“وجبة ….. إبداع وابتكار (55) ” العملية الإبداعية الفردية – 16 “

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم د. أنيس رزوق، مستشار تخطيط استراتيجية الجودة والتميز، مقيم معتمد في التميز المؤسسي (EFQM)، خبير استراتيجيات القوة الناعمة، خبير ادارة مركز اسعاد المتعاملين، (7 STAR)، خبير حوكمة معتمد، خبير صناعة سيناريوهات المستقبل، 21 يونيو 2020

تاسع عشر: العملية الابداعية الفردية (نماذج الابداع الفردي في حل المشكلات)

1. نموذج والاس للتفكير الابداعي
يعتبر نموذج والاس 1926 والذي يفسر العملية الابداعية من أكثر النماذج شهرة وشيوعاً، فقد جمع ما توصل إليه العالمان (هلمهولتز وبوانكاريه) وقام باعادة تسميتها حسبما معروفة الآن، وقد نشرها في كتابع “فن التفكير” (1) وهي المراحل المبينة أدناه والتي سبق وأن تم التطرق إليها في المقالة رقم (32/2018)،عندما تحدثنا عن مراحل العملية الابداعية للعالم (دوبراين) (A.J.Dubrin)، كما تم توضيحها في الشكل رقم (10)، وسنتطرق إليها في هذه المقالة والمتطلبات الاساسية لكل مرحلة بشيء من الاقتضاب

• مرحلة الاعداد
 الخبرة والأساس القوي والمعرفة المتمكنة في نفس العملية الابتكارية
 الانفتاح على الخبرة الجديدة
 تقبل حالات الغموض والتعامل معها
 الاستعداد لاعادة صياغة وتعريف المقاهيم
 توافر القدرة على التفكير الافتراقي لدى الفرد
 القدرة على الحدس أو استخدام البديهة.

• مرحلة الكمون (الاحتضان أو الأختمار)
 القدرة على التخيل والخروج من حيز المشكلة
 التعامل مع المشكلة في حياتة الفردية اليومية
 التفكير في المشكلة بشكل لا شعوري
 ربط الافكار التخيلية بشكل مباشر ولا شعوري في المشكلة

• مرحلة الاشراق (البزوغ أو الاشراق)
 الاستقلالية في التفكير
 الشعور بالحرية النفسية
 الشعور بالأمان النفسي
 القدرة على التحول من الحدس إلى استخدام النماذج التحليلية في التفكير
 ترتيب الافكار وومضات البرق والالهام بما يناسب حل المشكلة
 الاستمتاع بالنتائج واعادة تركيبها بنشوة في حل المشكلة.

• مرحلة التحقق
 توافر الاتجاه القادر على اختيار مصداقية الحلول أو الافكار الجديدة
 توافر القدرة على التفكير التقاربي
 القدرة على تحليل الأمور والربط بينها.
 القدرة على تحويل وتجريب النتائج بما يناسب حل المشكلة
 الاقتناع والاقناع بالفكرة الجديدة وأهميتها في حل المشكلة

2. نموذج باسدور وزملائه (2)
لقد عارض باسدور وزملائه (1982) التقسيمات التي نموذج والاس في تفسير عملية الإبداع الفردية، واعتبرها متداخلة وغير واضحة، وقد قام وزملاؤه بوصف مراحل الإبداع في نموذجهم الذي أطلقوا عليه “نموذج الإبداع في حل المشكلات” وصنفوا مراحل العملية الإبداعية في ثلاث مراحل هي:
• مرحلة تحديد المشكلة.
• مرحلة حل المشكلة.
• مرحلة تطبيق أو تنفيذ الحل.

على أن كل مرحلة من هذه المراحل تتضمن عمليتين، هما:
 التفكير: الذي يتعلق بتوليد الأفكار دون الحكم على قيمة هذه الأفكار.
 التقييم: الذي يعني اصدار الحكم على هذه الأفكار واختيار الأفضل من بينها.

3. نموذج أمابابل، 1988 (3)
تم التطرق سابقاً لنظرية أمابايل (1988)، في تفسير دوافع الإبداع الفردي في المقالة رقم (36/2018)، وقد قامت في تصينف خطوات العملية الإبداعية الفردية في حل المشكلات في خمس مراحل هي:
• مرحلة عرض المشكلة أو المهمة التي يراد حلها (قد يكون العرض من قبل الفرد ذاته أو من قبل مصدر خارجي)
• مرحلة الاستعداد، وفي هذه المرحلة يقوم الفرد بجمع أكبر مقدار من المعلومات التي تتعلق بالمهمة أو المشكلة.
• مرحلة توليد الأفكار، وفي هذه المرحلة تحدد مهارة الفرد في التفكير الإبداعي من خلال الافكار التي يتم طرحها كحلول للمشكلة.
• مرحلة تمحيص الأفكار، مرحلة التأكد من ملائمة الحل أو الحلول المقترحة وفقد معايير محددة.
• مرحلة تقييم النتائج المترتبة على الحل أو الحلول المختارة للمشكلة.

4. نموذج موريسون (4)
اقترح موريسون (Morrison) نموذجاً للإبداع يتفق في كثير من جوانبه مع نموذج (أمابايل)، وقد استند في نموذجه على تعريفه للإبداع على أنه نتاج نوعين من التفكير هما التفكير الافتراقي والتفكير التقاربي، اللذان يمثلان المحورين الأساسين في خطوات النموذج المقترح الذي يتضمن ست مراحل هي:

• مرحلة تحديد المشكلة
• مرحلة البحث عن المعلومات والبيانات
• مرحلة تمحيص البيانات
• مرحلة البحث عن البديل أو الحل الملائم
• مرحلة وضع الخطة الملائمة لتنفيذ الحل
• مرحلة تطبيق أو تنفيذ الحل بنجاح
5. نموذج بارنز ، ويعتبر نموذج موريسون تكرار لنموذج بارنز (5)
• مرحلة الاحساس بالمشكلة
• مرحلة تحديد المشكلة
• مرحلة توليد الأفكار أو الحلول
• محاولة إيجاد الحل المائم
• اختيار الحل الملائم

المراجع:
1. عيسى، حسن أحمد، الإبداع في الفن والعلم، الكويت ، سلسلة عالم المعرفة، العدد(24)، 1979، ص27
2. د. هيجان، عبد الرحمن أحمد، المدخل الإبداعي لحل المشكلات، الرياض، 1999.
3. د. هيجان، عبد الرحمن أحمد، مرجع سابق.
4. د. هيجان، عبد الرحمن أحمد، مرجع سابق.
5. د. هيجان، عبد الرحمن أحمد، مرجع سابق.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“وجبة ….. إبداع وابتكار (102) “استراتيجيات التغيير (15)”

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم د. أنيس رزوق، مستشار تخطيط استراتيجية الجودة والتميز، مقيم معتمد في …