DCIM100MEDIADJI_0149.JPG

مجموعة شلهوب تتعهد بتصفير انبعاثات الكربون بحلول عام 2040 وفقاً لأهداف مدعومة علمياً

تم التحقق من تقرير الاستدامة 2022 الصادر عن مجموعة شلهوب وضمانه من قبل جهة مستقلة ثالثة، وفقًا لمعيار ضمان AA 1000 لتعزيز المساءلة والمواءمة مع المعايير العالمية للتقارير

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 يونيو 2023

أعلنت مجموعة شلهوب اليوم عن إصدار تقرير الاستدامة السنوي لعام 2022. ويكشف التقرير الموثق عن إقرار مجموعة من الأهداف المدعومة علمياً على مدى السنوات العشر القادمة من قبل مبادرة الأهداف المستندة إلى العلوم (Science Based Target Initiative – SBTi)، وذلك لخفض انبعاثات الكربون من قبل المجموعة وفقاً لتعهدّها بالوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2040.

ويسلّط تقرير الاستدامة لعام 2022 الضوء على التزامات مجموعة شلهوب عبر ثلاث ركائز رئيسية، وهي الأفراد والكوكب والشركاء، مع عرض ما تبذله المجموعة من جهود لتضمين أهداف التنمية المستدامة في أعمالها، ومساهمتها الفعّالة في جداول أعمال الاستدامة التنظيمية والوطنية والعالمية.

هذا وشملت إنجازات مجموعة شلهوب على صعيد الركائز الرئيسية الثلاث، نجاح المجموعة في تجاوز هدفها لبرنامج “المرأة في القيادة” لعام 2021، والمتمثل في شغل 30 بالمئة من المناصب القيادية العليا من قبل السيدات، ووضع هدف جديد لتحقيق نسبة 35 بالمئة من إشغال السيدات للمناصب القيادية بحلول عام 2024. أما فيما يخص الشركاء، فتم تقييم أكثر من 25 بالمئة من قاعدة المورّدين تماشياً مع مبادئ الشفافية وحقوق العمل وحقوق الإنسان والبيئة ومكافحة الفساد التابعة للمبادرة العالمية للأمم المتحدة للتوازن العالمي (UNGC). كما أعلنت مجموعة شلهوب عن التزامها بتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة للنطاق الأول والثاني بنسبة 50.4 بالمئة بحلول عام 2032 من السنة الأساسية 2021؛ كما وتلتزم بتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة للنطاق الثالث المتعلّقة بالسلع والخدمات المشتراة والنقل والتوزيع الصعودي والأصول المستأجرة والاستثمارات بنسبة 30 بالمئة في الإطار الزمني ذاته.

ويشرح التقرير الأنشطة التي تقوم بها المجموعة لتمهيد الطريق نحو خفض انبعاثات الكربون إلى الحياد الصفري في جميع عملياتها بحلول عام 2040، بما يتماشى مع الأهداف المحلية والعالمية. ويتناول أيضاً جهود المجموعة في توسيع أعمالها في مجال الاعتناء بصحة الأفراد ورفاههم، وتقديم المنتجات والخدمات والمنصات القائمة على أساس مبادئ الاقتصاد الدائري، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات الأخلاقية والمسؤولة لتحقيق أهداف الاستدامة المشتركة، وإنشاء إطار قوي لإدارة الصحة والسلامة على مستوى المجموعة ككل. أما فيما يخص تعزيز مبادئ التنوّع والإنصاف والشمولية، فتوفر المجموعة بيئة عمل مواتية لأصحاب الهمم وتحرص على تعزيز التوازن بين الجنسين. واليوم، تضمّ المجموعة 18 فرداً من أصحاب الهمم على مستوى كافة عملياتها، وتخطط لإطلاق برنامج تدريبي لأصحاب الهمم في الإمارات العربية المتحدة، مع النظر في التوسع إلى المملكة العربية السعودية في عام 2024.

وعلّقت فلورنس بولتيه، رئيسة قسم المبادرات المستدامة في مجموعة شلهوب، عن التقرير قائلة: “لقد خطونا خطوة هامة نحو تحقيق أهداف الاستدامة المحددة من قبل مجموعتنا، وذلك من خلال تعزيز دمج مبادئ البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG) في نموذج أعمالنا. في عام 2022، كان تركيزنا الأساسي يتمحور حول تمهيد الطريق نحو خفض المجموعة لانبعاثات الكربون إلى الحياد الصفري بحلول عام 2040 تماشياً مع التزامنا بمواجهة تغيّر المناخ. كما حرصنا على إقرار أهداف خفض انبعاثات الكربون على مدى السنوات العشر القادمة، وضمانها من قبل مبادرة الأهداف المستندة إلى العلوم (Science Based Target Initiative – SBTi)، مما سيسرّع تقدّم المجموعة فيما يخص التحوّل الكهربائي والكفاءة الإدارية.”

