سوق لإعادة تدوير العبوات البلاستيكية (PET) في الإمارات

مشروع مشترك بالتعاون بين شركة “جي بلان” اليابانية مع “ريباوند بلاستيك إكستشينج”

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 يونيو 2023

وقعت شركتا “جي بلان – JEPLAN”، اليابانية الرائدة في مجال إعادة التدوير، وريباوند المحدودة، التي تدير منصة ريباوند لتداول البلاستيك المعاد تدويره (ريباوند بلاستيك إكستشينج)، أول منصة رقمية عالمية تتيح للشركات تداول المواد البلاستيكية المعاد تدويرها أو القابلة لإعادة التدوير وفق أعلى مستويات ومعايير الجودة، خطاب نوايا للتعاون في مشروع مشترك لإنشاء سوق لإعادة تدوير العبوات البلاستيكية المصنوعة من مادة البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع منظومة من الشركاء.

وجرت مراسم التوقيع على خطاب النوايا في 31 مايو 2023 على هامش فعاليات منتدى “اصنع في الإمارات”، الذي نظمته وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، بحضور ممثلين عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، ووزارات الاقتصاد والتجارة والصناعة في الحكومة اليابانية (“METI”) وشركة “يونيفرسال ماتيريلز إنكيوبيتر المحدودة “Universal Materials Incubator Co.

يتكون المشروع من أربع خطوات ستخضع للدراسة بشكل مشترك من الجانبين بهدف الاتفاق على مشروع إيضاحي لبناء مصنع لإعادة تدوير كيميائية للعبوات البلاستيكية المصنوعة من مادة البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك ضمن إطار استعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 في نوفمبر من هذا العام. وسيعمل الجانبان من خلال الدراسة المشتركة على توسيع نطاق المشاركة من جانب الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف إنشاء سلسلة توريد لعبوات البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) المعاد تدويرها في الإمارات العربية المتحدة. وبتوقيع هذه الاتفاقية، ستُنفّذ الدراسة المشتركة على عدة مراحل، وستشارك JEPLAN في إجراء تقييمات الجودة لعبوات الـ PET التي تم جمعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتحقق من تكاليف عمليات إعادة التدوير والتصنيع.

وتتمثل رؤية JEPLAN في “إعادة تدوير كل شيء”، وتسمح التقنية الفريدة التي طورتها والمعروفة باسم BRING Technology™ لإعادة التدوير الكيميائية لعبوات الـ PET، والمخصصة أساساً لعبوات PET وألياف البوليستر، بإعادة تدوير المنتجات المستخدمة بشكل متكرر وبالجودة نفسها التي تتمتع بها المنتجات المشتقة من البترول، ما يساهم في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتدير المجموعة مصانع تجارية لإعادة التدوير الكيميائية لعبوات PET باستخدام هذه التكنولوجيا في موقعين في اليابان.

واختارت ريباوند شركة JEPLAN للمشاركة في هذا المشروع المشترك نظراً لما تتمتع به الشركة من خبرات تمتد لما يزيد عن 10 سنوات في مجال أعمال إعادة التدوير. وستواصل مجموعة JEPLAN تعزيز تعاونها مع الشركاء المحليين والدوليين وتوحيد جهود المنظومة بأكملها لتحقيق رؤيتها المتمثلة في “إعادة تدوير كل شيء”.

ويُعد خطاب النوايا أحد الاتفاقيات العديدة التي تم توقيعها خلال منتدى “اصنع في الإمارات” تماشياً مع جهود وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لدفع عجلة النمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن دعم أهداف المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي 2050.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق مشروع لإعادة التدوير وتمكين جامعي المخلفات في مصر

بالتعاون بين “أس آي جي” (SIG) مع بنك البلاستيك والوكالة الألمانية للتعاون الدولي شبكة بيئة …