8 رسوم بيانية تكشف سبب التحذير الشديد لعلماء المناخ في تقرير “القنبلة المناخية الموقوتة”

شبكة بيئة ابوظبي، منصة المستقبل الأخضر، القاهرة، جمهورية المصر العربية 25 مارس 2023

هناك فرصة تغلق بسرعة لتأمين مستقبل صالح للعيش ومستدام للجميع

وصف أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أحدث تقرير للجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ حول حالة تغير المناخ: “القنبلة المناخية الموقوتة تدق”.

وهذه الرسوم البيانية الثمانية، المدرجة في تقرير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ الذي نُشر يوم الاثنين الماضي، تُظهر ما هي “القنبلة المناخية الموقوتة”.

تهدف اتفاقية باريس للمناخ، 2015، إلى الحد من ”الزيادة في متوسط ​​درجة الحرارة العالمية إلى أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة”، ومن الناحية المثالية ”الحد من زيادة درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية أعلاه، مستويات ما قبل الصناعة.

وحتى الآن، فإن العمل الجماعي غير كافٍ لتحقيق تلك الأهداف.

1. العمل الحالي للحد من غازات الدفيئة غير كافٍ لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ

يحدث الاحتباس الحراري عندما تحبس غازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان الحرارة في الغلاف الجوي.

ثاني أكسيد الكربون هو أكبر مساهم منفرد في ظاهرة الاحتباس الحراري ، والميثان هو ثاني أكبر مساهم في تغير المناخ.

يبقى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لفترة أطول من الميثان ، وهو أقوى. وفقًا لوكالة ناسا ، في العقدين الأولين بعد انبعاث غاز الميثان ، كانت فعاليته أكثر من 80 مرة من ثاني أكسيد الكربون في حبس الحرارة .

يعد الحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري هو الحل الأكثر أهمية والأساسية لتغير المناخ. في الوقت الحالي ، السياسات التي تم تنفيذها للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري غير كافية للحفاظ على الاحترار العالمي ضمن الهدف الذي حددته اتفاقية باريس للمناخ.

وفقًا للعلماء ، يجب القيام بالمزيد بسرعة من أجل الوصول إلى الأهداف التي حددتها اتفاقية باريس للمناخ.

الإجراء الحالي لتقليل غازات الدفيئة غير كافٍ للحفاظ على الاحترار العالمي للأهداف

2. لتغير المناخ تأثيرات بالفعل على حياة الإنسان ورفاهه

تغير المناخ ليس مشكلة ليوم غد. لها بالفعل تأثيرات واسعة النطاق على كوكب الأرض ، على البشر والحيوانات.

وقال تقرير موجز للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ لصانعي السياسات ”من الواضح أن التأثير البشري أدى إلى تدفئة الغلاف الجوي والمحيطات والأرض” .

وقال التقرير الموجز للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ لصانعي السياسات إن ما بين 3.3 مليار و 3.6 مليار شخص ”معرضون بشدة لتغير المناخ” .

3. كيفية معالجة تغير المناخ الآن ستحدد كيفية تأثر الأجيال القادمة

سيحدث العديد من أسوأ آثار تغير المناخ في حياة أصغر البشر.

كتب المؤسس المشارك لشركة Microsoft والفاعل الخيري بيل جيتس في نهاية 2022 .

وجدت دراسة استقصائية شملت 10000 شاب تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا في عشرة بلدان (أستراليا والبرازيل وفنلندا وفرنسا والهند ونيجيريا والفلبين والبرتغال والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) أن 59 بالمائة من الشباب كانوا ”قلقين للغاية أو قلقين للغاية ، حول تغير المناخ. ويشعر 84٪ من الشباب بقلق متوسط ​​على الأقل ، وفقًا لدراسة 2021 المنشورة في The Lancet .

4. تغير المناخ ليس ثنائيًا: فكل جزء صغير من الاحتباس الحراري يجعل الأمور أكثر خطور

يقول تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ/ إن درجة حرارة الكرة الأرضية ارتفعت بمقدار 1.1 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية .

وعلى الرغم من أن عُشر الدرجة قد لا يبدو كثيرًا عند التفكير في درجة الحرارة في غرفة المعيشة الخاصة بك، فإن هذا التغيير له تأثير هائل على الكوكب.

قال جافين شميدت من معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لناسا لشبكة CNBC: ″سياقنا الطبيعي لدرجة الحرارة هو درجة حرارة أجسامنا أو درجة حرارة الغرفة ، ومن الواضح أننا لا نتتبع ذلك حتى 10 درجة”، ″لكن سياق الكوكب شيء مختلف تمامًا.”

