مهرجان الذيد للرطب ينطلق 25 يوليو 2024

شبكة بيئة ابوظبي، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، في 01 يوليو 2024 / وام /

أعلنت غرفة تجارة وصناعة الشارقة، عن موعد انطلاق فعاليات النسخة الثامنة من “مهرجان الذيد للرطب 2024 ” والتي سيتم تنظيمها خلال الفترة من 25 إلى 28 يوليو الجاري بمركز إكسبو الذيد، بمشاركة واسعة من مزارعي النخيل على مستوى الدولة .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم في مركز إكسبو الذيد بحضور سعادة محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة الشارقة وسعيد بن فاضل الكتبي مدير قناة الوسطى ومحمد مصبح الطنيجي المنسق العام للمهرجان وراشد مهير الكتبي رئيس لجنة الفرز والتقييم وعدد من المسؤولين وممثلين عن وسائل الإعلام المحلية.

وأشارت غرفة تجارة وصناعة الشارقة إلى إجمالي الجوائز المرصودة بمسابقات المهرجان والتي تصل لأكثر من 800 ألف درهم، ستوزع على 130 فائزاً .

وكشفت اللجنة التنظيمية عن إطلاق أول مسابقة على مستوى دولة الإمارات مخصصة للأطفال في مجال الرطب وهي مسابقة “مزاينة رطب الخرايف للأطفال” لتضاف إلى مسابقات المهرجان الرئيسية وهي مسابقات مزاينة الرطب ومسابقة الليمون ومسابقة التين ومسابقة مزاينة رطب المنازل والمخصصة للنساء فقط، كما تم الإعلان عن أجندة الفعاليات والأنشطة الاقتصادية والتجارية والثقافية والتراثية التي سيشهدها الحدث.

وأكد سعادة محمد أحمد أمين العوضي أن مهرجان الذيد للرطب أصبح من أهم الفعاليات الاقتصادية والتراثية والاجتماعية في الدولة والمنطقة عموماً ومنصة رائدة لدعم وتنمية قطاع زراعة النخيل والمحافظة على الموروث الاجتماعي والثقافي لقيمة النخلة من خلال هذا المهرجان الذي يحتفي بموسم الرطب ويعزز فرص تبادل الخبرات والمعرفة بموارد النخيل الهائلة بين المزارعين والمستثمرين وجيل الشباب .

وأشار العوضي إلى حرص غرفة الشارقة على مواصلة تنظيم وتطوير المهرجان نظراً لقيمته المضافة لدعم مسيرة التنمية التي تشهدها المنطقتان الشرقية والوسطى من إمارة الشارقة عبر تعزيز موقع الذيد في قطاع الثروة الزراعية وترسيخ مكانتها في مجال زراعة النخيل التي تشتهر بتنوع وجودة أصنافه عبر مضاعفة الاهتمام بالنخيل والمساهمة في دعم ملاكه والمزارعين وتطوير الصناعات المحلية القائمة على الرطب والارتقاء بها ورفع جودة المنتج الإماراتي.

من جهته أكد سعيد بن فاضل الكتبي أن قناة الوسطى هي شريك إستراتيجي لمهرجان الذيد للرطب وتحرص على تقديم كافة أشكال الدعم الإعلامي للمهرجان الذي يعد من أبرز الأحداث السياحية والترويجية لمدينة الذيد، نظرا لدوره الهام في توفير الدعم للمزارعين من أبناء المنطقة واستقطاب الزوار والسياح للمدينة، مشيداً بالجهود الرائدة التي تبذلها غرفة الشارقة لتنظيم المهرجان وتطويره وتمكينه من تحقيق مستهدفاته الإستراتيجية.

من جانبه أشار محمد مصبح الطنيجي إلى أن ما يشهده المهرجان كل عام من مشاركة واسعة واهتمام كبير من قبل مزارعي النخيل على مستوى الدولة يمثل تجسيداً حقيقياً للمكانة الرائدة التي بات يحتلها المهرجان، كمنصة سنوية متميزة يحرص ملاك النخيل والمزارعين والصناعيين والتجار على المشاركة به نتيجة للدور الهام الذي يلعبه في تحسين جودة المنتج المحلي وتعزيز العائد الاستثماري للنخيل والصناعات القائمة عليه.

ولفت إلى أن اللجنة التنظيمية حرصت هذا العام على زيادة زخم فعاليات وأنشطة المهرجان لتشمل كافة الجوانب الثقافية والتراثية والتوعوية إلى جانب العمل على تطوير المسابقات وتعزيز شموليتها لكافة فئات المجتمع بما فيهم النساء والأطفال .

وأوضح راشد مهير الكتبي أن الدخول للمسابقات يتضمن عددا من الشروط العامة المتمثلة في أن يكون الرطب من الإنتاج المحلي للدولة لعام 2024 وأن يقدم المشارك رطبا من إنتاج مزرعته الخاصة مع ضرورة إبراز المستندات الخاصة لملكية الأرض الزراعية عند التقديم للتسجيل وأداء القسم للجميع وزيارة بعض المزارع، كما لا يحق لكل مشارك المشاركة بأكثر من صنفين من الأصناف الفردية للرطب أثناء الفوز ويحق له المشاركة في النخبة عام ونوادر الرطب.

ونوه إلى أن المسابقة الأولى التي ستنطلق في 25 يوليو هي مسابقة مزاينة رطب الخنيزي ومزاينة مخرافة الرطب للنساء، ثم تقام في 26 يوليو مسابقة مزاينة رطب الخلاص ومسابقة التين الأحمر، وتقام في 27 يوليو مسابقة رطب الشيشي ومزاينة الليمون المحلي ومزاينة رطب الخرايف للأطفال في حين يشهد اليوم الأخير مسابقات مزاينة النخبة (عام) ومزاينة نوادر الرطب الحديث.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

وفد من غرفة الشارقة يزور مهرجان التمور ببريدة في السعودية

بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات المعتمدة في مهرجانات الرطب عقد عدد من لقاءات العمل البنّاءة …