“من الفكرة إلى الصورة” تطوير قدرات الشباب وتمكين أصحاب المواهب بجزر القمر

اليازية بنت نهيان آل نهيان تنظيم ورشة تدريبية مكثفة بالتعاون مع الألكسو ووزارة الثقافة القمرية

شبكة بيئة ابوظبي، جزر القمر، ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 16 يونيو 2023

في إطار برنامج السفيرة فوق العادة للثقافة لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان على المستوى الإقليمي والعربي، والذي يشمل تقديم مبادرات ثقافية تدريبية لرفع قدرات الشباب في الدول العربية، تم مؤخرا تنظيم برنامج ثقافي فني متكامل في جمهورية القمر المتحدة بالتعاون مع الألكسو ووزارة الثقافة القمرية، حضر الافتتاح يزيد بن علي رئيس ديوان وزير الثقافة القمري ، والأمينة العامة لوزارة الشباب زهرية سيد أحمد ، والدكتور نورالدين باشا مستشار المجلس التنفيذي لمنظمة الألكسو، والأستاذ يوسف أحمد أمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بالألكسو، وعائشة إبراهيم نغازي رئيسة قسم دعم الشباب والمرأة في إنشاء الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في وزارة الثقافة والشباب، وهيفاء بسيسوالمؤثرة وصانعة المحتوى.

نجح البرنامج في تحقيق أهدافه في نشر البهجة والايجابية لدى الشباب القمريين من خلال الحوار الثقافي الفني، والتعريف بثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة وعرض باقة من الأفلام الإماراتية والعربية، وتقديم ورشة تدريبية حول الصناعة السينمائية، وكانت من أهم مخرجات الورشة إنتاج أربعة أفلام مدة الفيلم دقيقة واحدة لهواة صناع السينما في جمهورية القمر.

انطلقت الفعاليات في العاصمة القمرية موروني بأعمال الورشة التدريبية من “الفكرة إلى الصورة” من تقديم المخرج وخبير اليونسكو عبد الرحمن لاهي بمشاركة 50 من الشباب القمريين من هواة السينما والمخرجين الشباب وأصحاب المواهب المتعددة

أعطى إشارة انطلاق الورشة معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم حيث ألقى كلمة بهذه المناسبة عبر وسائل الاتصال المرئي قال فيها: “نلتقي اليوم للمرة الثالثة لإطلاقِ جملةٍ من الأنشطةِ الثقافيةِ والإعلاميةِ على المستوى الإقليمي العربي ضمن برنامجِ سفيرةِ الألكسو فوق العادة للثقافةِ العربية الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، وهي مناسبةٌ نجدّدُ فيها الشكرَ والامتنانَ لسفيرة الثقافة على تحمُّلِ هذه المسؤوليةِ، وهو تشريفٌ يؤكّدُ الدّورَ الرِّياديَّ لدولةِ الإمارات العربية المتحدة ويبرزُ مكانتَها وإشعاعَها وجهودَ قياداتِها الرّشيدةِ في تعزيزِ العملِ الثقافيِّ العربيِّ المشتركِ وخدمةِ قضايا السلمِ والتنميةِ المستدامةِ وطنيًّا وعربيًّا ودوليًّا.

وأضاف: تدخلُ سلسلةُ الفعاليات التي نطلقها اليومَ بجمهورية القمر المتحدة في إطارِ أنشطةِ الشيخة اليازية على المستوى الإقليمي العربي ، وتهدفُ أساسًا إلى التّعريف بالمنظّمةِ وأنشطتِها داخلَ هذا البلد بوصفه عضوا كاملا بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

ويشمل برنامج هذه التظاهرة عددا من الأنشطة المتميزة منها: برنامج لدعم قدرات الفنانين الشباب في جمهورية القمر المتحدة، وعروضا للسينما العربية تقام لأول مرة في بلدكم العزيز، كما يشمل البرنامج أنشطة للتعريف بالمنظمة وأهدافها وبرامجها الموجهة للدول ذات الاحتياجات الخاصة .

و يؤكد تنظيم هذه الأنشطة في عاصمة بلدكم الجميلة موروني الأولوية والمكانة التي تحتلها دولة القمر المتحدة في برامج المنظمة وأنشطتها. و إصرار المنظمة على مواصلة دعم ورعاية كل الأنشطة التي تخدم الثقافة العربية وتعزز مكانتها في هذا لبلد العزيز علينا جميعا.”

وقال يزيد بن علي رئيس ديوان وزير الثقافة القمري بهذه المناسبة: ” نيابة عن السيد جعفر سالم علاوي، وزير الشباب والعمل والرياضة والفنون والثقافة، ارحب بالوفد من اختصاصات وقطاعات ثقافية مختلفة وجميعها يعززها انتماؤنا إلى عالم العربي في اتحاد جزر القمر.

وأكد للشباب المشاركين في الورشة،أن حضورهم الكثيف والجدي والتفاعل الايجابي ما تم تقديمهم من مادة علمية وعملية، يؤكد على اهتمامهم بتطوير السينما في بلدهم وطموحهم وعلو همتهم.

وتوجه بالشكر للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة الثقافة العربية لدى منظمة الألكسو على اهتمامها بنشر الوعي والتقارب الفكري والثقافي بين الشعوب العربية، واهتمامها بالثقافة بما أنها جسر للتنمية المستدامة.

