هيئة البيئة – أبوظبي تصدر أكثر من 8,500 شهادة على منصتها الخضراء للتعليم الإلكتروني

لتعزيز الوعي البيئي

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 يونيو 2024

في إطار برامجها التعليمية البيئية، أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي أنه منذ إطلاق منصة “التعليم الإلكتروني الخضراء” في عام 2022، أصدرت 8,529 شهادة، حيث نجحت المنصة بجذب 3,900 مستخدم، ويعادل إجمالي الساعات التي تم فيها استخدام المنصة منذ إطلاقها حوالي عامين وشهرًا واحدًا.

تعتبر منصة “التعليم الإلكتروني” الخضراء، أول أداة تعليمية إلكترونية مجانية وتعاونية مخصصة حصريًا لقطاع البيئة في المنطقة وهي متاحة للجميع. توفر المنصة 13 دورة تعليمية تتضمن 68 وحدة تندرج تحت 3 مواضيع رئيسية وهي: التنوع البيولوجي، التغير المناخي، والمجتمع المستدام، حيث تم في عام 2023، إطلاق دورة مخصصة لموضوع التغير المناخي، لتعكس استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي.

وقال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي: “في غضون عامين فقط، شهدنا تفاعلًا ملحوظًا على منصتنا الإلكترونية الخضراء، مع إصدار أكثر من 8,500 شهادة لمستخدمي المنصة. وهذا يثبت أن هناك اهتمامًا كبيرًا بالبيئة بين الطلاب، الذين يُعتبرون المحرك الرئيسي لإنشاء المنصة وإطلاقها. ولأن الشباب هم المستخدمون الرئيسيون للمنصة، ومن خلال زيادة معرفتهم بالبيئة، سيكونون مستعدين جيدًا ليكونوا قادة المستقبل الذين يدعون إلى التغيير والعمل عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الطبيعة”.

وأضاف: “نحن نستعد الآن لتوفير محتوى منصة “التعليم الإلكتروني” الخضراء، باللغة العربية، مما يساعدنا على الوصول إلى جمهور أوسع والتأكد من الحفاظ على هوية دولة الإمارات العربية المتحدة ولغتها. وسنقوم أيضًا بإصدار المزيد من الدورات التدريبية لتعزيز مجموعة الدورات التدريبية الموجودة على المنصة، حتى يتمتع الطلاب بخبرة شاملة وإمكانية الوصول إلى كميات كافية من المعلومات.

يوجد حالياً 10 دورات متاحة للمدارس. الموضوع الأول هو مبادرة المدارس المستدامة، وهو برنامج تقوده هيئة البيئة – أبوظبي والذي يشجع المدارس على أن تصبح أكثر صداقة للبيئة. تم إطلاق المبادرة في عام 2009، ويضم حاليًا 552 مدرسة مشاركة في أبوظبي. يضم موضوع مبادرة المدارس المستدامة 6 وحدات تشمل: تدقيق المدارس الخضراء، الأندية البيئية، التعليم في الهواء الطلق، نحو عالم مستدام المستوى “الحلقة الاولى” و” الثانية” و” الثالثة”.
ستساعد المجموعة الشاملة من دورات مبادرة المدراس المستدامة تساعد المدارس كيف ممكن أن تصبح مدارسهم من المدارس المستدامة. أما فيما يتعلق بموضوع التنوع البيولوجي فتم طرح ثلاث موضوعات حول جغرافية أبوظبي، والفقاريات واللافقاريات البحرية تضم 18 وحدة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

جمعية الإمارات للطبيعة تُطلق سلسلة ”مرونة الطبيعة“

للتعريف بالكنوز الفريدة لبيئة دولة الإمارات العربية المتحدة شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، …