شبكة بيئة ابوظبي، مؤلفون متعددون، (carbonbrief.org) باكو، أذربيجان، 01 نوفمبر 2024
يعتمد اقتصاد أذربيجان بشكل كبير على صادرات الوقود الأحفوري، مما يجعل آفاقها الاقتصادية عرضة لطموحات خفض الانبعاثات المتزايدة في جميع أنحاء العالم.
وبما أن إزالة الكربون تؤدي إلى انخفاض الطلب العالمي على الوقود الأحفوري وانخفاض أسعاره، فلن تتمكن البلاد من كسب الكثير من المال من مواردها النفطية والغازية.
وفي دراسة حديثة ، نظرنا إلى حلول السياسات التي يمكن لأذربيجان تنفيذها، من أجل التحول نحو طاقة أنظف وتنويع اقتصادها بعيدًا عن الوقود الأحفوري لصالح المستهلكين المحليين، مع الحفاظ على قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.
وتشير نتائجنا إلى أنه على الرغم من التأثر السلبي لأذربيجان بجهود إزالة الكربون في بلدان حول العالم، فمن مصلحتها أن تنفذ سياسات التخفيف المحلية.
ومن خلال التسلسل والتصميم المناسبين لهذه السياسات، بما في ذلك مزيج من إصلاح دعم الوقود الأحفوري، وسعر الكربون بعد عام 2030 واستخدام الإيرادات المجمعة لخفض الضرائب في أماكن أخرى، يمكن للبلاد تحقيق أهداف المساهمات المحددة وطنيا ، وتعزيز نمو الدخل وزيادة التنوع الاقتصادي.
وعلاوة على ذلك، فإن جهود التخفيف الطموحة نحو تحقيق صافي صفر بحلول عام 2060 من شأنها أن تسفر عن فوائد صحية مشتركة كبيرة قد تفوق بشكل كامل تقريبا التكاليف الاقتصادية المباشرة المترتبة على خفض الانبعاثات.
هشاشة الوضع الراهن
إن الاقتصادات المصدرة للوقود الأحفوري، مثل أذربيجان، لا تحتاج إلى تنفيذ سياسات محلية لإزالة الكربون فحسب، بل إنها تواجه أيضاً عواقب جهود التخفيف العالمية إذا كان لها أن تحقق أهداف المناخ العالمية. وقد يؤثر هذا الأخير بشكل كبير على تدفقات الإيرادات المستقبلية للبلاد من صادرات الوقود الأحفوري.
خلال أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ساهم اقتصاد أذربيجان المعتمد على الهيدروكربون في ارتفاع الدخول بسرعة وتطوير البنية التحتية المحلية. بين عامي 2000 و2014، زاد نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد بأكثر من 10 أضعاف ، مما أدى إلى انتقال أذربيجان من اقتصاد منخفض الدخل إلى اقتصاد متوسط الدخل المرتفع ، وفقًا للبنك الدولي .
ومع ذلك، على مدى العقد الماضي، تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي ، في حين لم تؤد جهود التنويع في البلاد إلى تحولات كبيرة في بنية الاقتصاد المحلي، حيث لا تزال أنشطة الوقود الأحفوري تلعب دورًا محوريًا. وتظل إعانات الوقود الأحفوري في البلاد كبيرة وتستمر في تشويه أسواق الطاقة المحلية، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية .
بين عامي 2016 و2021، احتلت أذربيجان المرتبة 115 من بين 133 دولة من حيث “التعقيد الاقتصادي” لصادراتها – وهو مقياس لمدى تنوع سلة صادرات الدولة – وفقًا لمختبر النمو بجامعة هارفارد.
ويبين الشكل أدناه على اليسار أن سلة صادراتها من بين الأقل تعقيداً في العالم ــ حتى بين البلدان المقارنة المصدرة للنفط والمعادن، فإن نيجيريا فقط تأتي في مرتبة أقل من أذربيجان.
علاوة على ذلك، فإن البلاد معرضة بشدة للتحول المستقبلي في مجال الطاقة، حيث تتميز بالتعرض العالي والمرونة المنخفضة، كما هو موضح في الشكل أدناه على اليمين.
