دور تصنيف النفايات في استرداد الموارد الطبيعية

شبكة بيئة أبوظبي، بقلم: م. هبة محمد إمام، استشاري بيئي، 11 يونيو 2023

تعد تصنيف النفايات من أهم الخطوات المتابعة في خطط إدارة النفايات، لأهمية فهم حالة النفايات لمعرفة طريقة التخلص منها بطريقة آمنة ومستدامة. يتم تصنيف النفايات من حيث (الحالة الفيزيائية، درجة الخطورة، القابلة للتدوير، مصدر إنتاج النفايات)، سنقوم بتوضيح كيفية تصنيف النفايات وأهميته ذلك لتحقيق التخلص الآمن واسترداد الموارد الطبيعية المهدرة وحفظ وصون الطبيعة.

تصنيف النفايات من حيث الحالة الفيزيائية:
تتعلق هذا التصنيف بحالة النفايات عندما يتم التخلص منها. ويمكن تقسيم النفايات إلى ثلاث فئات حسب حالتها الفيزيائية، وهي الصلبة والسائلة والغازية.
تشمل جميع النفايات التي توجد في الحالة الصلبة مثل النفايات الصلبة: الزجاج، البلاستيك، المعادن، الورق ……
النفايات السائلة: تشمل جميع النفايات التي توجد على الحالة السائلة مثل النفايات الزيوت المستعملة والمنظفات، الأدوية السائلة ……
. النفايات الغازية: تشمل هذه الفئة الغازات التي تسبب تلوث الهواء

تصنيف النفايات من حيث الخطورة:
يتعلق هذا التصنيف بدرجة تأثير النفايات على الصحة العامة والبيئة. يتم تصنيف النفايات حسب درجة الخطورة إلى خطرة وغير خطرة. تشمل هذه الفئات نفايات كيميائية، طبية، إلكترونية، زيتية وغيرها من النفايات الخطرة.

تصنيف النفايات من حيث القابلية للتدوير:
يمكن تصنيف النفايات حسب قابليتها لإعادة التدوير هناك القابلة للتدوير وأخرى غير قابلة للتدوير.
تصنيف النفايات من حيث المصدر
هذا التصنيف يكون بناء على مصدر النفايات، حيث تشمل هذه الفئة النفايات السكنية، الصناعية، الزراعية الصحية …..
أهمية معرفة التصنيف الصحيح للنفايات
تصنيف النفايات يعتبر الأمور الهامة التي يجب تدريب جميع أفراد المجتمع عليها، حيث يلعب دوراً كبيراً في فصل النفايات من المنبع بالتالي تدويرها، وحماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية. وبالتالي التخلص منها بشكل سليم، والحد من التلوث البيئي واستنزاف الموارد الطبيعية.

من الأسباب التي تجعل معرفة تصنيف النفايات أمرًا هامًا:
• الحفاظ على الصحة العامة: يمكن أن تحتوي النفايات على بكتيريا وأمراض معدية، وتكمن خطورتها في انتشار هذه الأمراض ونقلها إلى الإنسان والحيوانات المختلفة. ومن خلال تصنيف النفايات يمكن التعرف على الأنواع المختلفة من النفايات والتخلص منها بشكل آمن وصحيح.

• الحفاظ على البيئة: يمكن أن تتسبب النفايات في تدهور البيئة والتلوث البيئي، ومثال على ذلك التخلص من النفايات الخطرة التي تحتوي على مواد سامة ومعدلات عالية من الإشعاع، وإذا تم التخلص منها بشكل خاطئ فقد تتسبب في تلوث البيئة وتسمم المياه الجوفية والتربة.

تعتبر معرفة كيفية تصنيف النفايات بشكل صحيح أمرًا هامًا، نظراً للآثار السلبية التي من الممكن أن تنشأ عن عدم التخلص من النفايات بطريقة صحيحة. وهذا بدوره من شأنه أن يؤدي إلى تلوث الهواء والماء والتربة، وبالتالي الأمراض المنقولة من النفايات. وعلاوة على ذلك، يمكننا استعادة المواد الخام من خلال تدوير النفايات، مما يساعد على تقليل استنزاف الموارد الطبيعية.

