جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع جديدة لنظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية

شبكة بيئة ابوظبي، العين، الإمارات العربية المتحدة، 25 يونيو 2024

سجلت جامعة الإمارات العربية المتحدة براءة اختراع جديدة تحت عنوان “نظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية المباشرة مع التحلية المحسنة”، في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية. هذا الاختراع المبتكر والذي طوره الدكتور فادي النعيمات والباحث محمد ضياء الدين، يهدف إلى تحلية مياه البحر وتوفير مياه شرب نقية بتكلفة منخفضة وجودة عالية باستخدام الطاقة المتجددة.

ويعتمد النظام الجديد على عملية التبخر والتكثيف الطبيعية دون الحاجة إلى طاقة خارجية، مما يعزز الكفاءة والاستدامة. ويتألف النظام من غرفة رئيسية ذات سطح مائل، وألواح متعرجة، وأسلاك نحاسية مغلفة بطبقة حرارية ضوئية، وأسُطح عاكسة، وخزانات للإمداد والتجميع.

ويعمل النظام عن طريق تدفق مياه البحر من الخزان عبر الجاذبية، حيث يمر الماء عبر الأسلاك النحاسية المغلفة بطبقة موصلة للحرارة لتسهيل عملية التبخر. من المتوقع أن يُحقق النظام إنتاجية تصل إلى 10 لترات يومياً لكل متر مربع من مساحة الامتصاص الشمسية، مما يجعله حلاً فعالاً للمناطق التي تعاني من ندرة مصادر المياه العذبة.

وأشار الدكتور فادي النعيمات، أحد مبتكري النظام إلى أن هذا المشروع يعد خطوة كبيرة نحو تحقيق استخدام أكثر استدامة وفعالية لمصادر الطاقة المتجددة. وأضاف الباحث محمد ضياء الدين أن التصميم الهيكلي المبتكر للنظام يسهم في تحسين عملية التبخر وزيادة إنتاجية المياه العذبة.

وتؤكد جامعة الإمارات العربية المتحدة التزامها بدعم البحث العلمي والابتكار، وتأمل أن يسهم هذا الاختراع في توفير موارد المياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة حول العالم.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

غومبوك تُعلن عن أفضل 10 متأهلين للتصفيات النهائية لبرنامج مشاريع الزراعة المتجددة

المتأهلون للتصفيات النهائية سيدخلون المرحلة التالية من البرنامج، ويتنافسون ليكونوا من بين الفائزين الثلاثة الأوائل، …