مصرف أبوظبي الإسلامي يحدد هدفه لخفض الانبعاثات إلى الصفر بحلول عام 2030

مصرف أبوظبي الإسلامي يصدر تقريره السنوي البيئي والاجتماعي والحوكمة

أصدر أول صكوك خضراء مقومة بالدولار الأمريكي في العالم من قبل بنك، بقيمة 500 مليون دولار.

تحقيق تقدم كبير في مجال التمويل المستدام، وتحقيق 5.567 مليار درهم إماراتي في عام 2023

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 2 يوليو 2024

أصدر مصرف أبوظبي الإسلامي، المؤسسة المالية الإسلامية الرائدة، تقريره السنوي حول الحوكمة البيئية والاجتماعية، والذي يسلط الضوء على التقدم المحرز في جميع أنحاء مجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي نحو بناء مجتمعات أكثر استدامة وتنوعًا ومساواة. ويوضح التقرير جهود مصرف أبوظبي الإسلامي المستمرة في مجال التميز في الحوكمة والاستدامة والمزيد من المعلومات حول أداء وإدارة التزامات مصرف أبوظبي الإسلامي لمعالجة الأولويات البيئية والاجتماعية، مع التوافق مع رؤية الإمارات العربية المتحدة 2050 ورؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. كما أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي أنه حدد نطاقًا صفريًا صافيًا ونطاقًا 2 ومول أهداف الانبعاثات لعام 2030، مما يدل على التزامه بالحد من بصمته الكربونية. يتوفر تقرير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لعام 2023 على موقع مصرف أبوظبي الإسلامي على هذا الرابط : https://www.adib.ae/en/siteassets/investor-relations/esg-reports/adib-esg-report-2023.pdf

وفي عام 2023، واصل مصرف أبوظبي الإسلامي ريادته في مجال التمويل المستدام، حيث بلغت محفظته 5.567 مليار درهم إماراتي. ويسلط إصدار المصرف لأكبر صكوك خضراء في العالم من قبل بنك، بقيمة 500 مليون دولار أميركي، الضوء على التزام مصرف أبوظبي الإسلامي بدعم المبادرات الخضراء والإصدارات والمنتجات الإسلامية المستدامة.

وعلق محمد عبد الباري، الرئيس التنفيذي بالإنابة في مصرف أبوظبي الإسلامي، قائلاً: “تتميز الرحلة الاستراتيجية لمصرف أبوظبي الإسلامي بالتزام راسخ بالابتكار والاستدامة. ومن خلال دمج أطر الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية القوية في عملياتنا، فإننا لا نعمل على تعزيز عروض خدماتنا فحسب، بل نساهم أيضًا في الجهود العالمية نحو مستقبل مستدام. ونحن فخورون بإنجازاتنا، بدءًا من إصدار أكبر صكوك خضراء من قبل بنك إلى تعزيز أهدافنا في مجال الانبعاثات الصفرية”.

وأضاف عبد الباري: “تعكس هذه الإنجازات رؤيتنا الاستراتيجية وتفانينا في إحداث تأثير إيجابي على مجتمعاتنا وبيئتنا. ونحن ملتزمون بتعزيز مبادئ التمويل الإسلامي، والتي تعكس التزامنا بالاستدامة والممارسات المالية الأخلاقية والمسؤولة والشفافية والمساءلة وإدارة المخاطر. ويسلط تقرير هذا العام الضوء على تفانينا في تحسين تأثيرنا الاجتماعي والبيئي وضمان النجاح المستمر كمؤسسة مالية مسؤولة وأخلاقية”.

ومن أبرز ما جاء في التقرير ما يلي:
البيئة : بالإضافة إلى تحديد هدف انبعاثات صفرية صافية بحلول السنة المالية 2030، تمكن بنك أبوظبي الإسلامي من تقليل انبعاثاته من النطاق 1 بنسبة 65% مقارنة بعام 2022.

خطة الصفر الصافي : كجزء من خطتها الصفر الصافي، أعلن بنك أبوظبي الإسلامي مؤخرًا عن أهداف خفض الانبعاثات بحلول عام 2030 لستة قطاعات في محفظته: التمويل المنزلي، وتمويل السيارات، ومطوري العقارات، والنقل الجوي، والمرافق، وتصنيع البترول.

التمويل المستدام : من خلال هدفه في التمويل المستدام، يعمل مصرف أبوظبي الإسلامي على تسهيل مجموعة واسعة من الأنشطة من تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة إلى تمويل بعض المشاريع الاجتماعية. في عام 2023، قام مصرف أبوظبي الإسلامي بتمويل وتيسير ما مجموعه 5.567 مليار درهم إماراتي في أنشطة التمويل المستدام، مما يضع مصرف أبوظبي الإسلامي على المسار الصحيح لتحقيق هدفه بحلول عام 2030.

حوكمة البيئة والمجتمع والحوكمة : عزز البنك حوكمته وإشرافه على جهود الاستدامة من خلال تشكيل لجنة مجلس إدارة البيئة والمجتمع والحوكمة ولجنة إدارة البيئة والمجتمع والحوكمة. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديث وتوحيد أكثر من 12 سياسة وبيانًا متعلقًا بالبيئة والمجتمع والحوكمة بما في ذلك سياسة جديدة لمخاطر البيئة والمجتمع والحوكمة وإطار سياسة البيئة والمجتمع والحوكمة وإطار التمويل المستدام.

الموظفون: وسع بنك أبوظبي الإسلامي جهوده في مجال التنوع والشمول؛ ونسق الممارسات والسياسات التي قلصت الفجوة بين الجنسين، حيث تشكل النساء الآن 39% من إجمالي القوة العاملة. وإثباتًا لالتزامه بنمو الموظفين وتوعيتهم، أكمل البنك بنجاح 1902 ساعة من التدريب على البيئة والمجتمع والحوكمة لموظفيه.

استمرارًا لالتزامه تجاه المجتمع : واصل بنك أبوظبي الإسلامي دعم المجتمعات المحلية من خلال تقديم المنح والدعم لأكثر من 30 منظمة تعمل في مجالات الشمول المالي، وفرص الشباب، والصحة والثقافة.

التحالفات: تعزز التزام بنك أبوظبي الإسلامي بالخدمات المصرفية المسؤولة من خلال التوقيع على مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة التابعة لمؤسسة التمويل التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. وبصفته راعيًا مشاركًا في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، لعب بنك أبوظبي الإسلامي دورًا محوريًا في مناقشات الاستدامة العالمية، حيث عرض مبادراته الخضراء المبتكرة بما في ذلك منتج تمويل السيارات الكهربائية VOLT.

وتؤكد التصنيفات العالية التي حصل عليها بنك أبوظبي الإسلامي، مثل تصنيف “A” من قبل MSCI، وتصنيف 40 في تقييم الاستدامة المؤسسية من قبل ستاندرد آند بورز، على أدائه القوي في مجال البيئة والمجتمع والحوكمة. وقد تم تكريم البنك مؤخرًا كأفضل بنك إسلامي في مجال البيئة والمجتمع والحوكمة من قبل جوائز يوروموني 2024.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

توصيات مؤتمر القانون البيئي وخطة التنمية المستدامة 2030 في ختام أعماله بصحار

أوصى مؤتمر القانون البيئي وخطة التنمية المستدامة 2030 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ختام …