ضمن مبادرة المدارس المستدامة
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 25 ديسمبر 2024
كرمت هيئة البيئة – أبوظبي مجموعة من المدارس في مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة، وذلك ضمن مبادرة المدارس المستدامة، التي تؤكد على أهمية الجهود التي تبذلها المدارس في تبني الممارسات المستدامة. وبالاعتماد على نظام تصنيف النجوم الخضراء، وضعت الهيئة تصنيفاً للمدارس وفقاً لإنجازاتها ضمن دورة المدارس 2023 – 2024.
ويتضمن نظام تصنيف النجوم الخضراء عملية من مرحلتين، حيث تقدم كل مدرسة تقارير حول مكونات مبادرة المدارس المستدامة، ويتم تحديد لون لها: أخضر، أو أصفر، أو برتقالي، أو أحمر، بناءً على الدرجة التي وصلت إليها، ويمثل اللون الأخضر أعلى فئة. وعندما تقدم المدارس تقاريرها لأول مرة، تمنح آنذاك عاماً واحداً لتحسين أدائها، وتصبح مؤهلة للحصول على تصنيف النجوم الخضراء. ويتراوح نظام التصنيف من خمس نجوم للمدارس التي حققت أفضل أداء، إلى نجمة واحدة تُمنح للمدارس التي تحتاج إلى تحسينات كبيرة.
وبالنسبة للمدارس التي حصلت على تصنيف أربع أو خمس نجوم، فقد نفذت مجموعة من المبادرات الصديقة للبيئة بما في ذلك تقييم أدائها البيئي وتحسينه من خلال التدقيق الأخضر. يساعد هذا التدقيق المدارس على تحديد وضعها الحالي والمشاركة في التحسينات المستقبلية بناءً على المعايير البيئية. ثم تحدد المدارس أهدافًا سنوية للحد من تأثيراتها وتحسين الأداء البيئي.
بالإضافة إلى ذلك، قدمت هذه المدارس جهوداً كبيرة في النوادي البيئية التي يتولى تأسيسها عادةً أحد المعلمين ومجموعة من الطلاب المتحمسين لتعلم المزيد عن البيئة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الأداء البيئي. بالإضافة إلى ذلك، يتلقى المعلمون في النوادي البيئية تدريباً لإدخال مفاهيم التعليم البيئي في المناهج الدراسية، وإشراك طلابهم في رحلات ميدانية في سبيل ترسيخ الارتباط بين الأطفال والبيئة.
ومن بين المدارس التي حصلت على خمس نجوم، كانت المدارس التي حققت إنجازات بارزة للمرة الثانية ضمن دورة المدارس (2022 – 2024)، ومن ضمنها مدرسة الأوائل الخاصة، ومدرسة الصديق، ومدرسة العين التمهيدية، ومدرسة الحويتين، ومدرسة بعيا، ومدرسة جيمس المتحدة الهندية، ومعهد التكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة إنترناشونال كوميونتي فرع مشرف، ومدرسة مايور الخاصة، ومدرسة أم كلثوم حلقة 3.
أما المدارس التي حصلت على تصنيف 4 نجوم، فتضم مدرسة ديونز الدولي، ومدرسة أبوظبي الهندية المرور أبوظبي، ومدرسة الاتحاد الوطنية الخاصة – أبوظبي. في حين ضمن قائمة المدارس التي حصلت على تصنيف 3 نجوم، كلاً من مدرسة ريبتون أبوظبي، ومدرسة الشيخ خليفة بن زايد العربية الباكستانية، والمدرسة الإنجليزية الدولية الخاصة.
بالنسبة للمدارس المشاركة في تقارير مبادرة المدارس المستدامة للمرة الأولى، تم تقييم تقارير كل مدرسة وفقاً لجميع مكونات المبادرة وباستخدام المؤشر الأخضر، الذي يعكس المستوى البيئي للمدرسة بناءً على نسبتها المئوية في التقرير، حيث يتم تخصيص لون للمدرسة (أخضر، أو أصفر، أو برتقالي، أو أحمر)، إذ تحصل المدارس الحائزة على نسبة 70% وأكثر على تقييم أخضر، مما يعني تقدم المدارس في المبادرة، مع إمكانية حصولها على تقييم خمس نجوم في الأعوام التالية.
وبالنسبة للمدارس التي حصلت على أكثر من 90٪ فهي مدارس أدنوك – ساس النخيل، ومدرسة جريس فالي الهندية العين، ومدرسة الوردية، الظنة، الحلقة 2-3 بنات، ومدرسة دلهي الخاصة رأس الخيمة، وأكاديمية اللؤلؤة البريطانية، ومدرسة عبد الله بن الزبير الخاصة، ومدرسة البطين العلمية، وأكاديمية المنى البريطانية، ومدرسة الظفرة الخاصة – أبوظبي، ومدرسة غياثي المشتركة، ومدرسة القادة الخاصة، ومدرسة الشيخ خليفة بن زايد بنغلاديش الإسلامية، ومدرسة براعم العين الخاصة بني ياس، ومدرسة أكاديمية ياس الأمريكية، ومدرسة الوطن للشراكات التعليمية، ومدرسة الإمارات الخاصة – العين.
