إطلاق الدورة 16 للجائزة الدولية أفكار عربية، والدورة 10 لجائزة أفكار الإمارات

وقبول المشاركات من الإمارات ودول الخليج والمنطقة أخر موعد لقبول المشاركات 12 مايو 2023

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 13 إبريل 2023

تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى، الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، والراعي الفخري لمجموعة دبي للجودة، تعلن مجموعة دبي للجودة برئاسة الدكتور هزاع النعيمي، والمجموعة الفرعية “أفكار عربية” التابعة للمجموعة عن إطلاق الدورة السادسة عشر للجائزة الدولية “أفكار عربية” والدورة العاشرة لجائزة “أفكار الإمارات”، لعام 2023. وتستقبل مجموعة دبي للجودة طلبات المشاركة، من كافة المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في الإمارات ودول الخليج والمنطقة، على أن يكون آخر موعد لاستلام المشاركات 12 مايو 2023. للتقديم يرجى زيارة الموقع الالكتروني للمجموعة www.dqg.org

تسعى الجائزتان إلى تسليط الضوء على الأفكار الإبداعية للمؤسسات والأفراد، وتعزيز المشاركة في إبراز هذه الأفكار بما ينعكس إيجابا على مؤسساتهم ورفع مؤشرات الإبتكار الوطنية. وتهدف الجائزتان إلى دعم الابتكار ونشر مفاهيمه وتطبيقاته، وتكريم الأفكار الابتكارية المطبقة التي حققت نتائج نوعية وآثاراً ملموسة، وتوفير فرصة المنافسة للمشاركين مع الأفكار المتميزة. وقد عملت الجائزتان خلال الدورات السابقة على تحفيز المؤسسات المشاركة على رفع مستوى أدائهم وإظهار إمكاناتهم الابتكارية. وقد اعتمادا تعريف للإبتكار على أنه “تحويل المفاهيم الجديدة أو الأفكار الإبداعية إلى مخرجات مرغوبة مع نجاح تجاري أو إداري أو استخدام واسع النطاق”.
كما تتميز الجائزة الدولية “أفكار عربية” بمنح فرصة المنافسة العالمية للفائز بجائزة “فكرة العام”، حيث يتم ترشيحه تلقائياً للمنافسة على جائزة أفضل فكرة ابتكارية عالمية، والتي ستختارها لجنة التحكيم من بين جميع الأفكار الفائزة. بموجب معايير المنافسة.

وقد تم تحديث معايير وفئات الجائزتين لتتضمن جائزة “أفكار عربية” الفئات التالية، فئات الخدمات الذكية، والتقنيات، والتعليم والتدريب، وإسعاد المتعاملين، والقيمة المضافة لمنتج أو خدمة، والصحة والسلامة. وفئات الإنتاجية؛ وهي المالية، والكفاءة العملية، والثقافة المؤسسية، والتسويق والنشر الإعلامي. وفئات المجتمع؛ وهي الممارسات الخضراء، ومبادرة الخير، وتمكين الاستدامة، ودعم أصحاب الهمم.
كما تشمل جائزة “أفكار الإمارات” الفئات التالية؛ تعزيز اللغة العربية، وتعزيز الهوية الوطنية، والتشجيع والمشاركة وتمكين المواطنين، وتسويق وتمثيل دولة الإمارات خارج الدولة، والعمل التطوعي والإنساني، الحكومة الذكية والتحول الرقمي، والبيئة، وريادة الأعمال، والتغطية الإعلامية لمبادرة وطنية، والاختراعات.