تتمتع أذربيجان بثاني أقل سلة صادرات تعقيدًا في العالم، مما يجعلها عرضة بشكل كبير للتحول في مجال الطاقة
على اليسار: التعقيد الاقتصادي لسلة صادرات الدول المصدرة للوقود الأحفوري المختارة، حيث يشير الترتيب الأدنى إلى تركيز أكبر ضمن عدد صغير من أنواع المنتجات. على اليمين: التعرض (المحور الصادي) والمرونة (المحور السيني) للتحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري. يتم حساب مؤشر التعرض من مؤشرات تشمل حصة صادرات الوقود الأحفوري في الناتج المحلي الإجمالي وانبعاثات قطاع الطاقة ” الملتزمة “. يعكس مؤشر المرونة مدى قدرة الدولة على إدارة تحديات التحول المنخفض الكربون. يشمل المؤشر رأس المال البشري وتبني التكنولوجيا والمدخرات الصافية، من بين مؤشرات أخرى. المصدر: البنك الدولي (2023).
المخاطر الاقتصادية
وتشير أبحاثنا إلى أن أذربيجان تواجه خطر مواجهة خسائر اقتصادية كبيرة بسبب التحول العالمي في مجال الطاقة، في غياب سياسات محلية استباقية.
إن جهود التخفيف في مختلف أنحاء العالم يمكن أن تؤدي إلى خفض ” إيجارات الموارد ” في أي بلد بشكل كبير من خلال انخفاض الطلب العالمي على الوقود الأحفوري وانخفاض أسعاره، كما هو موضح في الشكل أدناه.
تشير نتائج دراستنا إلى أنه إذا نفذت البلدان في جميع أنحاء العالم سياسات المناخ المتسقة مع المساهمات المحددة وطنيا، فإن الناتج المحلي الإجمالي في أذربيجان قد ينخفض بنسبة تصل إلى 3.3٪ في عام 2060، مقارنة بسيناريو مرجعي، مما يعكس استمرار الاتجاهات الحالية والسياسات المعتمدة بحلول عام 2021 ومشاريع الطاقة التي هي بالفعل في طور التنفيذ.
وقد يتأثر رفاهة الأسر، وهو مقياس وثيق الصلة بالتغيرات في الدخل الحقيقي، فضلاً عن استثماراتها، بشكل أكثر سلبية ــ بنسبة 5.1% و6.7% على التوالي، في عام 2060.
وسوف تشهد البلاد انخفاضات كبيرة ومتزايدة في عائدات التصدير من الوقود الأحفوري، كما هو موضح في الشكل الثاني أدناه. وسوف يتم إعادة تخصيص الموارد مثل العمالة ورأس المال، التي تحررت من خلال تراجع أنشطة استخراج الوقود الأحفوري، إلى قطاعات أكثر نظافة، مثل الخدمات والسلع المصنعة، والتي سوف تشهد توسعاً متواضعاً في الإنتاج والصادرات. ومع ذلك، فإن هذا لن يعوض إلا جزئياً عن الانخفاض في عائدات تصدير الوقود الأحفوري، كما هو موضح في الشكل أدناه.
قد يؤثر التحرك العالمي بشأن المناخ بشكل كبير على اقتصاد أذربيجان
يوضح الشكل التأثيرات على اقتصاد أذربيجان لسياسات التخفيف المتسقة مع المساهمات المحددة وطنياً التي اتخذتها بلدان أخرى حول العالم، عبر أربعة مؤشرات رئيسية. أعلى اليسار: التغير في النمو الاقتصادي والاستثمار، %. أعلى اليمين: التغير في قيمة الصادرات، مليار دولار. أسفل اليسار: التغير في “القيمة المضافة” القطاعية، مليار دولار. أسفل اليمين: التغير في الاستثمار حسب القطاع، مليار دولار. المصدر: Chepeliev, M. et al. (2024).
وفي سيناريو التخفيف من آثار المساهمات المحددة وطنيا، يرتبط معظم الانخفاض في النشاط الاقتصادي في أذربيجان بقطاعات استخراج الوقود الأحفوري، كما هو موضح في الشكلين السفليين أعلاه. كما تتأثر أنشطة الخدمات الداعمة، مثل التجارة، بشكل كبير. كما سيشهد قطاع البناء انكماشا في القيمة المضافة والاستثمارات، بسبب انخفاض أحجام الاستثمار في الاقتصاد بشكل عام.
