قطاع الطيران يُجمع على تحقيق الاستدامة ويدعو إلى تسريع وتيرة الدعم لتحقيق صفر انبعاثات بحلول 2050

في استطلاع جديد لشركة ” GE Aerospace”

76 ٪ من المشاركين في الاستطلاع من قطاع الطيران يقولون إن الاستدامة غيرت نهج العمل في القطاع جذرياً

نشر نتائج الاستطلاع يسبق انطلاق فعاليات بارزة مثل معرض باريس للطيران، ومعرض دبي للطيران، ومؤتمر الأطراف COP28، التي تركز في جوهرها على الاستدامة

الاستطلاع شمل صناع القرار في مجال الطيران في ست دول من ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 يونيو 2023

تزامناً مع استعداد قطاع الطيران للمشاركة في معرض باريس للطيران الأسبوع المقبل ومعرض دبي للطيران في نوفمبر القادم، تم نشر نتائج استطلاع عالمي أجرته شركة “GE Aerospace” شمل 325 من صناع القرار في قطاع الطيران من ست دول، من ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة. وأظهر الاستطلاع اجماع المشاركين على تحقيق الاستدامة والاستثمار فيها، مع التأكيد على ضرورة تسريع وتيرة الدعم لبلوغ هدف القطاع ككل والمتمثل بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050*.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجرته شركة الاستطلاعات الفرنسية “إبسوس” نيابةً عن “GE Aerospace” ، أن الغالبية العظمى من الشركات قالت إنها تترجم استراتيجياتها الخاصة بالاستدامة إلى واقع ملموس، حيث يعتقد 76٪ من المشاركين في الاستطلاع أن الاستدامة قد غيرت نهج العمل في قطاع الطيران بشكل جذري، كما أن غالبية الملتزمين بتطبيق استراتيجيات الاستدامة أشاروا إلى أن استثمارات شركاتهم في الاستدامة ستنمو أو ستظل ثابتة رغم ازدياد التضخم ومخاطر الركود الاقتصادي.

واعتبر ما يقرب من ثلث المشاركين في الاستطلاع (30٪) أن تحقيق هدف الاستدامة لقطاع الطيران يمثل التحدي الأكبر حالياً، متجاوزاً سلسلة التوريد (19٪) ومشكلات العمل (11٪)، مما يعكس اندفاع القطاع بقوة لتحقيق الاستدامة، وسعي شركاته ومختلف مؤسساته إلى الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050. كما أفادت الغالبية (88٪) أن شركاتهم تطبق فعلياً استراتيجيات للاستدامة، وقال معظمهم أن هذه الاستراتيجيات أثرت بشكل كبير أو معتدل على عمل شركاتهم (74٪)، واستثماراتهم (73٪)، وسياسة التوظيف الخاصة بهم (62٪).

وبهذه المناسبة، قال ألين باكسون، نائب الرئيس والمدير العام لاستراتيجية البرامج التجارية لدى “GE Aerospace”: “تظهر نتائج الاستطلاع التزام قطاع الطيران بتحقيق هدفه المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية بحلول عام 2050، وحاجة هذا القطاع لتلقي الدعم اللازم بسرعة ومن مختلف الجهات المعنية لبلوغ هذا الهدف. وبالتعاون مع شركائنا في القطاع المسؤولين عن تشغيل ثلاثة أرباع الرحلات الجوية في العالم، ندرك حجم المسؤولية الواقعة على عاتقنا وأهميتها لمعالجة التحديات التي تواجه قطاع الطيران بسبل أكثر استدامة وكفاءة لتلبية متطلبات عملائنا”.

وبينما قال 46٪ من المشاركين في الاستطلاع أن قطاع الطيران سيحقق هدفه في الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050، قال 32٪ منهم أنه لن يستطيع، وشكك 22% بإمكانية حدوث ذلك. وبشكل وسطي، قال المشاركون في الاستطلاع إن قطاع الطيران سيحقق هدفه المنشود بحلول عام 2055 نظراً للعقبات الكبيرة المتمثلة في ارتفاع التكاليف، وضغط الميزانية، والمشكلات المرتبطة بسلسلة التوريد، وموارد الطاقة. واختار 29٪ من المشاركين في الاستطلاع الحكومة باعتبارها المجموعة الخارجية التي تمارس أكبر قدر من الضغط لتسريع الاستدامة، حيث أظهر 61٪ تفضيلهم لنهج الحوافز ودعم السياسات على التفويضات واللوائح. وقال المشاركون في الاستطلاع أن أهم مهمة تؤديها الحكومة لتحقيق هدف 2050 هي تعزيز الاستثمار في وقود الطائرات المستدام.

