رئيس Cop28: العالم بحاجة إلى عقلية تجارية لمعالجة أزمة المناخ

سلطان الجابر يكشف عن خططه في دور أكبر للقطاع الخاص للمشاركة في الحد من الانبعاثات “نحن بحاجة إلى شراكات وليس إلى استقطاب”

أكد رئيس قمة المناخ المقبلة للأمم المتحدة، إن العالم يحتاج إلى “عقلية تجارية” لمعالجة أزمة المناخ.

قال سلطان الجابر، الرئيس المعين لقمة Cop28 المقرر استضافتها في الإمارات العربية المتحدة نوفمبر المقبل، إنه يهدف إلى استخدام محادثات الأمم المتحدة لتوضيح كيف يمكن للقطاع الخاص الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ومنح الشركات والحكومات فرصة، مجموعة واضحة من المهام والأهداف.

قال الجابر لصحيفة الجارديان في مقابلة هي الأولى له مع صحيفة عالمية منذ توليه رئاسة Cop28 “نحن بحاجة إلى تصحيح كبير للمسار وجهود هائلة لإعادة إشعال التقدم”، حجم المشكلة يتطلب من الجميع العمل في تضامن، نحن بحاجة إلى شراكات وليس إلى استقطاب ، ونحن بحاجة إلى التعامل مع هذا بمنطق واضح الرؤية وخطة عمل قابلة للتنفيذ”.

وشدد الجابر،”تلتزم Cop28 بالبناء على التقدم المحرز في Cop26 وCop27 لضخ عقلية الأعمال ومؤشرات الأداء الرئيسية الملموسة مؤشرات الأداء الرئيسية وحجر الزاوية لمعظم الاستراتيجيات التجارية وجدول أعمال طموح موجه نحو العمل”.

الجابر، بالإضافة إلى كونه وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، معروف بكونه رجل أعمال، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإماراتية، أدنوك، أحد أكبر منتجي النفط والغاز في العالم، والرئيس التنفيذي المؤسس لشركة مصدر للطاقة المتجددة.

التقييم العالمي الأول
لقد كان خيارًا مثيرًا للجدل بشدة لرئاسة هذه المحادثات الحاسمة ، حيث ستقيم الحكومات التقدم المحرز في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري منذ اتفاقية باريس لعام 2015 ، وهي عملية تُعرف باسم “التقييم العالمي”، يجب عليهم بعد ذلك محاولة إيجاد طرق للحد من التسخين العالمي إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة ، وهو هدف ينزلق بسرعة إلى ما هو أبعد من متناول اليد، وعادة ما كان يسيطر على المؤتمرات صناع القرار والوزراء والسياسيون ونشطاء المجتمع المدني.

كشفت صحيفة الجارديان الأسبوع الماضي أن أدنوك تخطط لتوسيع هائل في قطاع النفط والغاز، هاجم نشطاء المناخ من جميع أنحاء العالم الجابر لعدم تخليه عن دوره في أدنوك، قال رومين إيوالالن، مدير السياسة العالمية في مجموعة الحملة Oil Change International: “هذا تضارب مذهل في المصالح حقًا وهو بمثابة تكليف رئيس شركة تبغ بمسؤولية التفاوض بشأن معاهدة لمكافحة التدخين”.

لكن الجابر قال إنه لا ينبغي لأحد أن يحكم مسبقا على رئاسته، لأنه ملتزم بالحفاظ على حد 1.5 درجة مئوية، والتأكد من أن جميع البلدان والقطاع الخاص سوف تعمل على تحقيق التخفيضات الهائلة للانبعاثات اللازمة.

خطة عمل تحدد الإنجازات
وتعهد بتحويل خلفيته التجارية إلى رصيد للمحادثات، قائلاً إنه لم يأت أي رئيس سابق لمؤنمرات المناخ بمثل هذه الخبرة في تنظيم المشاريع والإدارة، وأشار إلى إنجازات الإمارات في مجال الطاقة المتجددة، ومساعدات التنمية الخارجية، في التنويع خارج نطاق النفط، بحيث أصبح 75٪ من ناتجها المحلي الإجمالي الآن غير قائم على النفط، وقال إن ذلك سيمكنه من تحفيز الدول الأخرى المنتجة للنفط على الخروج بمثل هذا الأمر. الخطط.

وقال الجابر لصحيفة الجارديان : “تعتزم دولة الإمارات بناء نفس الحالة التجارية للعمل المناخي في Cop28″، نحن نعلم أننا بحاجة إلى إشراك القطاع الخاص بشكل كامل وإطلاق تريليونات الدولارات المطلوبة، يتطلب ذلك خطة عمل تحدد الإنجازات الرئيسية مع مؤشرات أداء رئيسية ملموسة؛ إنها تتطلب رأس مال كافٍ وموثوق به، وتتطلب عملًا جماعيًا منسقًا “.

الشركات محورية في معالجة أزمة المناخ
ويريد أن يلعب القطاع الخاص دورًا مهمًا في القمة، بحجة أن الشركات – بما في ذلك شركات النفط والغاز – ستكون محورية في معالجة أزمة المناخ، وقال: “يجب أن يعمل قطاع الطاقة كشريك مع القطاعات الأخرى للمساعدة في إزالة الكربون من اقتصادات بأكملها”.

