يشهد مشاركة 23 منصة لمنتجي الرطب والشركات المتخصصة بالتقنيات الزراعية والمنتجات التراثية
مسابقات المزاينة تتواصل في اليوم الرابع والأخير من الحدث
توافد أعداد كبيرة من الزوار من مختلف إمارات الدولة
•العوضي: تظاهرة وطنية واجتماعية وتراثية جاذبة لأهالي وأبناء إمارة الشارقة من مزارعين وتجار خصوصا وسكان الدولة عموما
شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، الشارقة، 24 يوليو 2021
يواصل مهرجان الذيد للرطب فعاليات موسمه الخامس الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة في مركز إكسبو الذيد بنجاح وسط توافد أعداد كبيرة من الزوار من مختلف إمارات الدولة، في ظل مشاركة واسعة من قبل أصحاب مزارع النخيل والفواكه في مسابقات المزاينة ومنصات العرض البالغ عددها 23 منصة.
حيث لا يقتصر مهرجان الذيد للرطب في موسمه الخامس على مسابقات المزاينة فحسب، إذ تشهد أروقة المهرجان مشاركة تعد الأكبر من قبل منتجي وملّاك النخيل والشركات المتخصصة بالمعدات والتقنيات الزراعية وأجهزة التعبئة والتغليف، فضلا عن منصات المشغولات التراثية والتقليدية ومنتجات العسل الطبيعي، بالإضافة إلى المؤسسات والهيئات الحكومية المعنية بالزراعة، ولاسيما أن غرفة الشارقة خصصت لها المساحة الأكبر من الحدث إنطلاقا من حرصها على جعله ملتقى فريدا لعشاق النخيل والرطب من أفراد ومؤسسات، وفرصة لتبادل الخبرات الفنية بين منتجي التمور، ومنصة سنوية للتسويق للمنتجات المحلية وتعزيز مكانة الذيد التاريخية والمحافظة على تراثها العريق وتقديم مختلف أشكال الدعم المتاحة لأبنائها ولاسيما في القطاع الزراعي.
تظاهرة وطنية
وقال سعادة محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة: “إن مهرجان الذيد للرطب غدى تظاهرة وطنية واجتماعية وتراثية جاذبة لأهالي وأبناء إمارة الشارقة من مزارعين وتجار خصوصا وسكان الدولة عموما، كما أضحى اليوم منصة سنوية هامة ينتظرها ملّاك النخيل للترويج لمنتجاتهم من الرطب والفواكه المحلية من خلال منصات العرض التي توفرها الغرفة بهدف تعزيز نوعية المشاركة وتبادل الخبرات، لذلك تحرص غرفة الشارقة سنويا على تطوير فعاليات الحدث ومسابقاته لتحقيق أهدافه الرئيسية المتمثلة بالاهتمام بالمزارعين ومنتجات النخيل من خلال الترويج لنوعية الإنتاج في المنطقة الوسطى التي تشتهر بجودتها، فضلا عن مسابقات مزاينة الرطب التي تعنى بشكل كامل بإرث الآباء والأجداد الذين عاشوا على هذه الأرض الطيبة، بالإضافة إلى ما يمثله انتظام إقامة المهرجان بصفة سنوية من تحديث وتطوير الإنتاج والسلالات وطرق المكافحة عبر استقطاب الشركات الكبرى والمتخصصة في هذا المجال بهدف رفع وعي المزارعين وبالتالي الارتقاء بزراعة النخيل وتعزيز تنافسيتها كجزء لا يتجزأ من روافد الاقتصاد بالدولة”
إبراز المنتج الوطني
وأعرب عدد من المشاركون في منصات الذيد للرطب عن تثمينهم لدعم القيادة الرشيدة لرعايتها مثل هذه الأحداث، وتقديرهم لدور غرفة الشارقة في إعطاءهم مساحة من المهرجان وإيلاء العاملين بالمنتجات الزراعية اهتماما خاصا لعرض منتجاتهم والتسويق لها في هذا الحدث الرائد، حيث أعرب علي سالم سليمان مالك شركة الظنحاني للعسل البلدي عن سعادته بهذه المشاركة، مؤكدا أن المهرجان يلعب دورا كبيرا في إبراز المنتج الوطني والترويج له، كما يعد أيضا فرصة للمساهمة في إحياء ماضي وتراث الآباء والأجداد وتوريث الحرف التقليدية للأجيال القادمة وإعطائهم فكرة بأن هذه الحرف مشاريع منتجة وذات مردود وفير للأسرة وداعمة للاقتصاد الوطني.