وبدأت “GE Aerospace” اختبار وقود الطيران المستدام في عام 2007، واليوم، يمكن تشغيل جميع المحركات التي تنتجها الشركة وشركائها باستخدام خلطات وقود الطيران المستدام المعتمدة. وتعمل الشركة وعملاؤها وشركاؤها على تطوير معدات أكثر كفاءة، حيث استثمروا ملياري دولار في عام 2022 في أنشطة بحث وتطوير تخص الطيران. وتهدف شركة CFM الدولية، وهي شركة مشتركة بين جنرال إلكتريك”GE” ومحركات طائرات Safran بالتساوي، إلى خفض استهلاك الوقود والانبعاثات بنسبة 20٪ في جيل واحد مقارنة بمحركات الطائرات الحالية، وذلك من خلال برنامج الابتكار الثوري للمحركات المستدامة “سي اف ام رايز”. وتتعاون “GE Aerospace” مع ناسا وبوينغ لتطوير مجموعة نقل حركة كهربائية هجينة من فئة ميجاواط كجزء من مشروعها Electrified Powertrain Flight Demonstration. كما تخطط شركة CFM الدولية لتطوير محرك احتراق بالهيدروجين للاختبارات الأرضية والجوية باستخدام طائرات إيرباص.

* في أكتوبر 2021، أعلن عدد من أعضاء “مجموعة عمل النقل الجوي”، بمن فيهم “جي إي إيروسبيس” (GE Aerospace)، عن التزامهم بتحقيق هدف بعيد الأجل للوصول إلى انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050، مما يؤكد التزام قطاع الطيران بتقليل الانبعاثات الكربونية دعماً لاتفاق باريس للمناخ.

نبذة عن الاستطلاع
تم استعراض نتائج الاستطلاع الذي أجرته شركة “إبسوس” نيابةً عن “جي إي إيروسبيس” في الفترة بين 2 – 11 مايو 2023. وشمل الاستطلاع عينة تضمنت 325 من صنّاع القرار في قطاع الطيران ممن تزيد أعمارهم عن 26 عاماً من كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين والهند والإمارات وفرنسا، وذلك باللغات الإنجليزية أو الصينية أو العربية أو الفرنسية. وتمت مقابلة المشاركين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وفرنسا عبر الإنترنت، بينما أُجريت المقابلات مع المشاركين من الإمارات والهند عبر الهاتف. واشترطت المشاركة في الاستطلاع أن يكون المشاركون موظفين بدوام كامل في أو مالكين لشركة تضم أكثر من 100 موظف في قطاع الطيران أو النقل والخدمات اللوجستية أو السفر؛ أو يشغلون منصب مدير متوسط أو أعلى، ولهم حق اتخاذ القرارات وتحديد المدخلات في مجال الطيران أو النقل أو الخدمات اللوجستية سواء كلياً أو جزئياً. وشملت العينة 57 مشاركاً من الولايات المتحدة، و56 مشاركاً من المملكة المتحدة، و50 مشاركاً من الصين، و55 مشاركاً من الهند، و55 مشاركاً من الإمارات، و52 مشاركاً من فرنسا.

وتم سحب عينات المشاركين عبر الإنترنت بشكل عشوائي من لجان التطوع للمشاركة في استطلاعات الرأي للشركاء على الإنترنت. أما عينة الهاتف فتم سحبها من قواعد البيانات الخاصة بالشركاء بالإضافة إلى مصادر خارجية عبر الإنترنت. وبالعموم لا تعتمد عينة الاستطلاع على إطار سكاني بالمعنى التقليدي. كما لم يتم تطبيق أي أوزان بعدية على البيانات والنتائج التي تعكس رأي المشاركين في الاستطلاع.

لا تنطبق هوامش الخطأ الإحصائية على استطلاعات الرأي للعينات غير الاحتمالية عبر الإنترنت. ومن الممكن أن تخضع جميع استطلاعات العينة واستطلاعات الرأي لمصادر أخرى للخطأ، بما فيها، على سبيل المثال لا الحصر، أخطاء التغطية والقياس. ويعُزى عدم وصول المجموع إلى 100 إلى تأثيرات التقريب. كما يتم قياس دقة استطلاعات الرأي التي تجريها شركة الاستطلاعات الفرنسية “إبسوس” عبر الإنترنت باستخدام مجال مصداقية. وفي هذه الحالة، يكون للاستطلاع مجال مصداقية يزيد أو ينقص عن نسبة 6,7% لجميع المشاركين فيه. وتقوم “إبسوس” بحساب تأثير التصميم لكل استطلاع بناءً على الاختلاف في الأوزان، وفقاً لنموذج “كيش Kish” (1965). وكان لهذا الاستطلاع مجال مصداقية معدل لتأثير التصميم التالي (عدد المشاركين = 325، حساب تأثير التصميم =1,5 ، مجال الثقة المعدل=+/ – 8.2 نقطة مئوية).

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم كارلو ستيلا، شريك في آرثر دي ليتل الشرق الأوسط، ورئيس قسم …