وفيما يتعلق بالميزانية الحكومية، إذا نفذ بقية العالم سياسات التخفيف المتسقة مع المساهمات المحددة وطنيا، فإن أذربيجان ستشهد انخفاضا في الإيرادات الضريبية يصل إلى 4% في عام 2060.
التخفيف المحلي هو خيار مربح للجانبين
يعد التحول إلى الاقتصاد “الأخضر” أحد الركائز الأساسية للمرسوم الرئاسي لعام 2021 بعنوان: ” أذربيجان 2030: الأولويات الوطنية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية “.
حددت الدولة هدفًا لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى 35% تحت مستويات عام 1990 بحلول عام 2030 و40% بحلول عام 2050، استنادًا إلى مساهماتها المحددة وطنياً المحدثة من عام 2023. (انبعاثاتها حاليًا حوالي 5% فوق مستويات عام 1990).
وفي الوقت نفسه، ارتفعت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في البلاد بنسبة تزيد عن 39% بين عامي 2010 و2023 ، مما يعقد القدرة على تحقيق أهداف التخفيف.
وعلاوة على ذلك، فإن التزام أذربيجان بخفض الانبعاثات بنسبة 40% بحلول عام 2050 مقارنة بمستويات عام 1990 ليس مشروطاً بالدعم الدولي فحسب، بل قد يُنظَر إليه أيضاً على أنه أقل طموحاً إلى حد كبير من مساهمة البلاد العادلة في تحقيق أهداف المناخ العالمية. وتشير الأبحاث الحديثة، المنفصلة عن دراستنا، إلى أن الهدف الأخير يعني خفض الانبعاثات بنحو 65% بحلول عام 2050.
وتشير أبحاثنا إلى أن تحقيق الأهداف المعلنة لعام 2030 وتعزيز طموحات التخفيف في البلاد على المدى الطويل من شأنه أن يحقق فوائد اقتصادية مهمة.
وتشير تقديراتنا إلى أن الجمع بين إصلاح دعم الوقود الأحفوري، وإدخال سعر الكربون بعد عام 2030، وإعادة تدوير الإيرادات الإضافية التي يتم جمعها من خلال خفض الضرائب في أماكن أخرى ــ على العمالة ورأس المال والأراضي، على سبيل المثال ــ من شأنه أن يسمح للبلاد بتحقيق أهداف المساهمات المحددة وطنيا المحلية مع تعزيز النمو الاقتصادي والاستثمار، كما هو موضح في الشكل أدناه.
وإذا نفذت البلاد مثل هذه السياسات، فقد يزيد الناتج المحلي الإجمالي لأذربيجان بأكثر من 1% في عام 2040 وبأكثر من 2% في عام 2060، مقارنة بالسيناريو الذي تحقق فيه جميع البلدان مساهماتها المحددة وطنيا، في حين لا تنفذ أذربيجان سياسات التخفيف من آثار تغير المناخ، أي تتبع المسار الأساسي. وسوف يكون هناك زيادة أكبر في الاستثمار بنحو 6% في عام 2060.
وعلى جانب تنفيذ السياسات، تشير نتائجنا إلى أن إلغاء ثلثي دعم الوقود الأحفوري في أذربيجان سيكون كافياً لتحقيق هدف المساهمات المحددة وطنياً لعام 2030.
وستكون هناك حاجة إلى جهود تخفيفية إضافية للامتثال لأهداف المساهمات المحددة وطنيا بعد عام 2030، على سبيل المثال، أسعار الكربون في حدود 40 إلى 50 دولارا أمريكيا للطن من ثاني أكسيد الكربون (/طن ثاني أكسيد الكربون بعد عام 2045).
أذربيجان قد تعزز ناتجها المحلي الإجمالي من خلال العمل المناخي
الآثار المترتبة على سياسات المساهمات المحددة وطنيا المحلية في أذربيجان، كما هو موضح عبر ثلاثة مقاييس. أعلى اليسار: التغير في الناتج المحلي الإجمالي، والرفاهية، والاستهلاك والاستثمار بسبب إصلاح الدعم وتسعير الكربون، %. أعلى اليمين: التغير في الانبعاثات (%) وأسعار الكربون (دولار). أسفل: التغير في المساهمات الاقتصادية القطاعية بسبب إصلاح الدعم وتسعير الكربون، %. المصدر: Chepeliev, M. et al. (2024).
