وحدة حلول الشبكات الكهربائية التابعة لجنرال إلكتريك تدعم مصنع الهيدروجين الأخضر الأكبر على مستوى العالم في السعودية

وحدة حلول الشبكات الكهربائية التابعة لجنرال إلكتريك توقع عقداً مع “لارسن آند توبرو” لبناء ثلاث محطات محولات عاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز بقدرة إنتاجية تبلغ 380 كيلو فولط لدعم محطات التوربينات والطاقة الكهروضوئية الخاصة بالمصنع

“جنرال إلكتريك” تواصل توفير حلولها التقنية للمساهمة في تسريع وتيرة تحول نظام الطاقة

تصميم المفاتيح الكهربائية والقواطع من قبل وحدة حلول الشبكات الكهربائية يضمن توفير إمدادات عالية الاعتمادية مع نقل الطاقة الكهربائية بكفاءة عالية في مصنع الهيدروجين

شبكة بيئة ابوظبي، باريس، فرنسا 11 يونيو 2023

فازت وحدة حلول الشبكات الكهربائية التابعة لشركة جنرال إلكتريك، والمنضوية ضمن محفظة أعمال الطاقة “جي إي ﭬﻴﺮﻧﻮﭬﺎ” (GE Vernova )، بعقد من شركة “لارسن آند توبرو” لتوريد ثلاث محطات محولات T155 عاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز بقدرة إنتاجية تبلغ 380 كيلو فولط، وذلك لتركيبها في أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق المرافق الخدمتية في العالم سيتم تشغيله بالكامل باستخدام مصادر الطاقة المتجددة (إنتاج ما يشار إليه أحياناً باسم “الهيدروجين الأخضر”). يقع المصنع الضخم في “أوكساجون” بمدينة نيوم الصناعية شمال غرب المملكة العربية السعودية. وتهدف شركة “نيوم للهيدروجين الأخضر” من خلال هذا المصنع إلى إنتاج هيدروجين خالٍ من الكربون باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية فقط لإنتاج ما يصل إلى 600 طن يومياً بحلول نهاية عام 2026.

يساعد تصميم محطات المحولات العاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز من “جنرال إلكتريك” مع تركيبة قواطع حماية 1.5 في ضمان التشغيل المستمر لمصنع الهيدروجين ومحطات التوربينات والطاقة الكهروضوئية الخاصة بالمصنع. كما تساهم المفاتيح الكهربائية من “جنرال إلكتريك” في دعم الشبكة الكهربائية الأساسية عبر توفير إمدادات طاقة عالية الاعتمادية.

وبهذه المناسبة، قال فيليب بيرون، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة حلول الشبكات الكهربائية التابعة لجنرال إلكتريك:” تفخر ’ جنرال إلكتريك‘ بكونها جزءاً من ’مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر‘، المصنع الأكبر لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم. ونحن ملتزمون بدعم تطلعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي يهدف إلى توفير مزيج الطاقة الأمثل في المملكة وفقاً لرؤية 2030″.

تتولى “جنرال إلكتريك” تصميم وتصنيع وتوريد ومتابعة تركيب وتشغيل 92 وحدة تحكم من محطات المحولات العاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز للمصنع. ويتم تصنيع هذه المعدات في مصنع وحدة حلول الشبكات الكهربائيةفي إيكس ليه با في فرنسا.

من جانبه، قال إريك تشوسين، مدير عام نقل الطاقة في وحدة حلول الشبكات الكهربائية التابعة لشركة جنرال إلكتريك: “يشكّل ’مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر ‘ محطة محورية في مسار تحول المملكة العربية السعودية نحو مستقبل أكثر استدامة وخالٍ من الكربون. ونحن متحمسون للحلول المبتكرة التي نقدمها ضمن إطار هذا المشروع، والتي ستساهم في تمكين نقل وتوزيع الهيدروجين الأخضر بكفاءة واعتمادية عالية لتشغيل المنازل والشركات والقطاعات كافة”.

وكانت “لارسن آند توبرو” قد حصلت على عقد بنموذج الهندسة والمشتريات والبناء لإنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 2.2 جيجاواط، ومحطة لتوربينات الرياح بقدرة 1.65 جيجاواط، ونظام لتخزين الطاقة في البطاريات بقدرة 400 ميجاواط في الساعة ضمن إطار حزمة توفير إمدادات الطاقة لمصنع الهيدروجين الأخضر. وستقوم “لارسن آند توبرو” ببناء ثلاث محطات تحويل بقدرة 380 كيلوفولط مع تمديد كابلات علوية بطول 306 كيلومتر وقدرة 380 كيلوفولط، وكابلات تحت الأرض لتلبية احتياجات الشبكة الكهربائية في المملكة العربية السعودية.

وتعد شركة “نيوم للهيدروجين الأخضر” مشروعاً مشتركاً مملوكاً بالتساوي بين “أكوا باور” و”نيوم” و”إير برودكتس”.

يشار إلى أن وحدة حلول الشبكات الكهربائية التابعة لجنرال إلكتريك كانت قد تعاونت سابقاً مع “لارسن آند توبرو” في العديد من مشاريع نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، بما في ذلك التركيب والتشغيل الناجح لنموذج مماثل من محطات محولات عاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز في مشروع آخر في المملكة العربية السعودية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

قمة الهيدروجين الأخضر تضع خارطة طريق لبناء اقتصاد طاقة المستقبل

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، في 19 أبريل 2024 / وام/ حققت قمة الهيدروجين …