اليازية بنت نهيان آل نهيان تقيم عروض للبهجة في جمهورية القمر بالتعاون مع الجهات الثقافية

بحضور سفير الدولة سعادة سعيد المقبالي: الدبلوماسية الثقافية مفتاح التقارب بين الشعوب

شبكة بيئة ابوظبي، جزر القمر، 19 يونيو 2023

أكد سعادة سعيد محمد المقبالي سفير الدولة لدى جمهورية القمر المتحدة أن الدبلوماسية الثقافية تعتبر مفتاح التقارب بين الشعوب، وأنها صمّام أمان حقيقي للأمم التي تبحث عن السلام، جاء ذلك في كلمة صرح بها بمناسبة حضوره مؤخرا افتتاح العرض الأول لبرنامج “عروض البهجة” في ساحة الاستقلال بالعاصمة القمرية موروني والذي نظم ضمن برنامج ثقافي فني متكامل في جمهورية القمر المتحدة بالتعاون مع الألكسو ووزارة الثقافة القمرية، والسفيرة فوق العادة للثقافة لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان.

وقال سعادته: في البداية، أود أن أعبر عن جزيل الشكر والامتنان عن مبادرة السفيرة فوق العادة للثقافة في منظمة الألكسو الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان ، لتنظيمها برنامج ثقافي فني متكامل في جمهورية القمر المتحدة تحت عنوان “عروض البهجة”، والذي يهدف الى تعزيز مكانة الثقافة العربية بين دولة الإمارات وجمهورية القمر المتحدة.

وقال: إنني أؤمن بأن مثل هذه المبادرات تخول للشعوب ممارسة قيم الحوار وتبادل الثقافات من أجل نشر التفاهم، فتكون الدبلوماسية الثقافية ذات فاعلية بين الشباب العربي المتعلم وحصنًا منيعًا للأجيال القادمة، وتمكينهم من التعارف والتعايش.
وأضاف سعادته : الثقافة تعبر عن الهوية و الأصالة الإجتماعية والانسانية وعن الوطنية، والثقافة الأصيلة تشجع على التقارب بين الشعوب الأخرى، و تشجع على التسامح و التعاون والتضامن المجتمعي، وهي القوة الناعمة المؤثرة في نفوس وعقول الآخرين، وهي الرافعة لسمعة و مكانة الدولة وشعبه.

كما حضر الافتتاح معالي جاي أحمد شانفي وزير العدل والشؤون الإسلامية بجمهورية القمرالمتحدة، ،وسعادة عبد الحليم الشهيبي سفير ليبيا، وسعادة إدريس علوي القائم بالأعمال لدى سفارة المملكة المغربية وعدد من أعضاء سفارة المملكة العربية السعودية وأعضاء السلك الدبلوماسي.

شمل برنامج أنشطة هذه التظاهرة الناجحة عرض باقة من الأفلام الإماراتية والعربية بالشراكة مع ايمج نيشن، و ماد شوليوشنز والذي يقام لأول مرة في جمهورية القمر، وساهمت هذه العروض في نشر اجواء البهجة والايجابية في المجتمع القمري، كما تحققت أهداف البرنامج لتعزيز الثقافة العربية، ودعم قدرات الفنانين الشباب في جمهورية القمر المتحدة ، إضافة إلى خلق حوار ثقافي فني مع هيفاء بسيسو المؤثرة وصانعة المحتوى.

و نظم الجزء الثاني من برنامج “عروض البهجة” بقرية مفوني بحضور وحيدة حساني مديرة الثقافة والفنون في وزارة الثقافة القمرية، وعلي بوان مدير جمعية نغازي لتطوير المدينة بقرية مفوني بامبو، و موسى عثماني مدير تطوير اللغة العربية في الجمعية، كما حضر العرض أكثر من 500 شخص من أهالي القرية من معلمين وطلاب وشباب وأطفال (يذكر أن سكان قرية مفوني 9000 نسمة و4000 عائلة، وتعلو عن سطح الأرض بـ390 متر).

وقال علي بوان في كلمته الترحيبية: تشرفنا باستقبال الوفد الإماراتي الذي قدم لنا برنامجاً ثقافيا وفنيا هاما طالما تمنينا أن نحظى به خاصة أنه يأتي من بلد عزيز على قلوبنا الإمارات.
وقال موسى عثماني: إننا بحاجة وفي شوق لمزيد من مد الروابط العربية وتوثيق صلة أبنائنا بلغتهم وهويتهم العربية.

ضم برنامج “عروض البهجة” عرض عدة أفلام وهي: فيلم “نجوم الصحراء” إخراج بيير أبو شقرا وهو وثائقي يقدم رؤية خاصة عن الإبل،والاستعدادات للسباقات في مهرجان الظفرة ، فيلم (غولدن هارفست) الحصاد الذهبي إنتاج ماد سوليوشن، وإخراج عليا يونس يتحدث عن قصة معقدة ومتطورة باستمرار لفهم علاقة أهل البحر الأبيض المتوسط وزيت الزيتون، ويستعرض مجموعة متنوعة من الحكايات.

و”راشد ورجب” إنتاج إيمج نيشن أبوظبي، إخراج محمد سعيد حارب
وهو فيلم كوميدي يبدأ بحادث غريب لشخصيات مختلفة والنتيجة غير متوقعة وفي النهاية يبحثان عن طريق العودة إلى ذواتهما السابقة.

وفيلم “اثل” إنتاج توستر،و إخراج اليازية بنت نهيان ، يعرض لقاء فانتازي بين مقدمة برامج مشهورة والشاعر الجاهلي طرفة بن العبد.
وأشتملت الجلسة الحوارية التي أدارتها هيفاء بسيسو المؤثرة وصانعة المحتوى على الحديث مع الشباب في عدة محاور: نشاطات الترابط والتواصل وكسر الجليد، كيفية استخدام التواصل الاجتماعي لتجاوز الصعوبات ، كيف سد الإعلام التقليدي الأبواب لكن منصات التواصل الاجتماعي فتحت أمامها الأبواب منذ عشر سنوات ، مبادئ الإنتاج عبر اليوتيوب، كيفية مواجهة الصعوبات حتى وإن لم تكن هناك الوسائل المحترفة اللازمة.

وقالت هيفاء بسيسو المؤثرة وصانعة المحتوى: أن هذه الرحلة كانت الأكثر تأثيرا في مسيرتها الطويلة في الإعلام ، وأن من خلال تفاعلها المباشرة مع الشباب لمست فيهم المستوى العالي لتأثير أنشطة البرنامج الثقافي ، وأن الفعاليات كانت بوابة لشحذ الهمم وللمزيد من الإيمان بذواتهم وطاقتهم.

ترعرعت هيفاء في دولة الإمارات وتشعر بالفخر للجهود الاستثنائية والعملية للسفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدى الألكسو الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، وتعتبر أن الرحلة لن تنتهي بهذا البرنامج الذي يعتبر مرحلة زرع البذور والتي سينميها طموح وشغف الشباب القمري.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

1.8 مليار درهم انفاق مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023

محمد بن راشد يترأس مجلس الأمناء ويعلن النتائج السنوية لأعمال مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد …