“وجبة ….. إبداع وابتكار (34) استشراف المستقبل “عيوب اسلوب دلفي (5)”

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم د. أنيس رزوق، مستشار تخطيط استراتيجية الجودة والتميز، مقيم معتمد في التميز المؤسسي (EFQM)، خبير استراتيجيات القوة الناعمة، خبير ادارة مركز اسعاد المتعاملين، (7 STAR)، خبير حوكمة معتمد، خبير صناعة سيناريوهات المستقبل، 23 سبتمبر 2018

القسم الثالث: خطوات استخدام أسلوب دلفي ومراحل تطبيقه:

ثامناً: عيوب أسلوب دلفي(1):
1. العوامل الأيدلوجية والمؤثرات النفسية التي تؤثر على بعض الخبراء.
2. قلة المعلومات لدى بعض من الخبراء عن التطورات الحديثة في المجال المطروح بسبب التغيرات السريعة أو عدم ارتباطهم الموضوعي أو أسباب أخرى.
3. عدم فاعلية النتائج التي يتم التوصل إليها نتيجة لفتور ونشاط الخبراء وخاصة في المراحل المتقدمة.
4. انسحاب بعض الخبراء من العملية نتيجة لطول المدة التي يستغرقها أسلوب دلفي.
5. صعوبة التنبؤ بالمتغيرات الحادثة في مجالات العلوم والتكنولوجيا بالنظر إلى التطورات المتسارعة في هذا المجال، وتزداد هذه الصعوبة في مجال العلوم الاجتماعية.
6. الخلط بين بعض المصطلحات في عبارات الاستبيان نظراً لاختلاف التعريفات بين كل مجال وعدم ثبات المفاهيم بين التخصصات المختلفة.
7. توجد حالات كثيرة لا تستطيع أن نصل بشأنها على نقطة التقاء، بل العكس نحصل على موقف تتباعد فيه الآراء.
8. صعوبة تعريف وتحديد مواقع هيئة الخبراء وأسمائهم، فيما يختص ببعض الموضوعات المطلوب دراستها.
9. التكلفة العالية لجمع البيانات.
10. تنحي بعض الخبراء عن اسلوب نقل المعرفة بعدم نقل خبراتهم وعدم رغبتهم في أن يعطوا وجهات نظرهم على الإطلاق.
11. المشاكل الخاصة بإعداد قوائم الأسئلة لجمع المعلومات من حيث مضمون هذه الأسئلة والوقت الذي يستغرقه الخبير للإجابة عليها(2).
12. تحديد نوعية الخبير الذي يمكن أن يشارك في أعمال الجماعة على أساس مركزه وخبرته وليس شيء آخر (قرابة أو معرفة مثلاً) (3).
13. انعدام الاتصال الشخصي المباشر بين الأعضاء يؤدي إلى عدم القدرة على التواصل وابتكار الحلول الجديدة(4).

تاسعاً: ضمانات نجاح أسلوب دلفي(5).
1. لا يكون مجموعة الخبراء الذين يطبق عليهم الاستبيانات منتمين إلى مجال فكري واحد أن من تخصص واحد.
2. يكون الباحث الذي يستخدم أسلوب دلفي على درجة كبيرة من الدقة والموضوعية والبعد عن التحيز حتى نصل لنوع من الاتفاق في رأي جامع حول قضيته المعروضة للمناقشة والبحث.
3. أن يعطي الباحث الوقت الكافي للخبراء في التعبير عن آرائهم وعم استعماله لهم بطريقة قد تؤدي إلى إهمال الخبير الإجابة عن الاستبيان أو إلى أن يقدم معلومات فيها قليل من الفكر، مما قد يؤدي إلى نتائج غير صادقة.
4. لا يعرف كل خبير الخبراء الآخرون المشاركون في تنفيذ دلفي.
5. عند تعديل (أو تغيير) أحد الخبراء لرأيه لا يعرف ذلك سوى منسق الدراسة.

عاشراً: أنواع النماذج المستخدمة مع أسلوب دلفي(6):
1. الصورة التقليدية:
• في هذا النموذج يقوم فريق صغير بالملاحظة والمراقبة بوضع تقييم الاستبيان أو استطلاع للرأي حول موضوع ما في مجال معين.
• يقتصر أحد البحوث على مجموعة يتراوح أفرادها من (7-10) أفراد، ودراسة أخرى من (20-35) وبحوث تتجاوز هذه الأعداد.
• ثم يرسل هذا الاستبيان إلى مجموعة من الخبراء الذين يقومون بإرسال الإجابات إلى فريق الملاحظة الذي يقوم أفراده بتنسيق وتلخيص نتائج الاستبيان، ثم يقومون بتطوير استبيان جديد لنفس المجموعة التي أجابت في المرة الأولى مع إتاحة فرصة واحدة على الأقل لأشخاص هذه المجموعة كي يراجعوا إجاباتهم السابقة ويعيدوا تقييم آرائهم في ضوء نتائج الاستبيان الأول.

2. نموذج دلفي السياسات
• في هذا النموذج لا يتم السعي للوصول إلى اتفاق، أو إجماع في الرأي بين مجموعة الخبراء، وانما إلى استقطاب آراء الخبراء في وجهات نظر متقابلة تكون بمثابة بدائل أو خيارات مختلفة للسياسات لمواجهة القضايا موضع الدراسية.
• تقدم هذه الخيارات أو السياسات البديلة أمام المسئولين في المجتمع (المؤسسات، المنظمات، والشركات) لمناقشتها واختيار أفضلها في ضوء الاعتبارات المختلفة في نظرهم.

3. منهجية سياسة دلفي
• تكوين القضية (ما القضية التي يمكن الأخذ بها، وكيف يمكن تنفيذها)؟
• وضع الخيارات (ما الاختيار الأكثر فائدة، وفاعليته)؟
• تحديد المواقف الأولية للمشتركين في القضية (أي تحديد مواقف الموافقة أو المعارضة على الاختيارات المطروحة).
• شرح أسباب عدم الموافقة (ما الافتراضات ووجهات النظر والحقائق الكامنة التي يدعم بها الخبراء اختياراتهم؟
• تقييم الأسباب (كيف يمكن أخذ وجهات النظر المختلفة تبعاً للمعايير المتنوعة؟ وكيف يمكنهم المقارنة بين الأسس المختلفة ببعضها البعض.
• ذكر الآراء (بإعادة تقييم الآراء في ضوء وجهات النظر المختلفة وبراهينها).

المراجع:
1. https://ar.wikipedia.org
2. https://hrdiscussion.com
3. https://hrdiscussion.com مرجع سابق.
4. https://ar.wikipedia.org
5. بهجت عطية رامز، اسلوب دلفاي للتنبؤ بمسار الاحداث/ 1998.
6. http://site.iugaza.edu.ps/magha/files/2010/02/%D8%A3%D8%B3%D9%84%D9%88%D8%A8-%D8%AF%D9%84%D9%81%D9%8A

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“وجبة ….. إبداع وابتكار (61) ” نماذد الإبداع الجماعي في حل المشكلات – 22 “

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم د. أنيس رزوق، مستشار تخطيط استراتيجية الجودة والتميز، مقيم معتمد في …