ودعماً لأنظمة الابتكار المؤسسية أوجدت الجائزتان فئات لأنظمة الابتكار؛ وهي أفضل نظام اقتراحات، وقائد الابتكار التنفيذي، وأفضل منسق نظام ابتكار، وأفضل فريق عمل للابتكار، وأفضل فكرة مشتركة، وأفضل بحث أو مقال داعم للابتكار.
وعلى هذا الصعيد صرحت السيدة سميرة محمد، مدير عام مجموعة دبي للجودة قائله “تحرص مجموعة دبي للجودة سنوياً على تنظيم الجائزة الدولية “أفكار عربية” وجائزة “أفكار الإمارات” لترسيخ ثقافة الابتكار والتميز المؤسسي تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، كونهما منصتان لتكريم أفضل الأفكار الإبداعية المطبقة في مؤسسات القطاع الحكومي والخاص، وإبراز جهود هذه المؤسسات في السعي نحو تحقيق التميز المؤسسي. وتكمن أهمية الأفكار الابتكارية في دورها الرائد في تعزيز القدرة التنافسية وترسيخ قيم التميز المؤسسي والابتكار في منظومة العمل.

وأضافت “تتبنى جائزتي “أفكار عربية” و “أفكار الإمارات” فكر الابتكار والتطوير المُستدام والعمل على توفير منصة لتشجيع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لخلق بيئة عمل محفزة على الاستثمار في الكوادر البشرية المبتكرة والطموحة، وإبراز مدى أهمية التنمية البشرية في الارتقاء بجودة العمل وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد والعطاء الابتكاري. كما تسعى المجموعة لضمان شفافية ومصداقية عملية التحكيم في الجائزتين من خلال تشكيل لجنة تحكيم عالية المستوي من الخبراء، تشرف على نتائج عملية التقييم واعتمادها وفق إطار عمل الجائزتين المعتمد، لضمان دقة المخرجات. ومن هذا المنطلق دأبت العديد من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة في الدولة وخارجها على المشاركة في الجائزتين تعزيزاً لاستراتيجية الابتكار والتميز المؤسسي وتطوير الأداء العام.”
كما صرح السيد حسين الفردان رئيس المجموعة الفرعية “الأفكار العربية” التابعة لمجموعة دبي للجودة، قائلاً “لقد تم تحديث جائزتي أفكار عربية وأفكار الإمارات كي تظهر في حُلة جديدة هذا العام، حيث يتم قبول طلبات الترشح الكترونياً من قبل المشاركين، كما سيتم تسليط الضوء على الكوادر البشرية على السواء من خلال منصة إماراتية إبداعية محفزة لكافة المشاركين، وتُعنى الجوائز بأي فكرة ابتكارية تستهدف مجالات محددة، تُسهم في دعم أجندة دولة الإمارات العربية المتحدة وخططها الاستراتيجية وقيم منظومتها الحكومية.”

وعن تطوير وتحديث الجائزتين صرح الدكتور عارف فضل رئيس لجنة التحكيم لجائزتي “أفكار عربية” و”أفكار الإمارات” قائلاً ” لقد تم تحديث إطار العمل ومعايير وفئات الجائزتين مع طرح محاور متميزة مبنية على منهجية مدروسة تستخدم طرق ووسائل مبتكرة للتوصّل إلى أفكار جديدة وإيجاد حلول واقعيّة للتحديات التي تواجه المؤسسات العامة والخاصة، وتشجيع قادة هذه المؤسسات والمهنيين والخبراء على الاستمرار في تبني الأفكار المتميزة وتنفيذها لرفع معدلات النمو المستقبلي وتحقيق مفاهيم وتطبيقات الاستدامة. ولضمان شفافية عملية التقييم نرحب بالمشاركة التطوعية من قبل المقيّمين ذوي الخبرة في الابتكار باللغتين العربية والإنجليزية، ليكونوا جزءاً من منظومة التقييم الخاصة بجائزتي “أفكار عربية” و”أفكار الإمارات”.

الراعي الرسمي للجائزة الدولية “أفكار عربية” وجائزة “أفكار الإمارات” لهذا العام مؤسسة “جمارك دبي”.

للتسجيل في جوائز المجموعة يرجى التواصل مع السيدة/ دعاء عفيفي على البريد الإلكتروني doaa.afifi@dqg.org او زيارة الموقع الإلكتروني للمجموعة www.dqg.org

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تحصل على جائزتي أبطال المحافظة على الأنواع المهاجرة

خلال الاجتماع الرابع عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الحفاظ على الأنواع المهاجرة لالتزامها وجهودها في …