جامعة الإمارات تحقق المركز الخامس في تصنيف QS للجامعات العربية 2025


شبكة بيئة ابوظبي، العين، الإمارات العربية المتحدة، 20 اكتوبر 2024
حققت جامعة الإمارات العربية المتحدة، تقدمًا لافتًا في تصنيف QS للجامعات العربية لعام 2025، حيث جاءت في المركز الخامس، محققةً قفزة بمركز واحد مقارنة بتصنيف العام الماضي. ويعزز هذا الإنجاز مكانة الجامعة كمؤسسة رائدة في التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى المنطقة، ويؤكد دورها المحوري في المشهد الأكاديمي العربي.

ويُعنى تصنيف QS للجامعات في منطقة الشرق الأوسط بتقييم أفضل المؤسسات الأكاديمية في العالم العربي، مستندًا إلى 10 مؤشرات رئيسية تشمل: السمعة الأكاديمية (30%)، وسمعة الموظفين (20%)، ونسبة هيئة التدريس إلى الطلاب (15%)، وشبكة البحث الدولية (10%)، والتأثير على المواقع الإلكترونية (5%)، ونسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه (5%)، والاقتباسات لكل ورقة (5%)، والأوراق لكل عضو هيئة تدريس (5%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين (2.5%)، ونسبة الطلاب الدوليين (2.5%).

وفي تصريح على هذا الإنجاز، أكد الأستاذ الدكتور أحمد الرئيسي- مدير جامعة الإمارات بالإنابة- على أن تقدم الجامعة إلى المركز الخامس في تصنيف QS للجامعات العربية لعام 2025 يُعد محطة بارزة في مسيرتها نحو تحقيق التميز والريادة الإقليمية والدولية. ويعكس هذا الإنجاز التفاني المتواصل والعمل الدؤوب من قبل جميع أفراد أسرة الجامعة، من أعضاء هيئة التدريس والباحثين إلى الطلبة والإداريين، الذين يلتزمون بتقديم تعليم متميز يعزز الابتكار ويواكب متطلبات المستقبل”.

وأضاف “إن هذا التقدم ليس مجرد تصنيف، بل هو شهادة على الدور الحيوي الذي تلعبه الجامعة في دعم رؤية دولة الإمارات نحو بناء اقتصاد معرفي متقدم يقوم على الإبداع والبحث العلمي. ونحن نعمل على تهيئة الأجيال القادمة لتكون قادرة على مواجهة تحديات المستقبل وقيادة التنمية في مختلف القطاعات.”.

وتواصل جامعة الإمارات العربية المتحدة، من خلال هذا الإنجاز، تعزيز دورها كمحور للبحث والابتكار في العالم العربي، مستندةً إلى رؤية استراتيجية تهدف إلى تلبية الاحتياجات المعرفية والتنموية لدولة الإمارات والمنطقة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الكويت.. افتتاح لفعاليات الدورة 19 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية

ممثل أمير الكويت : جائزة “البابطين” تعكس شموخ الأدب العربي وإشراقه المتجدد في سماء الإبداع …