وحققت 80% كل من مدرسة الصفا البريطانية، ومدرسة مصفوت للبنات – الحلقة 2، ومدرسة الإمارات الخاصة أبوظبي، ومدرسة محمد بن حمد الشرقي، ومدرسة قادة المستقبل الخاصة – الفرع 2، ومدرسة الدانة الخاصة، ومدرسة الرؤية الخاصة، ومدرسة الشهب الخاصة، ومدرسة إي بي سي الخاصة، والمدرسة الهندية رأس الخيمة، ومدرسة مارية القبطية للتعليم الثانوي للبنات، ومدرسة النهضة الوطنية للبنين، ومدرسة مبارك بن محمد الخاصة، وأكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنات، ومدرسة الياسات الخاصة، ومجمع زايد التعليمي – البدية – الفجيرة.
وبالنسبة للمدارس التي حققت أكثر من 70%، فضمت مدرسة شما بنت محمد الحلقة 1، ومدرسة حليمة السعدية، وأكاديمية الفلاح – أبوظبي، ومدرسة قادة المستقبل الدولية الخاصة – فرع 1 (ربدان)، ومدرسة الرامة، ومدارس الظفرة الخاصة – العين، ومدارس الإمارات الوطنية، ومدرسة ليوا الدولية المشرف، ومدرسة المرفأ حلقة 2 وحلقة 3 بنات، ومدرسة الرمس حلقة ثانية للبنين، ومدرسة الفاروق، ومدرسة مدرستنا الثانوية الإنجليزية للبنات الشارقة، ومدرسة الصنوبر.
وفي تعليق لها حول هذه الإنجازات، قالت رشا علي المدفعي، مدير إدارة التوعية البيئية في إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية بهيئة البيئة – أبوظبي: “نحن فخورون بتكريم هذه المدارس المتميزة لجهودها الملحوظة في تبني الممارسات المستدامة ضمن أعمالها وفصولها الدراسية. تهدف مبادرتنا إلى تشجيع نشر الوعي البيئي، وضمان اتباع أفراد المجتمع لأفضل الممارسات في الاستدامة البيئية. وبدعم من شركائنا ومدارسنا وطلابنا، فإننا نقترب خطوة أخرى من بناء مستقبل أكثر استدامة وخضرة”.
وقالت شيلا ناير من مدرسة مايور التي حصلت على تصنيف خمس نجوم: “لا شك في أن حصولنا على تصنيف الفئة الخضراء يعتبر شهادة على تفاني مدرستنا الملحوظ في تطبيق الممارسات المستدامة. ونحن نرى أن تطوير عقلية واعية بيئياً لدى طلابنا أمر ضروري لبناء مستقبل أفضل. يتمثل هدفنا في تمكين هؤلاء الطلاب من القيادة بمسؤولية وإبداع، وضمان أن تكون الاستدامة ركناً أساسياً في مساعيهم المستقبلية”.
وقالت بيندو زاكاريا من مدرسة جيمس الهندية المتحدة، التي حصلت على تصنيف خمس نجوم: “إنه لشرف عظيم أن تحظى إنجازاتنا خلال العام الدراسي الماضي بالتقدير الرفيع. نحن ملتزمون بحمل رسالة الاستدامة ضمن مسيرتنا قدماً، وضمان مشاركة طلابنا، الذين يمثلون قادتنا في المستقبل، وتحقيق فهم أعمق للرعاية البيئية، وتولي أدوار أكثر فاعلية في دفع التغيير الإيجابي لمستقبل مستدام”.
تمثل مبادرة المدارس المستدامة برنامجاً شاملاً يهدف إلى تعزيز الوعي البيئي في مدارس الإمارات العربية المتحدة من خلال تحفيز مشاركة الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين. وهي تتضمن أربع مكونات أساسية تعمل معاً على تعزيز الرعاية البيئية: تدقيق المدارس الخضراء، والنوادي البيئية، وتدريب المدربين والرحلات الميدانية.
تقام هذه المبادرة تحت مظلة منصة “ناها” التي أطلقتها هيئة البيئة – أبوظبي، وتأسست بهدف تعزيز الجهود لتحويل الوعود بشأن المناخ إلى عمل هادف في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفر للشباب وأعضاء المجتمع فرصاً للمشاركة في الأنشطة التي تحفز العمل نحو تحقيق نتائج مستدامة.