تقول صناعة المركبات الكهربائية إن بيانات الربيع تظهر أن التركيبات تواكب ارتفاع مبيعات البطاريات
شبكة بيئة ابوظبي، بقلم، جوناثان ييبواه وجاسبر جولي، (the guardian) البريطانية 15 يوليو 2024
يوجد الآن ما يقرب من مليون شاحن للسيارات الكهربائية في المملكة المتحدة، وفقًا للبيانات، وهو رقم تدعي الصناعة أنه دليل على أن التركيبات تواكب الزيادة في مبيعات المركبات التي تعمل بالبطاريات.
كان هناك 930 ألف جهاز شحن في المملكة المتحدة في نهاية شهر يونيو، وفقًا لمجموعة الضغط ChargeUK، ولكن تم تركيب غالبية هذه الأجهزة في المنازل والمباني التجارية، بينما يتوفر حوالي 65 ألف جهاز شحن عام فقط.
تتراوح الشواحن العامة من الشواحن فائقة السرعة في خدمات الطرق السريعة إلى الشواحن البطيئة على أعمدة الإنارة.
وأظهر تحليل ChargeUK أنه تم تركيب شاحن عام جديد كل 25 دقيقة في الربع الربيعي حيث تسابقت الشركات لمواكبة الطلب . وقامت الشركات بتركيب 5100 شاحن عام خلال الربع الثاني من عام 2024، وفقًا لشركة البيانات Zapmap.
يُنظر إلى التحول من المركبات التي تعمل بالبنزين والديزل الملوثة للبيئة إلى التكنولوجيا الكهربائية على أنه أمر بالغ الأهمية بالنسبة للعالم لخفض انبعاثات الكربون والحد من الانحباس الحراري العالمي. ومع ذلك، فإن تصور بطء طرح نقاط الشحن كان عاملاً مهمًا يمنع بعض السائقين من التحول إلى السيارات الكهربائية.
وقالت فيكي ريد، الرئيسة التنفيذية لشركة ChargeUK، إن التحليل يشير إلى أن بعض هذه المخاوف قد تكون في غير محلها.
وقالت: “في غضون ما يزيد قليلاً عن عقد من الزمان، نما قطاع الشحن في المملكة المتحدة ليصبح لاعباً رئيسياً في الاقتصاد الأخضر، حيث يوفر البنية التحتية التي يعتمد عليها أكثر من مليون سائق سيارة كهربائية اليوم ويتوسع بسرعة لتوفير الشحن اللازم حتى عام 2030 وما بعده”.
يوجد 1.1 مليون سيارة كهربائية على طرق المملكة المتحدة، بما في ذلك 167 ألف سيارة بيعت في النصف الأول من هذا العام، وفقًا لمجموعة الضغط التابعة لجمعية مصنعي وتجار السيارات. وهذا يمثل زيادة بنسبة 9% مقارنة بالعام السابق، على الرغم من أن حصة مبيعات السيارات الكهربائية لم ترتفع إلا بشكل طفيف إلى 16.6%، حيث أدت الأسعار الأولية المرتفعة نسبيًا وارتفاع أسعار الفائدة إلى ردع بعض المشترين.
وأشار تحليل ChargeUK، الذي أجراه مركز الأبحاث New AutoMotive، إلى أن القطاع الخاص واثق من قدرته على تحقيق الهدف الذي حددته الحكومة المحافظة السابقة المتمثل في إنشاء 300 ألف نقطة شحن عامة بحلول عام 2030.
ووعد حزب العمال في بيانه الانتخابي العام بـ “تسريع طرح نقاط الشحن”، على الرغم من أنه لم يوضح كيف سيفعل ذلك أو ما إذا كان سيلتزم بهدف 300 ألف نقطة شحن.
ومع ذلك، فإن صناعة نقاط الشحن تشعر بالقلق من أن الوتيرة قد تتباطأ إذا لم تتخذ الحكومة إجراءات لتسريع الاتصالات بشبكة الكهرباء وتسهيل الحصول على التصاريح وموافقات التخطيط للشواحن العامة.
وقال ريد: “في حين أن التوقعات إيجابية، لا يزال هناك عمل يتعين القيام به. إن توفير ما تحتاجه المملكة المتحدة بحلول عام 2030 يعني الاستمرار في النمو بوتيرة سريعة، وضمان زيادة النشر في المواقع التي أعاقتها التأخيرات، وضمان ازدهار سوق السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة، بحيث يستمر الاستثمار في البنية التحتية على نطاق واسع”.
تعد شركة Shell Recharge، المملوكة لشركة النفط المدرجة في مؤشر FTSE 100، الشركة الرائدة في توفير أكبر عدد من نقاط الشحن العامة في المملكة المتحدة، حيث يبلغ عدد نقاط الشحن العامة فيها أقل من 9000 نقطة. وتأتي شركتا Pod Point وConnected Kerb في المرتبة الثانية من حيث الحجم في سوق تنافسية، حيث يبلغ عدد نقاط الشحن العامة لكل منهما حوالي 5000 نقطة.