مركز دبي المالي العالمي يحشد جهود التمويل المناخي في النسخة الثانية من قمة التمويل المستدام

ضمن التحضيرات لانعقاد مؤتمر الأطراف COP28

أعمال القمة تنعقد بتاريخ 7 يونيو كجزءٍ من برنامج الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP28 الذي يستضيفه مركز دبي المالي العالمي بالشراكة مع مبادرة التمويل الأخلاقي العالمية

استقطبت القمة أكثر من 1،000 طلب مشاركة ، أي ما يزيد على ضعف العدد المحدد بـ 300 مشارك من المؤسسات الاستثمارية والبنوك وصنّاع السياسات ومزودي الخدمات المالية ” لمناقشة استراتيجيات التمويل المناخي

الكلمة الترحيبية ألقاها سعادة السفير ماجد السويدي، المدير العام لمكتب مؤتمر الأطراف COP28

نخبة من أبرز الشخصيات في القطاع، مثل نيك روبينز وساتيا تريباثي، يديرون نقاشات حول الدور المحوري للتمويل في قيادة التحول نحو اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية

جدول أعمال القمة يتضمن أيضاً النسخة الثالثة من “السلسلة التدريبية للتمويل المناخي” والتي تستضيفها مبادرة التمويل الأخلاقي العالمية وأكاديمية مركز دبي المالي العالمي

شبكة بيئة ابوظبي، دبي الامارات العربية المتحدة؛ 7 يونيو 2023

يفتتح مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، اليوم أعمال النسخة الثانية من قمة التمويل المستدام ضمن إطار مساعيه الرامية لحشد جهود التمويل في مواجهة تحديات الاستدامة العالمية قبيل انعقاد مؤتمر الأطراف COP28 في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تنعقد أعمال القمةّ في قاعة “ذا أتريوم” بمركز دبي المالي العالمي كجزء من برنامج الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP28 الذي يستضيفه المركز بالشراكة مع مبادرة التمويل الأخلاقي العالمية. وتناقش القمّة استراتيجيات التمويل الضرورية لإزالة الكربون من الاقتصاد العالمي، وتجمع تحت مظلتها عدداً من ألمع العقول في قطاع التمويل لاستكشاف سبل مواجهة التغير المناخي وتحقيق التحول العادل نحو اقتصاد مستدام. وألقى سعادة السفير ماجد السويدي، المدير العام لمكتب مؤتمر الأطراف COP28، كلمة ترحيبية مصورة يسلط فيها الضوء على محورية دور قطاع التمويل في تسريع تبني مبادرات التغير المناخي.

وتتماشى القمة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي تركز على مواءمة التدفقات المالية مع المسار العالمي لخفض انبعاثات غازات الدفيئة وجهود التنمية المرنة مناخياً.

وبهذه المناسبة، قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: “إن التعاون مع برنامج الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP28 التابع لمبادرة التمويل الأخلاقي العالمية، بما في ذلك النسخة الثانية من قمة التمويل المستدام، يأتي في إطار التزامنا بلعب دور محوري وقيادي في تحقيق أولوياتنا الوطنية لمؤتمر الأطراف COP28، والتي تشمل تسريع وتيرة الجهود المبذولة لتحقيق الحياد المناخي. وتستند القمة أيضاً إلى رؤيتنا في إيجاد حلول عالمية متسقة تلبي احتياجات منظومة التمويل المناخي للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، وذلك بالتوازي مع دعم النمو الاقتصادي المستدام لدبي ودولة الإمارات والمنطقة عموماً”.

وشهدت القمة إقبالاً كبيراً من قبل المُختصين والمهتمين بالقطاع لمناقشة أولويات مؤتمر الأطراف COP28.، حيث تم استقطاب القمة أكثر من 1،000 طلب مشاركة ، أي ما يزيد على ضعف العدد المحدد بـ 300 مشارك.

وبهذه المناسبة، قال عمر شيخ، الشريك المؤسس والمدير العام لـمبادرة التمويل الأخلاقي العالمية: “سيكون التقييم العالمي في مؤتمر الأطراف COP28 نقطة تحول حاسمة يتحدد فيها مستوى التقدم المُنجز نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس. ومن المتوقع لدولة الإمارات أن تقود الجهود العالمية لإيجاد الحلول الواقعية والعملية المطلوبة لتسريع تحول نظام الطاقة العالمي. ويعتبر برنامج الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP28، والذي يحظى بأكثر من 50 شريكاً عالمياً، أول مبادرة تركز على التمويل المناخي دعماً لتحقيق مستهدفات مؤتمر الأطراف COP28. وبالتعاون مع مركز دبي المالي العالمي وشركائنا من جميع أنحاء العالم، نقدم برنامجاً متكاملاً من أنشطة العمل المناخي – بما في ذلك قمة التمويل المستدام – لزيادة الوعي ودعم تسريع وتيرة العمل المناخي عبر مختلف مجالات التمويل”.