وإذا تم استخدام الإيرادات الإضافية الناتجة عن إصلاح دعم الطاقة وتسعير الكربون لخفض الضرائب في أماكن أخرى، مثل الضرائب على العمالة ورأس المال والأراضي، فإن هذا من شأنه أن يساعد في دعم الأنشطة غير المعتمدة على الوقود الأحفوري، مما يساهم في تنويع اقتصاد أذربيجان، كما هو موضح في الشكل الثالث أعلاه.
ومن المتوقع أن تنخفض حصة التصنيع كثيف الاستهلاك للطاقة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنحو 0.6 نقطة مئوية بدءاً من عام 2035، وهو ما يماثل في حجمه الانخفاض في حصة توليد الكهرباء المعتمدة على الكربون.
وسيتم استبدال هاتين المجموعتين من الأنشطة في المقام الأول بقطاعات الكهرباء والخدمات الخالية من الكربون، مما يقلل من تعرض أذربيجان للتحول العالمي في مجال الطاقة.
أهمية النظر إلى الصورة الأكبر
وبالإضافة إلى خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، فإن سياسات التخفيف المحلية من شأنها أيضاً أن تؤدي إلى تغييرات في مستويات تلوث الهواء.
وكما أشارت دراسات سابقة ، فإن انخفاض مستويات تلوث الهواء قد يؤدي إلى انخفاض معدلات الوفيات وخفض التكاليف الإجمالية للتخفيف.
بالإضافة إلى التغيرات في تلوث الهواء في ظل سيناريوهات التخفيف من الانبعاثات المحددة وطنيا وصافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2060، فإننا في دراستنا ننظر أيضا في حالة افتراضية حيث، في إطار سيناريو سياسة المناخ الصافية الصفرية، تقلل الأسر من استخدام الكتلة الحيوية الخشبية للتدفئة والطهي المنزلي – بنسبة 50٪ و 60٪ على التوالي في عامي 2030 و 2060، مقارنة بالعمل المعتاد. (في الشكل أدناه، نشير إلى هذا السيناريو باسم “صافي الانبعاثات الصفرية مع تقليل حرق الأخشاب من قبل الأسر”).
تشير نتائجنا إلى أن تحسين جودة الهواء الملحوظ في سيناريوهات التخفيف يسمح بإنقاذ ما بين 120 حياة في أذربيجان في عام 2030 (سيناريو المساهمات المحددة وطنيا) و1300 حياة في عام 2060 (سيناريو صافي الصفر) في أذربيجان.
وعندما نأخذ في الاعتبار حالة انخفاض حرق الأخشاب من جانب الأسر، فإن عدد الأرواح التي يتم إنقاذها يرتفع إلى 1200 (صافي صفر في عام 2030) و3800 (صافي صفر في عام 2060).
وعندما تُترجم هذه الانخفاضات في معدلات الوفيات إلى مكافئات نقدية باستخدام “قيمة الحياة الإحصائية”، فإن الفوائد الصحية المشتركة المقابلة تصل إلى 0.2% -0.6% من رفاهة الأسر في عام 2030، و0.5% -2.2% من الرفاهة في عام 2060، كما هو موضح في الأشكال أدناه.
قد تعوض الفوائد الصحية المشتركة تكاليف الوصول إلى صافي صفر في أذربيجان
ملاحظات: تتوافق أشرطة عدم اليقين في اللوحة (أ) مع القيم الدنيا والعليا لقيمة الحياة الإحصائية (VSL) التي تم أخذها في الاعتبار في التحليل. تمثل تكاليف التخفيف المحلي تأثير سياسات التخفيف المحلية فقط ولا تأخذ في الاعتبار تأثير التخفيف في بقية العالم. يسمح هذا بإجراء تقييم أكثر اتساقًا لخيارات التكلفة والفائدة للسياسات المحلية. تتوفر تفاصيل إضافية حول المنهجية في Chepeliev et al. (2023). المصدر: Chepeliev, M. et al. (2024).
وتُظهر نتائجنا أن الأسر سوف تكون في وضع أفضل في ظل سيناريو المساهمات المحددة وطنياً، حيث تعمل الفوائد المشتركة الناجمة عن تلوث الهواء على زيادة الدعم الذي تلقاه رفاهتها والذي تم توليده بالفعل من خلال سياسات التخفيف.
