المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة 2024

تحت شعار ” تعزيز خطة عام 2030 والقضاء على الفقر في أوقات الأزمات المتعددة: التنفيذ الفعال لحلول مستدامة ومرنة ومبتكرة “.

شبكة بيئة ابوظبي، نيويورك، 24 يونيو 2024
سينعقد المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة (HLPF) في الفترة من الاثنين 8 يوليو إلى الأربعاء 17 يوليو 2024 ، تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي . ويشمل ذلك الجزء الوزاري للمنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام من الاثنين 15 يوليو إلى الأربعاء 17 يوليو 2024 كجزء من الجزء الرفيع المستوى للمجلس. سيكون اليوم الأخير من الجزء الرفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم الخميس 18 يوليو 2024 .

وسيكون الموضوع ” تعزيز خطة عام 2030 والقضاء على الفقر في أوقات الأزمات المتعددة: التنفيذ الفعال لحلول مستدامة ومرنة ومبتكرة “. ( A/DEC/77/553 )

سيقوم المنتدى السياسي الرفيع المستوى في عام 2024، دون المساس بالطبيعة المتكاملة وغير القابلة للتجزئة والمترابطة لأهداف التنمية المستدامة، بمراجعة متعمقة: الهدف 1. القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان؛ الهدف 2: القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة؛ الهدف 13: اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره؛ الهدف 16: تعزيز المجتمعات السلمية والشاملة لتحقيق التنمية المستدامة، وتوفير إمكانية الوصول إلى العدالة للجميع، وبناء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشاملة على جميع المستويات؛ والهدف 17: تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.

سيكون المنتدى السياسي الرفيع المستوى المقرر انعقاده في يوليو 2024 هو أول منتدى سياسي رفيع المستوى تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي بعد قمة أهداف التنمية المستدامة لعام 2023 – حيث ينعقد المنتدى السياسي الرفيع المستوى تحت رعاية الجمعية العامة في سبتمبر 2023. وسيدعم المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2024 تنفيذ الإعلان السياسي والنتائج الأخرى لأهداف التنمية المستدامة. قمة أهداف التنمية المستدامة للنهوض بخطة 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

أعربت الدول التالية عن اهتمامها بإجراء مراجعات وطنية طوعية (VNRs) لتنفيذها لخطة عام 2030 في المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2024: أرمينيا ، النمسا ، أذربيجان ، بليز ، البرازيل ، تشاد ، كولومبيا ، الكونغو (جمهورية) ، كوستاريكا ، الإكوادور , غينيا الاستوائية , إريتريا , جورجيا , غينيا , هندوراس , كينيا , جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية , ليبيا , موريتانيا , موريشيوس، المكسيك، ناميبيا، نيبال، عمان، بالاو، بيرو، ساموا، سيراليون، جزر سليمان، جنوب أفريقيا، الجنوب السودان، إسبانيا، الجمهورية العربية السورية، أوغندا، فانواتو، اليمن، زيمبابوي

سيتم تنظيم أحداث أخرى، بما في ذلك الأحداث الجانبية ومختبرات VNR والأحداث الخاصة والمعارض على هامش المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2024 .

وسيتضمن البرنامج المراجعات المواضيعية لأهداف التنمية المستدامة 1 بشأن القضاء على الفقر، و2 بشأن القضاء على الجوع، و13 بشأن العمل المناخي، و16 بشأن السلام والعدالة والمؤسسات القوية، و17 بشأن الشراكات من أجل الأهداف.

وسيتناول المنتدى التحديات الخاصة التي تواجهها البلدان التي تمر بأوضاع خاصة. وسوف يستكشف الأبعاد الإقليمية والمحلية بشأن التنفيذ الفعال للحلول المستدامة والمرنة والمبتكرة فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة.

وسيدعم المنتدى تنفيذ الإعلان السياسي والنتائج الأخرى لقمة أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر 2023.

وسيتضمن الجزء الوزاري من المنتدى الاستعراضات الوطنية الطوعية (VNRs) التي ستجريها الدول الأعضاء والمناقشة العامة حول هذا الموضوع.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مكافحة الجفاف: لا توجد منطقة محصنة ضد حالات الجفاف

ولكن يمكن لكلّ بلدان العالم الاستعداد بشكل أفضل للتصدي لآثارها. شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية …