“وجبة ….. إبداع وابتكار (66) ” العملية الابداعية على مستوى المنظمة – 27 “

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم د. أنيس رزوق، مستشار تخطيط استراتيجية الجودة والتميز، مقيم معتمد في التميز المؤسسي (EFQM)، خبير استراتيجيات القوة الناعمة، خبير ادارة مركز اسعاد المتعاملين، (7 STAR)، خبير حوكمة معتمد، خبير صناعة سيناريوهات المستقبل، 23 مايو 2021

ثالثاً: العملية الابداعية على مستوى المنظمة
إن العملية الإبداعية على مستوى المنظمة تلاقي اهتمام كبير من قبل الباحثين يفوق الاهتمام بالعملية الإبداعية على مستوى الفرد أو الجماعة، وبناءً على هذا الاهتمام فقد ظهرت العديد من النماذج التي تقترح عدداً من المراحل أو الخطوات التي تصف العملية الإبداعية على مستوى المنظمة، ومن هذه النماذج على سبيل المثال، نموذج (ويلسون، 1966)، ونموذج (هارفي وميلز، 1970) ونموذج (هيج وآيكن، 1970) ونموذج (كيمبرلي، 1981) ونموذج (روجر، 1983) وغيرها من النماذج المتعددة والمتنوعة والتي تم حصر أهمها في الجدول أدناه والذي يوضح أيضاً أهم الخطوات والمراحل التي يتضمنها كل نموذج:


إن النماذج التي تصف العملية الإبداعية على مستوى المنظمة التي تمت عرضها في الجدول السابق على الرغم من اختلاف عدد بنود كل نموذج ما يؤدي إلى الاختلاف في الشكل العام الخاص بها، إلا أنها تتشابه في مراحل تنفيذها بشكل كبير ولا تخرج عن اطار واحد على الرغم من زيادة بعدد المراحل في بعضها وتقليله في البعض الآخر، فنرى من أعتبر المراحل الرئيسية ثانوية والعكس صحيح حسب وجهة نظره وتقيمه، إلا أن الاختلاف الرئيس بينها يظهر في أن بعض النماذج وخاصة المتقدمة في الظهور، يؤكد فيها على مراحل ما قبل أو ما بعد تبني الأفكار والتغيير في العملية الإبداعية، في حين النماذج المتأخرة في الظهور تتبنى الأفكار الإبداعية أو التغييرات، والبعض الآخر يتبنى مراحل ما بعد التبني بالنسبة للعملية الإبداعية مثل، (نموذج، كيمبرليوروجر، ونموذج ستاو)، وبما أن جميع النماذج تحمل نفس الاتجاه والتشابه النسبي بينها، سوف نعرض النموذج الأكثر شهرة وشمولاً وهو نموذج (روجرز، 1983).

نموذج روجرز لعملية الابداع التنظيمية:
تم تقسم عملية الإبداع على مستوى المنظمة في النموذج لمرحلتين فقط، المرحلة الأولى (المبادرة،Initiation) والمرحلة الثانية (التطبيق،Implementation)، كما تم تقسيم هاتينن المرحلتين إلى خمسة مراحل فرعية كما سيأتي:
المرحلة الأولى: المبادرة: (Initiation)

‌أ. تحديد المشكلات التنظيمية: (Aganda Setting)
تتضمن هذه المرحلة تعريف المشكلة أو المشكلات التنظيمية العامة التي من الممكن أن تكون سبباً للابداع أو لاجراء البحوث المتعلقة بالإبداع التي تعود بالفائدة على المنظمة، وتعتبر هذه المرحلة في رأي روجرز ليست جزءاً أساسياً في العملية الإبداعية، حيث أن تحديد المشكلات التنظيمية يعد في الواقع جزءاً من عمل المنظمة، إلا أنه مجرد ذكرها بالنموذج يدلل على أهميتها في فهم العملية الإبداعية، وخاصة فيما يتعلق بإيجاد الدافع الأولي نحو الاستمرار في متابعة تطبيق المراحل اللاحقة للعملية الإبداعية، اضافة إلى ذلك الأهمية في إيجاد الفجوة بين الأداء المتوقع والأداء الحالي، وأيضاً فحص بيئة عمل للمنظمة وما يتبعها من طرح الحلول الإبداعية لها.

‌ب. المواءمة بين مطالب الإبداع والمشكلة: (Matching)
في هذه المرحلة تحاول المنظمة أن تتنبأ بالكيفية التي سيعمل بها الإبداع فيما يتعلق بمواجهة المشكلات والتوقعات بالصعوبات أو التحديات التي قد تظهر ومقارنتها بالفوائد التي ستعود على المنظمة جراء الأخذ به، وبناء على القرار الذي سيتم اتخاذه ايجاباً أو سلباً، علماً مع إمكانية تجزيء الفكرة الإبداعية حسب المشكلات وحاجة المنظمة لها والفائدة المرجوة من تطبيقه.

المرحلة الثانية: التطبيق (التنفيذ): (Implementation)

‌أ. تعديل الشيء المبدع والبناء التنظيمي: (Retaining/Restructuring)
تعتبر هذه المرحلة الخطوة الأولى من مرحلة التطبيق الفعلية، تبدأ المنظمة في توظيف الفكرة الإبداعية لتتواءم مع متطلبات المنظمة أو العكس، تعديل بناء المنظمة ليتواءم مع الفكرة الإبداعية المطروحة.

‌ب. إزالة سوء الفهم (التوضيح) (Clarifying)
في هذه المرحلة يتم تطبيق الفكرة الإبداعية بشكل تدريجي وعلى أوسع نطاق لتحقيق الهدف منها وإبراز أهمية المنظمة، ولا بد من ظهور بعض فرص التحسين من خلال التطبيق، مما يستوجب إجراء بعض التعديلات والتصحيحات بشأن التطبيق الأمثل.

‌ج. الألفة والاعتياد (تكرار الحل): (Routinizaing)
في هذه المرحلة تتحد الفكرة الإبداعية مع المنظمة وتصبح جزءً من حياة المنظمة، والاستفادة منها كدروس مستفادة في حال ظهور أي مشاكل مشابه يتم تطبيقها، مع اعتبار وجود نسبة من التطبيق أو عدم الاستمرار من الاستفادة منه في حال تغير ثقافة المنظمة بصورة سلبية، أو لم يعد منه جدوى مناسبة قي حال التغيير الذي وجد من أجله.

المراجع:
1. عيد سيد، ندوة الإدارة الإبداعية للبرامج والأنشطة في المؤسسات الحكومية والخاصة التحديات التي تواجه الإدارة الإبداعية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 2008)

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“وجبة ….. إبداع وابتكار (100) “أبعاد التغيير (13)”

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم د. أنيس رزوق، مستشار تخطيط استراتيجية الجودة والتميز، مقيم معتمد في …