جمهورية أذربيجان تستضيف يوم البيئة العالمي في عام 2026

شبكة بيئة ابوظبي، باكو، أذربيجان 27 يونيو 2024

أعلن برنامج الأمم المتحدة للبيئة وجمهورية أذربيجان اليوم في العاصمة باكو خلال زيارة رسمية للمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر أندرسن، أن جمهورية أذربيجان ستستضيف يوم البيئة العالمي 2026 .

يوم البيئة العالمي، الذي ستستضيفه باكو في 5 يونيو 2026، هو أكبر منصة عالمية للمشاركة والعمل البيئي. وقد أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1972، وهو يلهم ويحتفل به ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، الذين يشاركون في أنشطة وفعاليات عبر الإنترنت وشخصيًا في جميع أنحاء العالم تهدف إلى تسريع التقدم البيئي للناس والكوكب. وباستضافته أذربيجان، سيركز يوم البيئة العالمي 2026 على تغير المناخ.

وقال مختار باباييف، وزير البيئة والموارد الطبيعية في جمهورية أذربيجان ورئيس مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين: “مثل كل ركن من أركان الأرض تقريبًا، تواجه أذربيجان تأثيرات مدمرة لتغير المناخ والتدهور البيئي. وللتغلب على هذه التحديات، يملأ يوم البيئة العالمي العالم بملايين الأسباب للأمل”. ومن المقرر أن تستضيف أذربيجان مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في نوفمبر/تشرين الثاني، ومضاعفة مصادر الطاقة المتجددة لدينا تقريبًا بحلول عام 2030 ، وزراعة الغابات، والوصول إلى مستوى صفر من النفايات من خلال مرافق حديثة. إن استضافة يوم البيئة العالمي هو خيار طبيعي، يرتكز على تضامننا من أجل عالم أخضر”.

لقد شهدت السنوات الأخيرة تعاون الدول بشكل أوثق من أي وقت مضى لمعالجة الأزمة الكوكبية الثلاثية المتمثلة في تغير المناخ وفقدان الطبيعة والتلوث والنفايات. وشهد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 موافقة الدول على التزامات جديدة بشأن الطاقة المتجددة والكفاءة والميثان وغيرها، فضلاً عن الإشارة إلى نهاية عصر الوقود الأحفوري. وانتهى مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي COP15 ، في عام 2022، بإطار التنوع البيولوجي العالمي التاريخي، والذي يتم تنفيذه الآن لوقف وعكس فقدان الطبيعة بحلول عام 2030، واعتمد العالم معاهدة تاريخية لحماية الحياة في أعالي البحار.

وقالت السيدة أندرسن: “إن الحكومات والشركات والمجتمع المدني والأشخاص في جميع أنحاء العالم يطالبون بالتغيير – من إنهاء عصر الوقود الأحفوري، إلى استعادة الطبيعة المتدهورة، والحد من التلوث والمطالبة بالحق في بيئة صحية”. “يوم البيئة العالمي هو المنصة لتجميع العمل العالمي معًا، وأتطلع إلى العمل مع جمهورية أذربيجان لدفع التقدم في أزمة المناخ من خلال يوم البيئة العالمي 2026”.

ومن المتوقع أن يتم إحراز تقدم حاسم بشأن تمويل المناخ بحلول نهاية هذا العام في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين ، إلى جانب التدابير المضادة للتصحر في مؤتمر الأطراف السادس عشر لاتفاقية مكافحة التصحر ، ومن المتوقع أن تتوج ثلاث سنوات من المفاوضات الدولية بصك ملزم قانونا لإنهاء التلوث البلاستيكي.

في العام المقبل، ستستضيف جمهورية كوريا يوم البيئة العالمي مع التركيز على إنهاء التلوث البلاستيكي. كما استضافت المملكة العربية السعودية يوم البيئة العالمي 2024 مع التركيز على استعادة الأراضي والتصحر والقدرة على التكيف مع الجفاف.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تعرفوا على فريق رئاسة قمة المناخ في “باكو” أذربيجان (COP29) 2024

شبكة بيئة ابوظبي، باكو، أذربيجان، 05 يونيو 2024 تستعد العاصمة الآذرية (باكو) لاستقبال الدورة التاسعة …