أفرادنا
يعزّز تقرير الاستدامة لعام 2022 التزام مجموعة شلهوب بإعطاء الأولوية للصحة والسلامة والرفاه العام لعملائها وأفرادها وشركائها والمجتمعات التي تعمل فيها. وفي هذا السياق، تبّنت المجموعة استراتيجية شاملة تركّز على جودة حياة الأشخاص ورفاههم من خلال مجموعة من المبادرات التي تتمحور حول الركائز الأربع الرئيسية للرفاه وهي: الرفاه العقلي والجسدي والمالي والاجتماعي. أضف إلى ذلك، تلتزم المجموعة بإنشاء بيئة تضمن تكافؤ الفرص للجميع، وتعمل بنشاط على تعزيز إمكانية الوصول والشمول لأصحاب الهمم، وتمثيل المرأة على نحو أكبر عبر كافة أقسام المجموعة ومستوياتها. كما قامت مجموعة شلهوب بتجهيز أكثر من 200 متجر في المنطقة بأجهزة مساعدة على السمع لتعزيز الشمولية. هذا واتخذت إجراءات استباقية من أجل جذب المواهب الشابة والمحلية والاحتفاظ بها، نسبة للقيمة الهائلة التي تمثّلها هذه المواهب لها. وتماشياً مع هذا الهدف، تبنّت المجموعة مبادئ “القيادة الخدمية” بشكل كامل، والتي ساهمت بشكل كبير في تصنيفها ك “أفضل بيئة للعمل” في 7 دول مختلفة.

شركاؤنا
يشير التقرير إلى التزام المجموعة بالعمل مع المورّدين والشركاء لضمان تطبيق أفضل الممارسات التجارية الشفافة. وهذا يشمل بناء علاقات أخلاقية ومسؤولة، وعقد الشراكات من أجل تطوير الأعمال على نحو مبتكر ومتنوّع، والريادة في مجال صحة الأفراد ورفاههم على مستوى المنطقة. وفي عام 2022، قامت مجموعة شلهوب بتنظيم سلسلة من جلسات التواصل مع المورّدين، لضمان مبدأ المجموعة بتطبيق أفضل الممارسات التجارية الأخلاقية والمسؤولة عبر شبكة سلسلة التوريد. كما كشف التقرير عن إطلاق مجموعة شلهوب لـ”مدوّنة الشركاء”، وهو إطار شامل يوجّه التفاعلات والتعاون مع المورّدين. وضمن إطار “مدوّنة الشركاء” هذه، ستحدّد المجموعة توقعات واضحة وتعزز التزاماً مشتركاً بالممارسات المستدامة عبر جميع مراحل سلسلة التوريد.

كوكبنا
يؤكد تقرير الاستدامة لعام 2022 جهود المجموعة والتزامها المستمر بتصدّر المسيرة نحو تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2040، وذلك بمواءمة أهدافها القائمة على أساسٍ علمي والرامية إلى خفض غازات الاحتباس الحراري (GHG)، مع مسار الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ (IPCC). وهذا بهدف الإبقاء على الارتفاع في درجة الحرارة العالمية أدنى بكثير من 1.5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل عصر النهضة الصناعية. ومع إدراكها لأهمية الأزمة المناخية، تعمل مجموعة شلهوب بجدية على تقليل انبعاثات الكربون من خلال اعتماد تدابير كفاءة الموارد واستراتيجيات الاقتصاد الدائري وحلول الطاقة المتجددة. وبذلك، تقدّم المجموعة مثالاً يحتذى به، وتلهم الشركاء والمورّدين للانضمام إلى الجهود في هذا التحوّل الحيوي المهم لكوكبنا.

لتحميل التقرير الكامل، الرجاء الضغط على

https://drive.google.com/file/d/1N_fX54IgyEx4TvOVu_82iPtDIBsJmOwy/view?usp=sharing 

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإمارات تطلق خارطة طريق لخفض الكربون في القطاع الصناعي بنسبة 93% بحلول 2050.

– ضمن استضافتها لمؤتمر الأطراف COP28..الإمارات تطلق خارطة طريق لخفض الكربون في القطاع الصناعي بنسبة …