ما هو مستقبل المناخ بعد مؤتمر الأطراف 28؟ (05 – 05)

مراجعة وتقييم تأثير التصديق على اتفاقية باريس للمناخ بعد تجاوز نصف المدة المحددة

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم سفاري ياماغين بن فرانك، محلل بيئي، غوما، جمهورية الكونغو الديمقراطية، 01 يوليو 2024

من يمكنه مكافحة تغير المناخ
نعتقد أن مكافحة التغير المناخي ليست مضمونة طالما أن الأمان البيئي غير مضمون. التهديدات التي تواجه البيئة أكبر بكثير ولا يمكن ضمانها إلا إذا تم ربط الأعمال العسكرية في العالم. تستمر الأزمات في العالم في توليد عدم استقرار وتتزايد احتمالات حدوث حرب عالمية.

من الممكن بالمقابل أن تحدد حرب عالمية مستقبل الكوكب، وخاصة أنها قد تكون خطيرة لأن الصناعة العسكرية العالمية قد تطورت وأي عدوان باستخدام الأسلحة الحالية سيكون مدمرًا للغاية. في الحرب العالمية الثانية، لم تكن التكنولوجيا العسكرية بقدر قوتها في وقتنا الحالي، وأقل بكثير فيما يتعلق بأسلحة الحرب. اليوم، ثورة العلم والتكنولوجيا في الصناعة العسكرية جلبت تأثيرًا كبيرًا على قوة السلاح.

ومع ذلك، نظل مقتنعين بأن البيئة غير آمنة ويجب أن نتخذ الإجراءات اللازمة لضمان الأمان البيئي قبل فوات الأوان. لتحقيق ذلك، سيكون من الضروري القيام بخطوات مثيرة للجدل، بما في ذلك عقد مؤتمر حول الأمن البيئي. نحن ندرك أن الأمم المتحدة ليست قادرة على حل الأزمات الحالية، ولكن نعلم أن هذا يهدد الأمن الكوني. يجب إنشاء منتدى حوار مفتوح يتيح لجميع الأطراف المعنية حرية التعبير.

علاوة على ذلك، لا يمكن للعالم أن يبنى على أساس قوة، ولكن يمكن أن يتم بالتنازلات كما حدث في الحرب الباردة السابقة. واجبنا كمؤسسات تعمل في مجال البيئة هو العمل بتعاون للوقاية من التصاعد البيئي. منذ فترة طويلة، أصبحت الاتجاهات نحو تهديد حقيقي للبيئة أكثر قبولاً بعد أن قامت روسيا بتنفيذ تدريبات عسكرية على استخدام الأسلحة النووية.

مراجعة حول COP 28
شهدت COP 28 التي عُقدت في دبي في ديسمبر 2023 اعتماد اتفاق “تاريخي لتسريع العمل المناخي”. وقع هذا الاتفاق من قبل ما يقرب من 200 دولة وأشار لأول مرة إلى مبدأ الانتقال من جميع مصادر الطاقة الأحفورية، التي تعتبر احتراقها المسبب الرئيسي للتغير المناخي. عبرت الدول عن استعدادها لـ “الانتقال بعيدًا عن الطاقة الأحفورية في أنظمة الطاقة، بطريقة عادلة ومنظمة ومتساوية، من خلال تسريع العمل في هذا العقد الحاسم، لتحقيق التعادل الكربوني بحلول عام 2050 وفقًا للتوصيات العلمية”. كما يتوقع الاتفاق تسريع تطوير التكنولوجيا التي تنتج قليلاً أو لا تنتج عنها انبعاثات كربونية، مما يشمل “بين أمور أخرى” الطاقة المتجددة، والطاقة النووية، بالإضافة إلى تلك التي من شأنها، من خلال التقاط وتخزين الكربون، المساعدة في تنظيف الصناعات الصعبة التي تتطلب إزالة الكربون.
هذه الإجراءات خطوة هامة نحو مكافحة تغير المناخ، ولكن هناك الكثير ما يتبقى لتحقيق الأهداف المحددة.

COP29
يُنظم COP29 في باكو في أذربيجان في سياق يشهد ارتفاع درجات الحرارة، حيث كان شهر مايو بالفعل خامس أبرز شهور التاريخ من حيث درجات الحرارة مع متوسط درجة حرارة 1.660، وتم تسجيل درجات حرارة قياسية بالفعل، بما في ذلك في غرب مالي حيث بلغت درجة الحرارة 480 وهو رقم قياسي قاري منذ عام 2003 في السودان و 450 على التوالي في تشاد وأفغانستان والهند…

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

نحن في مأزق، ما الحل؟ سيناريوهات مستقبل التكيف مع التغيّرات المناخية

أحدث تقارير “blue shift” من (Arthur D. Little) يسلط الضوء على خمسة سيناريوهات محتملة شبكة …