ورغم أن السيناريو الخالي من الانبعاثات سيفرض تكاليف اقتصادية مباشرة على الأسر نتيجة للتخفيف من آثار الانبعاثات، فإن الفوائد الصحية المشتركة من شأنها أن تعوض 60% من هذه التكاليف في عام 2030 و80% في عام 2060.
وعلاوة على ذلك، فإن الوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2060 مع الحد من حرق الأخشاب من قبل الأسر من شأنه أن يحقق فوائد صحية إضافية، مع قيمة اقتصادية أكبر بكثير من تكاليف التخفيف.
التداعيات السياسية
وتنبع من تحليلنا العديد من الأفكار السياسية المهمة.
أولا، في حين تتعرض أذربيجان لانخفاض الطلب العالمي على الوقود الأحفوري وانخفاض الأسعار الذي من المتوقع أن يصاحب جهود إزالة الكربون في بلدان حول العالم، فإن أبحاثنا تشير إلى أنه من مصلحة أذربيجان أن تنفذ سياسات التخفيف المحلية.
وتدعم نتائجنا الدراسات السابقة التي تشير إلى انخفاض مخاطر ” أصول الوقود الأحفوري العالقة ” والتكاليف الاقتصادية الإجمالية بالنسبة لأولئك الذين يتحركون لتنويع اقتصاداتهم في وقت مبكر، مقارنة بالدول المتأخرة في سياق التخفيف من آثار تغير المناخ.
وثانياً، أصبحت أسعار الكهرباء والغاز حالياً أقل كثيراً من تكاليفها الاقتصادية، وذلك بسبب وجود إعانات ضمنية. ونظراً للأرباح غير المتوقعة الحالية من عائدات قطاع الطاقة، فإن أذربيجان في وضع جيد يسمح لها بالمضي قدماً في التخلص التدريجي من الإعانات، كما تظهر التجربة الدولية أن إصلاحات التسعير الناجحة غالباً ما يتم تنفيذها عندما تكون الضغوط المالية منخفضة.
تشير أبحاثنا إلى أن التخلص التدريجي ولكن الثابت من دعم الوقود الأحفوري بحلول عام 2030، متبوعًا بإدخال تسعير الكربون على مستوى الاقتصاد بأكمله بما لا يقل عن 25 دولارًا أمريكيًا لكل طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2035، هو المسار الأكثر كفاءة اقتصاديًا لتحفيز التحول إلى الطاقة النظيفة وتحسين كفاءة الطاقة.
ومن منظور السياسة، فإن مثل هذا التحول يستلزم تحرير أسعار الغاز والكهرباء والوقود تدريجيا، فضلا عن تعزيز الجهات التنظيمية وآليات السوق في تحديد الأسعار ــ وهي المجالات التي حققت فيها أذربيجان تقدما محدودا في السنوات الأخيرة.
ثالثا، تدعم نتائجنا الدور المهم الذي تلعبه القرارات المتعلقة باستخدام الإيرادات التي تم جمعها أثناء تنفيذ سياسات التخفيف، إما من خلال إلغاء دعم الوقود الأحفوري أو تسعير الكربون.
لقد وجدنا أن عائدات إعادة التدوير من خلال خفض الضرائب الأخرى، بدلاً من التحويلات المباشرة إلى الأسر أو الدعم للطاقة المتجددة، هي أكثر كفاءة من الناحية الاقتصادية.
وأخيرا، تشير نتائجنا إلى أن التأثيرات البيئية الأوسع والفوائد المشتركة المترتبة على إزالة الكربون تشكل جزءا مهما من المعادلة عند تقييم التأثير الاقتصادي لسياسات التخفيف. ويشمل هذا خفض انبعاثات الملوثات الجوية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تحسين جودة الهواء وانخفاض معدلات الوفيات.
وإذا ما تم أخذ هذه الفوائد المشتركة في الاعتبار على النحو اللائق، فإنها قد تؤدي إلى خفض التكلفة الإجمالية للتخفيف من آثار تغير المناخ بشكل كبير، بل وربما تؤدي إلى مكاسب صافية في مجال الرفاهة في أذربيجان. ومن الممكن أن تؤدي السياسات التكميلية الرامية إلى الحد من حرق الأخشاب في البلاد إلى تحقيق فوائد صحية أكبر.