قال أحد الحاضرين القدامى في مؤتمرات قمة Cop ومستشار الحكومات، إن خطط الجابر لاتخاذ نهج عملي أكثر تجاه Cop28 كانت “طريقة عمل عقله إلى حد كبير”، وقال: “أعتقد أنه يعمل إلى حد ما، ولكن بالنسبة لبعض القضايا مثل التكيف والخسارة والأضرار _ القضية الرئيسية المتمثلة في توفير الأموال لإنقاذ البلدان المنكوبة بالانهيار المناخي_ ، فإن تشبيه خطة العمل قد يساعدك فقط حتى الآن”.

نشطاء المناخ ينتقدون
من غير المرجح أن تجد خططه استحسان نشطاء المناخ في المحادثات، أتهمت تسنيم إيسوب، مدير شبكة العمل المناخي، الجابر بسوء فهم أساسي لدوره، على الرغم من كونه عضوًا قديمًا في الفريق الدبلوماسي الإماراتي الذي يحضر رجال الشرطة.

وقالت: “هذا مؤتمر للأمم المتحدة، وعملية منفصلة عن أي مشاركة مع الشركات”، “إذا كان يريد عقد اجتماعات مع” أصحاب المصلحة “والتعامل مع شركات الوقود الأحفوري، فيمكنه القيام بذلك في وقته الخاص، يجب أن يفعل ذلك بشكل منفصل عن عملية الأمم المتحدة”.

وأضافت، أن النشطاء كانوا يحكمون مسبقًا على الجابر بناءً على طريقة تعامله المحتملة مع دور رئيس المؤتمر، كرئيس تنفيذي لصناعة النفط، وعلى حرصه على الانخراط في الأعمال التجارية، وقالت: “يجب أن يكون هناك جدار حماية بين دوره كرئيس تنفيذي ودوره كرئيس مؤتمر الأمم المتحدة”، “لا يبدو أنه يفهم دوره كرئيس لمؤتمر المناخ ، وهذا ما تستند إليه أحكامنا المسبقة”.
الاستثمار في تقنيات احتجاز الكربون والهيدروجين
كما تحدث الجابر إلى صحيفة الجارديان عن الحاجة إلى الاستثمار في تقنيات جديدة مثل الهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه (CCS) ، والتي من المحتمل أن يجدها بعض النشطاء مثيرة للجدل، وقال: “أريد أن أتأكد من أن Cop28 يصبح نقطة تجمع للشراكات عبر كل منطقة لتسويق إنتاج الهيدروجين والنقل والاستخدام الصناعي”.

لقد اعتبر العديد من علماء وخبراء المناخ أن تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه مصدر إلهاء، وأحد هذه التقنيات التي أيدتها صناعة النفط للحفاظ على استمرار عملياتها، لا يوافق الجابر، مشيرًا إلى النتائج الأخيرة التي توصلت إليها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، والتي أشارت في تقريرها الشامل الشهر الماضي إلى أن احتجاز الكربون سيكون ضروريًا بشكل ما، لا سيما في حالة حدوث تجاوز محتمل للحد 1.5 درجة مئوية.

قال الجابر: “نحن بحاجة أيضًا إلى توسيع تقنيات احتجاز الكربون بشكل كبير”، تقول الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ منذ عام 2016 أن احتجاز الكربون هو أداة أساسية للحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة تحت السيطرة، يتم التقاط 44 مليون طن فقط من الكربون سنويًا، نحن بحاجة إلى مضاعفة هذا المبلغ في 2030، هذا عمل ضخم لا يمكن تحمله في الوقت الحالي، نحن بحاجة إلى لوائح وسياسات حكومية تقدمية وذكية لتحفيز الاستثمار الخاص على نطاق صناعي”.

إصلاح البنك الدولي
كما دعا الجابر إلى إصلاح شامل للبنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى، وهي دفعة يمكن دعمها على نطاق واسع قبل مؤتمر COP28 ، حيث تطالب العديد من حكومات البلدان المتقدمة والنامية ومجموعات المجتمع المدني بإحداث تغيير جوهري في الطريقة التي تتعامل بها المؤسسات المالية العامة مع أزمة المناخ.
وقال الجابر، إنه ستكون هناك حاجة إلى كل من التمويل العام والخاص لتحويل الاقتصاد العالمي إلى قاعدة منخفضة الكربون، مضيفا: “التهديد المشترك لكل التقدم الذي أتحدث عنه هو رأس المال”، “في العام الماضي تم استثمار 1.4 تريليون دولار في التكنولوجيا النظيفة على مستوى العالم، نحتاج أربعة أضعاف هذا المقدار، ونحن بحاجة للتأكد من أن الاستثمار يصل إلى المجتمعات الأكثر ضعفا في جميع أنحاء جنوب الكرة الأرضية.

واختتم “خلاصة القول هي أن التمويل يحتاج إلى أن يكون متاحًا بشكل أكبر ويمكن الوصول إليه وبأسعار معقولة، نحن بحاجة إلى التوقف عن الحديث عن انتقال عادل لجنوب الكرة الأرضية، والبدء في التسليم”.

المصدر، منصة المستقبل الأخضر، القاهرة 08 ابريل 2023

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

رئاسة «COP28»: التمويل العامل الحاسم لتمكين التقدم في العمل المناخي

في جلسة نقاشية ضمن اجتماعات الربيع 2024 للبنك الدولي وصندوق النقد – التعامل مع الاستثمارات …