ويتولى نخبة من أبرز الشخصيات في القطاع إدارة النقاش حول الدور الحاسم للتمويل المناخي في حفز التحول نحو اقتصاد خالي من الانبعاثات. حيث يتناول نيك روبينز، أستاذ ممارسة التمويل المستدام في كلية لندن للاقتصاد ومؤلف كتاب “الطريق إلى تمويل الحياد المناخي”، مسؤولية القطاع في تمويل التحول العادل. ويناقش روبينز كذلك الحاجة إلى حشد التمويل للعمل المناخي واستكشاف سبل مساهمة النظام المالي في ترميم الطبيعة.

وتخوض ساتيا تريباثي، أمين عام “التحالف العالمي من أجل كوكب مستدام” والمحامية وخبيرة التنمية الاقتصادية، نقاشاً معمقاً تستكشف فيه سبل حشد التمويل العالمي لحماية الطبيعة وبناء عالم يتسم بمزيد من الشمولية والاستدامة. وستسلّط ساتيا الضوء على السبل التي يمكن للنظام المالي الاستفادة منها لموازنة المخاطر والفرص المتعلقة بالطبيعة، علماً أنها عملت مع الأمم المتحدة لأكثر من عشرين عاماً، شغلت خلالها العديد من المناصب الرفيعة في جميع أنحاء العالم، ولديها خبرة واسعة في تكريس “التمويل الخاص لأجل المصلحة العامة”.

وتضم قائمة المتحدثين في القمة أيضاً علياء الزرعوني، الرئيس التنفيذي للعمليات في سلطة مركز دبي المالي العالمي؛ وكريستيان كونز، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والابتكار والمشاريع في سلطة مركز دبي المالي العالمي؛ وإيلين سولورينك، رئيس شبكة “مبادئ الاستثمار المسؤول” للمملكة المتحدة وإيرلندا والشرق الأوسط؛ وديفيد شيسبي ، رئيس قسم الإشراف والاستدامة والتأثير في شركة “مارتن كوري”؛ وفيجايبال باينز، كبير مسؤولي الإستدامة في بنك الإمارات دبي الوطني؛ وكريستيان جوكيل، الرئيس التنفيذي لإدارة المخاطر في شركة “سدكو كابيتال”؛ وغيرهم.

يتضمن جدول أعمال القمة أيضاً النسخة الثالثة من “السلسلة التدريبية للتمويل المناخي”، والتي تستضيفها مبادرة التمويل الأخلاقي العالمية، وأكاديمية مركز دبي المالي العالمي، ومركز التعليم التنفيذي في مركز دبي المالي العالمي لمساعدة جهات التمويل على اكتساب فهم أفضل لعملية مؤتمر الأطراف، والتوجهات العالمية للتمويل المناخي، وأفضل الممارسات لتطوير وتنفيذ استراتيجيات صافي الانبعاثات الصفرية. وخلال هذه السلسلة الحصرية لعدد محدد من المدعوين، قام الخبراء العالميون والمحليون بتعزيز معارفهم لفهم أعمق للمؤسسات المالية المحلية وأصحاب المصلحة في إطار الفرص والتحديات التي يقدمها مؤتمر الأطراف COP28 بما في ذلك الخدمات المصرفية المسؤولة والاستثمار والتمويل الإسلامي.

ومنذ إطلاق برنامج الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP28، نظّم مركز دبي المالي العالمي ومبادرة التمويل الأخلاقي العالمية أول قمّة في العالم للتمويل المستدام استقطبت نخبة من أبرز المؤسسات الاستثمارية والبنوك وصنّاع السياسات ومزودي الخدمات المالية. وبالإضافة إلى العديد من اجتماعات المائدة المستديرة وندوة مخصصة حول دور المرأة في التمويل، انعقدت أيضاً على هامش القمة الجلسة الثانية “السلسلة التدريبية للتمويل المناخي” حيث اكتسب الممولون رؤى قيّمة حول كيفية التعامل مع اللوائح والمبادرات والأطر العالمية والمحلية لتمويل العمل المناخي.

هذا وسيواصل مركز دبي المالي العالمي خلال الأشهر المقبلة العمل على إيجاد حلول مشتركة لمعالجة تحديات التغير المناخي. وتشمل قائمة الفعاليات القادمة منتدى مركز دبي المالي العالمي للاستدامة المستقبلية، وجلسة مخصصة للوقوف على توقعات قطاع التمويل بشأن مؤتمر الأطراف COP28، والمؤتمر العالمي لشبكة حوكمة الشركات الدولية. كما يستضيف المركز ويشارك في سلسلة من المناقشات والفعاليات ذات الصلة خلال الفترة حتى انتهاء مؤتمر الأطراف COP28 المُقرر عقده في 12 ديسمبر.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإمارات تطلق خارطة طريق لخفض الكربون في القطاع الصناعي بنسبة 93% بحلول 2050.

– ضمن استضافتها لمؤتمر الأطراف COP28..الإمارات تطلق خارطة طريق لخفض الكربون في القطاع الصناعي بنسبة …