على سبيل المثال، كان العصر الجليدي الأخير منذ حوالي 20000 عام 5 إلى 6 درجات مئوية أبرد من عصر ما قبل الصناعة وكان العالم مختلفًا تمامًا: كانت هناك صفائح جليدية ضخمة في أمريكا الشمالية وأوروبا ، كان مستوى سطح البحر أقل بنحو 400 قدم مما هو عليه الآن بسبب ظروف التجمد وسار الماموث الصوفي في المناظر الطبيعية للتندرا.

قال شميدت لشبكة CNBC في يناير: ”كوكب مختلف تمامًا”. وقال: ”عندما نقول إن درجة حرارة الكوكب قد ارتفعت إلى أكثر من درجة مئوية في المائة عام الماضية، فهذا يمثل خمس الفرق بين ذلك الوقت والعصر الجليدي”.

5. لا يؤثر تغير المناخ على الجميع بنفس الدرجة: فالناس والحيوانات في بعض المواقع معرضون لخطر أكبر بكثير من الآخرين

سيؤثر تغيير طفيف في متوسط ​​التغير في درجة حرارة الأرض على مجموعات سكانية مختلفة بشكل مختلف، السكان الذين ساهموا بأقل قدر في الاحتباس الحراري هم الأكثر تضررا.

يعيش ما يقرب من نصف سكان العالم في مناطق معرضة بشدة لتغير المناخ. قال أديتي موخيرجي ، أحد المؤلفين الـ 93 لهذا التقرير التجميعي الذي نُشر يوم الاثنين ، في بيان مكتوب صدر جنبًا إلى جنب مع التقرير، في العقد الماضي ، كانت الوفيات الناجمة عن الفيضانات والجفاف والعواصف أعلى بـ 15 مرة في المناطق المعرضة بشدة للخطر.

6. تحتاج أكبر الصناعات في العالم ، بما في ذلك إنتاج الطاقة والغذاء ، إلى التغيير

قال جوتيريش ، لأن جهود التخفيف من آثار تغير المناخ غير كافية ، ”البشرية تعيش على جليد رقيق – وهذا الجليد يذوب بسرعة”.

ومع ذلك، فإن الوصول إلى الهدف المنشود من اتفاق باريس ، وهو 1.5 درجة مئوية ، لا يزال قابلاً للتحقيق ، على حد قول حوتيريش، حيث أوضح ”لكنها ستتخذ قفزة نوعية في العمل المناخي”، وأضاف ”لم نكن أبدًا مجهزين بشكل أفضل لحل التحدي المناخي – لكن يجب أن نتحرك الآن في العمل المناخي بسرعة الالتفاف”.

الرسم البياني المضمن أعلاه هو لقطة لما يبدو عليه هذا الإجراء في مختلف الصناعات والفعالية النسبية لتلك الإجراءات.

7. هذا العقد حاسم: المزيد والمزيد من التخفيف والتكيف الاستباقي لتغير المناخ سيحد من الضرر

العمل عاجلاً وليس آجلاً أمر حتمي، العقد القادم حاسم، إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي يمكن تحقيقها هذا العقد ”تحدد إلى حد كبير ما إذا كان الاحترار يمكن أن يقتصر على 1.5 درجة مئوية أو 2 درجة مئوية”، حسبما جاء في التقرير الموجز للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ لواضعي السياسات.

بعض الآثار لا يمكن تجنبها و/ أو لا رجعة فيها ، ولكن هذه الآثار يمكن أن تكون محدودة من خلال ”خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمي العميق والسريع والمستدام”، حسبما جاء في تقرير ملخص الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ لصانعي السياسات .

وقالت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ إن بعض خيارات التكيف الممكنة الآن ستصبح ”مقيدة وأقل فاعلية مع زيادة الاحتباس الحراري”.

يجب أن تكون كل دولة جزءًا من الحل. قال جوتيريش: ”إن مطالبة الآخرين بالتحرك أولاً فقط يضمن أن تأتي الإنسانية في النهاية”.

8. هناك نافذة محدودة لبناء مستقبل مستدام

آثار تغير المناخ تراكمية، وبالتالي يصبح إيجاد حلول مستدامة أكثر صعوبة مع مرور الوقت، يقول التقرير الموجز للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ لصانعي السياسات: ”هناك فرصة تغلق بسرعة لتأمين مستقبل صالح للعيش ومستدام للجميع” ، ″ستؤثر الانبعاثات المستمرة بشكل أكبر على جميع مكونات نظام المناخ الرئيسية، وستكون العديد من التغييرات لا رجعة فيها في النطاقات الزمنية من المئوية إلى الألفية وستصبح أكبر مع زيادة الاحترار العالمي”.

المصدر، منصة المستقبل الخضر، مصر

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

نجاح توطين 10 آلاف رأس من «المها العربي» في دول الانتشار

جهود الحماية ساهمت في تغير حالته من “منقرض” إلى “معرض للخطر”. سجلت الأمانة العامة لصون …