إسعاد الأهالي
محمد خميس بن بادي مالك شركة البادي المتخصصة بالمنتجات التراثية، أكد أن مهرجان الذيد للرطب يعد بمثابة هدية سنوية لإسعاد أهالي المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة وأبناء الإمارات عموما كونه يذكرهم بماضيهم العريق وتراثهم الأصيل، نظرا لما يشكله الرطب والنخيل من رمز كبير على مائدة الضيافة الإماراتية ولارتباطه بالتراث المحلي وأدواته، مشيرا إلى أن تخصيص منصات لعرض المنتجات التقليدية ضمن فعاليات مهرجان الذيد للرطب يعد فرصة مهمة للعاملين في هذا المجال للترويج لمنتجاتهم والتسويق لها خاصة وأنها تشكل عنصر جذب للسياح والزوار القادمين إلى الشارقة والإمارات.
حافزا للمشاركة
وثمن أبو عبد الله صاحب شركة الفهد لتجارة التمور دور غرفة الشارقة ودعمها الدائم لتجار التمور من خلال هذا الحدث المتميز، مؤكدا أنه يحرص سنويا على المشاركة ولا سيما أن الغرفة تقدم خصومات كبيرة في أسعار الإيجارات والذي بدوره يعد حافزا لتوسيع المشاركات وتنويعها وتخفيض الأسعار للاستفادة من مكانة الحدث وأهميته، مشيدا بالإجراءات والتدابير الاحترازية المطبقة بالمهرجان حرصا على سلامة الجميع والتي بدورها عززت من طمأنينة الجمهور لزيارة المهرجان والإقبال على الشراء.
منصة مهمة
وقال ياسر أحمد المدير التنفيذي في شركة جامعة النخيل لتجارة النخيل بمدينة العين: أحرص سنويا منذ انطلاق المهرجان في العام 2016 على المشاركة في هذا الحدث الذي يعد منصة مهمة لشركتي للترويج لمنتجاتها من أشجار النخيل بكافة أنواعها ومشاتل الأزهار وأنسجة النخيل، كونه يستقطب آلاف الزوار والتجار والمهتمين بالنخيل والزراعة بشكل عام ويحظى بدعم كبير من قبل الحكومة وأبناء الإمارات الذي يحرصون على زيارته والمشاركة في فعالياته المتنوعة.
مسابقات المزاينة
وتتواصل مسابقات المزاينة باستقبال طلبات التقدم من قبل المزارعين والتي تشهد هذا العام مستوى ملفت وإيجابي يعكس جودة المنتج المحلي من الرطب، حيث يشهد اليوم الرابع والأخير من المهرجان استقبال المتقدمين لمسابقات مزاينة النخبة عام، والليمون، ومسابقة أجمل مخرافة للنساء فقط ومسابقة مزاينة الحسيل، إلى جانب مسابقتي المانجو المحلي والمتنوع والتين الأصفر والأحمر، حيث تستقبل لجنة التحكيم الطلبات من الساعة الثامنة صباحا وتغلق باب الاستقبال في الساعة الثانية ظهرا، فيما يفتتح المهرجان أبوابه للزوار حتى الساعة العاشرة ليلا للإعلان عن أسماء الفائزين بالجوائز التي تتراوح قيمتها ما بين 30 ألف درهم كحد أقصى و 2000 درهم كحد أدنى.
Tags إبراز المنتج الوطني إسعاد الأهالي إمارة الشارقة الامارات العربية المتحدة الشارقة تظاهرة وطنية واجتماعية وتراثية حافزا للمشاركة شبكة بيئة ابوظبي غرفة تجارة وصناعة الشارقة محمد أحمد أمين العوضي مركز إكسبو الذيد مسابقات المزاينة مهرجان الذيد للرطب
Check Also
انطلاق “دبي للرطب” في نسخته الأولى، أشواط استثنائية تعزيزًا لقيمة النخلة
عبد الله حمدان بن دلموك: هدفنا استدامة رموز التراث الوطني شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات …