مصرف عجمان يعزز الاستدامة وخفض استهلاك الطاقة والحد من البصمة الكربونية

بالشراكة الاستراتيجية مع شركة “بوزيتيف زيرو”

• في إطار الاتفاق، سيتعين على مجموعة ” بوزيتيف زيرو” إدارة و تمويل مشروع تخفيض استهلاك الطاقة لمصرف عجمان بنسبة 28%، وذلك لمدة عشر سنوات

• يهدف المشروع إلى تسريع عجلة الاستدامة لدى مصرف عجمان في خطته للوصول للحياد الكربوني، من خلال تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 752 طناً سنوياً أي ما يعادل زراعة 11,300 شجرة.

• سيتولى قسم طاقة سوليوشنز التابع لشركة «بوزيتيف زيرو» و الذراع المختص بكفاءة الطاقة في الشركة، إدارة المشروع نيابة عن مصرف عجمان، بدءاً من التمويل ووصولاً إلى التصميم والأعمال الهندسية والتركيب والتشغيل والصيانة، إضافة إلى تحليل البيانات و التطوير والمراقبة.

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 8‏ يوليو‏ 2024

أعلن مصرف عجمان، مؤسسة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات، عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة “بوزيتيف زيرو” للحد من تكاليف استهلاك الطاقة وتخفيض البصمة الكربونية. ويعتزم مصرف عجمان اعتماد حلول كفاءة استهلاك الطاقة في مقره الرئيسي، تحت تمويل وإدارة مجموعة “بوزيتيف زيرو”، والتي من المتوقع أن تسهم في توفير 28% من تكاليف استهلاك الطاقة وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 752 طناً سنوياً، أي ما يعادل زراعة 11300 شجرة. وتعتبر “بوزيتيف زيرو” إحدى الشركات الرائدة في مجال تمكين الشركات والمجتمعات في منطقة الشرق الأوسط من تحقيق الحياد الكربوني من خلال مجموعة من حلول الطاقة النظيفة وكفاءة استهلاك الطاقة والنقل والشحن الكهربائي.

ويرتكز المشروع على ‫عقد أداء توفير الطاقة المشتركة لمدة 10 سنوات تتولى إنجازه “طاقة سوليوشنز”، الذراع المختص بكفاءة الطاقة في “بوزيتيف زيرو” والمزود الرائد لخدمات كفاءة الطاقة في المنطقة. ويتضمن الاتفاق تنفيذ ثمانية تدابير لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة والمصممة خصيصاً لمرافق مصرف عجمان، بما يتماشى مع التزامه القوي بالاستدامة البيئية. ‬‬‬‬‬‬‬

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال السيد مصطفى الخلفاوي، الرئيس التنفيذي في مصرف عجمان: “تمثل شراكتنا الاستراتيجية مع” بوزيتيف زيرو” خطوة هامة في مسيرتنا نحو الاستدامة والتميز. ويؤكد هذا التعاون التزامنا بالابتكار وحماية البيئة، و يعكس حرصنا الدائم على تلبية الاحتياجات المالية لعملائنا مع المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع والبيئة التي نعمل فيها. ونتطلع للاستفادة من خبرة ” طاقة سوليوشنز” في إدارة استهلاك الطاقة بهدف تقليل البصمة الكربونية والتكاليف التشغيلية بشكل ملحوظ، إلى جانب إرساء معيار جديد للممارسات المستدامة في القطاع المصرفي. ويمثل تعاوننا مع بوزيتيف زيرو وذراعها طاقة سوليوشنز دلالة على الجهود المستمرة التي يبذلها مصرف عجمان لاعتماد الممارسات المصرفية المسؤولة التي تدعم النمو الاقتصادي مع التركيز على الاستدامة البيئية”.

ومن جانبه، قال السيد ديفيد أوريو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة بوزيتيف زيرو: ” يسرنا العمل مع مصرف عجمان للارتقاء بمستوى كفاءة استهلاك الطاقة والحد من تأثير البصمة الكربونية. ويعزز هذا التعاون إيجاد فرص اقتصادية جديدة في القطاع المصرفي ويدعم جهود الاستدامة على المستوى الوطني. ويشكل التركيز على كفاءة استهلاك الطاقة ركيزة أساسية لتلبية طموحات الدولة لتصبح أكثر كفاءة بنسبة 40% بحلول عام 2050. ونعمل بالتعاون مع شركائنا الموثوقين مثل مصرف عجمان على الاستثمار والتشجيع على اعتماد التقنيات والحلول الفعالة على نطاق واسع لتطوير بيئة حضارية أكثر استدامة ومدن ذكية، مما يساعد الشركات على خفض استهلاكها وتكاليفها وانبعاثاتها الكربونية بشكل مدروس و ملحوظ”.

ويقدم فريق ” بوزيتيف زيرو” خدمات التمويل والتنفيذ وإدارة العمليات طويلة الأمد والصيانة الاستباقية للتدابير المنفذة في المشروع. ويعتمد المشروع على نموذج بوزيتيف زيرو لإزالة الكربون كخدمة، دون الحاجة إلى إجراء استثمارات أولية من قبل العملاء. ويتوفر هذا النهج بشكل أكبر للعديد من المؤسسات التي تتطلع إلى التحول نحو اعتماد ممارسات أكثر استدامة، مثل نشر تقنيات الطاقة النظيفة المتكاملة والفعالة القائمة على البيانات.

ونجحت الشركات التابعة لـ”بوزيتيف زيرو” في تحقيق إنجازات مهمة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث حققت شركة طاقة سوليوشنز، ذراع كفاءة الطاقة للشركة، توفيراً في مجمل مشاريع الطاقة تجاوز 100 ألف ميجاوات في الساعة، عبر ثمانية قطاعات، وهو ما يعادل زراعة أكثر من مليون شجرة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

أعلنت Microsoft وG42 عن مبادرة النظام البيئي الرقمي الشاملة بقيمة مليار دولار لكينيا

إن أكبر استثمار رقمي منفرد للقطاع الخاص في تاريخ كينيا سيدعم التنمية الاقتصادية في جميع …