هل بعض النفايات الخطرة يمكن تدويرها:
نعم، يمكن تدوير بعض من النفايات الخطرة مثل بعض النفايات الكيميائية، نفايات زيوت المحركات ونفايات زيوت الطعام وذلك من خلال مجموعة من العمليات كلا حسب نوعه والحالة الفزيائية للنفايات

تدوير النفايات الكيميائية
تشمل النفايات الكيميائية الأشياء المراد التخلص منها والتي قد تحتوي على مواد كيميائية خطرة. يجب التخلص من هذا النوع من النفايات بطريقة صحيحة وعلى النحو الصحيح للحد من تأثيرها السلبي على البيئة والصحة العامة. يتبع فيما يلي بعض طرق التدوير:
• جمع النفايات الكيميائية: يتم جمع النفايات من المصادر المختلفة وتخزينها بشكل سليم وفقًا للمعايير واللوائح المحلية والدولية.
• الفرز والتصنيف: يتم فرز النفايات وتصنيفها وفقًا لخصائصها الكيميائية والفيزيائية
• المعالجة والتحليل: تعتمد عملية المعالجة على نوع النفايات الكيميائية وطريقة التخلص منها. قد يتم إجراء تحليل لها أولاً لتحديد المكونات والمواد التي يمكن استخلاصها.
• إعادة التدوير والاستخلاص: تتم إعادة تدوير بعض النفايات الكيميائية من خلال الاستخلاص للحصول على مواد أخرى. يمكن استخدام هذه المواد في العديد من التطبيقات المختلفة مثل تصنيع المواد البلاستيكية والمنتجات الصناعية الأخرى.
عملية تدوير النفايات الكيميائية تتطلب خبرة متخصصة وممارسات آمنة ويجب توخي الحذر والالتزام بالإجراءات الصحيحة لتجنب الأخطار الصحية والبيئية المحتملة

تدوير النفايات الزيتية
تشمل النفايات الزيتية الأشياء المراد التخلص منها التي تحتوي على الزيوت. وتتنوع هذه الزيوت من الزيوت المستخدمة في الطعام وزيوت المحركات المستخدمة في السيارات والآلات المختلفة.

فيما يلي بعض طرق لتدويرها:
• تدوير زيوت المحركات: يتم جمع زيوت المحركات في أماكن خاصة بها ويتم إرسالها لمصنع تدوير. وخلال العملية، يتم تصفية الزيوت وفصلها عن المواد الأخرى. وتتمثل الاستخدامات المحتملة للزيوت المعاد تدويرها في إنتاج زيوت التشحيم، الوقود الحيوي، الزيوت المعدنية، كمكون من مكونات الأسفلت.
• تدوير زيت الطعام: يجب إعادة تدوير زيت الطعام الملوّث بطريقة صحيحة، حيث يمكن إعادة تدويرها عن طريق تنقية الزيت واستخدامه مرة أخرى أو إنتاج نوع من الوقود. وعندما لم يكن بإمكان إعادة تدويره، يجب التخلص منه بطريقة صحيحة وآمنة للحفاظ على البيئة.

تدوير النفايات الكيميائية والزيتية لها دور مهم في الحد من تأثيرها السلبي على البيئة والصحة العامة. ويمكن تدوير النفايات الكيميائية بعدة طرق مثل التعامل معها بطريقة آمنة واستعادة بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تدخل في بعض الصناعات، يمكن إعادة تدوير الزيوت المحركة وزيوت الطعام بطريقة آمنة ومستدامة أيضًا. وبشكل عام، يجب العمل على تدوير النفايات بطريقة صحيحة وآمنة كلما أمكن ذلك لتحقيق الحد أقصى استفادة واسترداد للموارد الطبيعية.

تعد تصنيف النفايات أمرًا مهمًا وحيويًا أيضًا، بما أنه يسهم في حفظ البيئة وصون الموارد الطبيعية، والحد من التلوث الناتج عن التخلص من النفايات بشكل غير آمن ومستدام، فضلا عن أنها ترتبط أيضًا بتفعيل الاقتصاد الدائري، والحد من استنزاف الموارد الطبيعية. وعلاوة على ذلك، فإن فهم تصنيف النفايات يساعد في تحديد الطريقة الصحيحة للتخلص منها بطريقة صديقة للبيئة، وهو أمر يجب معرفته لجميع أفراد المجتمع لضمان استرداد الموارد الطبيعية والتخلص الآمن للنفايات لضمن صون وحماية البيئية.

#الاقتصاد _الدائري
#النظام _المتكامل_ لأداره _النفايات
التنمية _المستدامة #
#البيئة_ إدارة _النفايات
#إدارة_ المخلفات
#هبة_محمد _إمام
#مبادرة_ مجتمعي_ مسؤولتي
#مبادرة _بيئتي _مسؤولتي
#تصنيف _ النفايات
#HEBAEMAM #Environmental #COP28 #EAD

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

لعبة هايك .. قصة أطفال للكاتب محمد مندور في معرض القاهرة الدولي للكتاب

محمد مندور: مشروع ثقافي مصري أرميني لتعريف الأطفال العرب بثقافة الأرمن شبكة بيئة ابوظبي، القاهرة، …