حوالي ثلثي الشباب العربي يرون أن التوترات بين إيران وإسرائيل والغرب ستفضي إلى صراع العسكري

وفقاً لاستطلاع أصداء بي سي دبليو السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي

حوالي ثلثي الشباب العربي يرون أن التوترات بين إيران وإسرائيل والغرب ستفضي إلى صراع العسكري

•ثلثا الشباب العربي يستبعد حلّ الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي قريباً، بينما ثلثهم فقط يقولون إن هذه القضية تحظى بالاهتمام اللازم من العالم العربي

•معظم الشباب العربي يعارضون تطبيع العلاقات مع إسرائيل لكن الغالبية في الإمارات ومصر والمغرب تؤيد تعزيز العلاقات الدبلوماسية معها

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 يونيو 2023

كشف استطلاع أصداء بي سي دبليو السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي، والذي أصدرته اليوم “أصداء بي سي دبليو” – شركة استشارات التواصل الاستراتيجي والعلاقات العامة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – أن حوالي ثلثي (60٪) الشباب العربي يرون أن العلاقات بين إيران وإسرائيل والغرب ستتدهور وتؤدي إلى صراع عسكري في نهاية المطاف. وفيما تنبأ الكثيرون أن تصبح الحكومة الإيرانية أكثر استبداداً في المستقبل، توقع ثلث المشاركين أن تشهد البلاد المزيد من الاضطرابات المدنية أو حتى انقلاباً.
كانت هذه بعض النتائج الرئيسية التي كشف عنها الاستطلاع الذي يعد المسح الأشمل من نوعه للشريحة السكانية الأكبر في المنطقة والتي تضم أكثر من 200 مليون شاب وشابة. ويكشف في موضوعه الرئيسي هذا العام “واقع جديد ونظرة متغيرة” لدى الشبان والشابات العرب.
تم إجراء هذا الاستطلاع خلال الفترة الممتدة من 27 مارس – 12 أبريل 2023، وتضمن 3,600 مقابلة شخصية أجراها محاورون متمرسون من شركة سيكث فاكتور الاستشارية مع شبان وشابات عرب تراوحت أعمارهم بين 18- 24 عاماً. وتوزعت عينة المشاركين، وهي الأكبر في تاريخ الاستطلاع، بالتساوي بين الجنسين في 53 مدينة ضمن 18 دولة عربية بما فيها جنوب السودان للمرة الأولى. وأجريت المقابلات بشكل شخصي وليس إلكتروني لضمان دقة البحث وتوضيح الفروق الدقيقة قدر الإمكان في آراء الشباب العربي عبر جميع أنحاء المنطقة.

الشباب العربي يستبعد حلّ الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي المستمر منذ 75 عاماً قريباً
يشعر الشباب العربي بالتشاؤم إزاء إمكانية تحقيق السلام في فلسطين، حيث يستبعد غالبيتهم (55%) حلّ الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي المستمر منذ 75 عاماً خلال الأعوام الخمسة المقبلة.
وعلى الرغم من أن غالبية الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي (60%) رجحوا احتمال التوصل إلى حلّ إيجابي، قال أكثر من الثلثين (69%) في دول شرق المتوسط وأكثر من النصف (57%) في دول شمال أفريقيا إنه “من المستبعد جداً” أو “من المستبعد إلى حدٍ ما” أن يتم حلّ الصراع قريباً.
علاوة على ذلك، يعتقد أربعة من كل عشرة شباب عرب (39%) بأنه مع تزايد الاهتمام بالأولويات الوطنية، أن الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي لا يحظى بالاهتمام الكافي من العالم العربي، وترتفع هذه النسبة إلى أكثر من النصف (51%) في منطقة شرق المتوسط التي تشمل فلسطين.
اختلاف الآراء بشأن العلاقات مع إسرائيل
يعارض معظم الشباب العربي تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن الغالبية في دولة الإمارات ومصر والمغرب تؤيد تعزيز العلاقات الدبلوماسية معها.
ولدى سؤال الشباب العربي عما إذا كانوا يؤيدون أو سيؤيدون قرار حكوماتهم بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، أيد ثلاثة أرباع (75%) الشباب الإماراتيين قرار دولتهم بتوقيع اتفاقات أبرهام لتطبيع العلاقات. وأيد ذلك أيضاً ثلث الشباب العربي في البحرين التي كانت أول الدول الموقعة على الاتفاقات.
ويؤيد حوالي ثلاثة أرباع (73%) الشباب العربي في مصر وحوالي النصف في المغرب، إحدى الدول الموقعة على الاتفاقات، العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. ويعارض الأمر 94% من الشباب العربي في السودان التي كانت رابع دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.
وفي جنوب السودان، يفضل 47% من الشباب تعزيز العلاقات مع إسرائيل مقارنة مع 31% في الجزائر، و19% في سوريا واليمن، و13% في تونس، و14% في الكويت، و6% فقط في الأردن. بينما تعارض الغالبية العظمى من الشباب العربي في بقية المنطقة تعزيز هذه العلاقات.
وفي إطار تعليقه على نتائج الاستطلاع؛ قال سونيل جون، رئيس شركة “بي سي دبليو” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومؤسس “أصداء بي سي دبليو”: “رغم التفاوت اللافت الذي يعكسه استطلاع أصداء بي سي دبليو السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي، في آراء المشاركين بشأن العلاقات مع إسرائيل في بعض البلدان التي انضمت إلى اتفاقات أبراهام، إلا أن التوجه السائد حالياً في المنطقة لا يزال غير مؤيد للتقارب مع إسرائيل”.
وأضاف جون: “يشهد العالم العربي بشكل عام تقلص النزاعات المسلحة في السنوات الأخيرة، خاصة مع تراجع حدة الأزمة في العراق وسوريا وليبيا واليمن. ولا شك أن السودان مستثناة من هذا عقب اندلاع الاضطرابات المدنية فيها مؤخراً؛ بالإضافة إلى فلسطين التي لا تزال علاقاتها مع إسرائيل أمام طريق مسدود، خاصةً مع تفاقم الوضع وسط تدخل إيران”.
واختتم جون: “على الرغم من هذه الصراعات، إلا أن تهدئة التصعيد بشكل عام تبشر باستعداد دول الشرق الأوسط للتغلب على خلافاتها. واستمرار هذا التوجه منوط طبعاً بقدرة المنطقة، وهي تكتل اقتصادي يضم أكثر من 400 مليون شخص، على وضع كل ثقلها في هذا الإطار”.
لمعرفة المزيد من المعلومات حول نتائج الاستطلاع، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني arabyouthsurvey.com.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق تقرير “الشباب العربي والتغيرات المناخية” في COP28

– 43 % من الشباب العربي واعي ومدرك لأهمية التغير المناخي وهي نسبة عالية مقارنة …