وأكد على دور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في تعزيز قدرات الشباب في مجال السينما ومختلف المجالات الثقافية والعلمية والتربوية. وهوما يلبي أحد الأهداف التي حددتها وزارة الثقافة القمرية.

كما توجه بالشكر إلى حكومة جزر القمر والمنظمة الألكسو وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقالت وحيدة حساني مديرة الثقافة بوزارة الشباب والعمل والرياضة والفنون والثقافة في جمهورية القمر المتحدة: أتقدم بالشكر الجزيل للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان على هذه المبادرة الجديرة بالثناء والتي تهدف للترويج للسينما العربية في جزرنا.

إن فخري كبير بهذا الإنجاز العربي الاستثنائي، وأؤكد لكم أنه وانطلاقاً من الاهتمام الذي أبداه المشاركون خلال يومي ورشة العمل هذين، يجب على الحكومة اتخاذ تدابير لتطوير هذا القطاع الناشئ والطموح.
وأضافت: آمل أن يتعزز التعاون الثقافي مع العالم العربي بزيادة فرص التمويل المتاحة لجزر القمرالصغيرة النامية.”

وبهذه المناسبة قال المخرج عبدالرحمن لاهي: كثيرة هي المبادرات الداعمة للمجال الثقافي والفني في البلدان العربية، لكنها تتفاوت كثيرا في عمقها وقوة وصولها لمن يستحقها.
مايعجبني في مبادرة الشيخة والسفيرة الثقافية العربية، وما يميزها بالنسبة لي، هو أسلوب التحضير وسلاسة التنفيذ والمتابعة اللاحقة.

بالنسبة لاسلوب التحضير المسبق، سواء على المستوى الرسمي أو على مستوى الفاعلين الثقافيين المستقلين، يمتاز بدرجة راقية من التنظيم والدقة والتخطيط الإستراتيجي، فعروض البهجة ومايرافقها من أنشطة لا تأتي كزائر من الفضاء، وإنما يتم ترتيبها وتحضيرها على نار هادئة تسمح لكل الإطراف بفهم تفاصيلها وأبعادها، وبالتالي يتم تبنيها بشكل جماعي يتسابق فيه الكل إلى نجاحها.

اما سلاسة التنفيذ: تمزج مبادرات السفارة الثقاقية بين مجاميع من الشراكات الثقافية نادرا مايكتب لها النجاح معا، المنظمات الدولية، وزارات الثقافة والقطاع الثقاقي المستقل.

برنامج عروض البهجة تجاوز العقبات وخلق جوا من الألفة والتعاطي الايجابي السلس كما تتميز بالمتابعة اللاحقة: ويحدث كثيرا أن يتم دعم أي جهة ثقافية بتنظيم ورشات أو أنشطة، ثم يغلق الملف وتنقطع الأوصال ويذهب مابُنيّ من علاقات وتواصل هباء الريح، غير أن ما يميز السفارة الثقافية ومؤسسة أناسي هو حبل الوصال الذي ترعى وتنمي مع كل من استفادوا من برامجها ومشاريعها، وهذا بعينه مايحتاجه العمل الثقافي في منطقتنا العربية، التراكم والتشبيك والتواصل الدائم لحماية كل لبِنَة في صرح التعاون والتأسيس عليها.

وأضاف: مارستُ التدريب الثقافي والفني منذ مايزيد عن عقدين من الزمن، وتنقلت مدربا بين العديد من البلدان العربية و الأفريقية والدولية، لكنني، لم أشاهد مثل اندفاع وشغف وانضباط شباب جزر القمر، لقد كانوا حاضرين مشدودين متفاعلين لحظة بلحظة، وكانت وجهات نظرهم عميقة وزادهم المعرفي متقدما، فكانوا فعلا في بهجة و يستحقون البهجة.

وأشتملت الورشة التدريبية المكثفة “الفكرة إلى الصورة” تقديم المخرج وخبير اليونسكو عبد الرحمن لاهي بمشاركة 50 من الشباب القمريين من هواة السينما والمخرجين الشباب وأصحاب المواهب المتعددة على تقديم مبادئ السينما ومراحل الصناعة السينمائية، من الفكرة إلى التخطيط والإنتاج والتوزيع.

وقد تلقى المشاركون في الورشة ملخصا عن أهم محطات تاريخ السينما، و العناصر المكونة للفن السينمائي، ومبادىء كتابة السيناريو والتقطيع الفني وقيم ودلالات الزوايا، وعناصر الفريق الفني والتقني للفيلم، و مراحل إنتاج الفيلم من التحضير مرورا بالتصوير، والمونتاج وحتى الميكساج.

وتم اختتام الورشة بتوزيع شهادات شكر وتقدير بمناسبة الانتهاء من حضور فعاليات الورشة وقد تم إنتاج 4 أفلام قصيرة لأربعة مجموعات من الشباب من هواة صناعة السينما مدة الفيلم دقيقة واحدة وهي:”الابتزاز، اوماني، البنت المهجورة، عقد زواج”، وتم عرضها في نهاية الورشة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق تقرير “الشباب العربي والتغيرات المناخية” في COP28

– 43 % من الشباب العربي واعي ومدرك لأهمية التغير المناخي وهي نسبة عالية مقارنة …