برنامج المرشد الثقافي يتوج متحف الصويرة بالمغرب في جولة المتاحف الفائزة

نظمته السفارة الثقافية للدولة مع الألكسو والمنظمة العربية للمتاحف

شبكة بيئة ابوظبي، الصويرة، المملكة المغربية، 12 يوليو 2023

توجت السفارة الثقافية للدولة مؤخرا متحف سيدي محمد بن عبد الله الصويرة بالمغرب وذلك خلال الجولة التي يقوم بها برنامج المرشد الثقافي العربي لتتويج المتاحف الفائزة بجائزة التميز في الإرشاد الثقافي والمتحفي، والبرنامج تنظيم سفيرة الثقافة العربية الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والمنظمة العربية للمتاحف، وقد أطلق البرنامج رسمياً تحت شعار “بالماضي نعبر للمستقبل”في شهر مارس 2022.

حضر الاحتفال سعادة عادل المالكي عامل صاحب الجلالة على الصويرة، والدكتور فتحي الجراي الخبير بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وطارق عثماني رئيس المجلس البلدي لمدينة الصويرة، والسيد كبير المعاشي رئيس المجلس الإقليمي للصويرة، وعبد الرحمن عريس المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة بالصويرة، وغيثة الرابولي ضابط اتصال المملكة المغربية ضمن برنامج المرشد الثقافي العربي ومديرة بيت الذاكرة، وفاطمة الزهراء بن آشو محافظة متحف سيدي محمد بن عبد الله الصويرة.

يهدف برنامج المرشد الثقافي الذي شارك فيه عدد من دول الوطن العربي إلى رفع الإيجابية لدى الشباب العربي وتشجيعهم على الاهتمام بتراثهم، والمحافظة عليه والترويج له، وإعداد مرشد ثقافي نوعي من خلال تأهيله وإكسابه خبرات ومؤهلات متكاملة ومواكبة لحاجات مرتادي المتاحف والمواقع الثقافية والتاريخية ،ومتماشية مع مقاييس الإرشاد الثقافي العالمية ، إضافة إلى خلق علاقة قوية ونوعية بين المتاحف والعائلات خلال فترة البرنامج وبعدها.

بدأ حفل التتويج بإزاحة الستارة عن لوحة تتويج المتحف، وقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم رتلها الفنان المنشد هشام دينار، ثم وزع الدليل الإرشادي للمرشد الثقافي المتحفي والذي كان محصلة المادة العلمية المقدمة خلال الورشة التدريبية العربية في برنامج المرشد الثقافي العربي، والتي قدمها مجموعة من خبراء المنظمة العربية للمتاحف.

وبهذه المناسبة قدم السيد عبد الرحمن عريس المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة بالصويرة كلمة افتتاحية رحب في بدايتها بجميع الأطراف المساهمة وضيوف الاحتفالية ، وقال: جاء برنامج المرشد الثقافي بمبادرة من السفيرة فوق العادة للثقافة لدى منظمة الألكسو الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان بالتعاون مع العديد من الشركاء في مقدمتهم المنظمة العربية للمتاحف، ومنذ الإعلان عن البرنامج الذي إطلق تحت شعار: “بالماضي نعبر للمستقبل”، فإن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مديرية التراث الثقافي، المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بالصويرة ومتحف سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة انخرطوا بجدية ومثابرة للمشاركة في هذه المسابقة والتميز في تنفيذها ومتابعة فعالياتها.

وأضاف: إن حضورنا اليوم ضمن هذه الاحتفالية تأكيد على الأهمية التي توليها وزارة الثقافة لمؤسساتها الثقافية؛ فالمتحف هو مرآة المدينة وبالتالي كان لزاما علينا كمؤسسات وأفراد تثمين تراثنا المادي واللامادي وتقديمه والتعريف به للناشئة.

وجاء في كلمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والتي ألقاها الدكتور فتحي الجراي تقديم جزيل الشكر والعرفان إلى سفيرة الألكسو فوق العادة للثقافة العربية صاحبة هذه المبادرة على دعمها السخيّ لهذا البرنامج، وحرصها الشديد على إنجاح كل فقراته بالتمام والكمال.

ومن جهتها قالت ذكرى والي مديرة مشروع برنامج المرشد الثقافي: أنه بعد ما يزيد عن السنتين والنصف من الإعداد والتخطيط والتنفيذ لبرنامج المرشد الثقافي العربي الذي جاء بمبادرة السفيرة فوق العادة للثقافة لدى منظمة الألكسو وتعاون كبير مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة العربية للمتاحف، نجتمع اليوم للاحتفاء بمتحف سيدي محمد بن عبد الله الصويرة الذي فاز بجائزة التميز في الإرشاد المتحفي لفئة المتاحف والمواقع الأثرية.

شاكرين جهودكم القيمة وكل المساهمين في هذه المشاركة بداية من وزارة الثقافة المغربية وصولا إلى مختلف الإدارات والجهات والمساهمين من الباحثين والدكاترة الأجلاء والجمعيات والنوادي والمدارس وإسهامهم في عودة الروح والعلاقة الصحية بين الشباب والمتاحف وكذلك كافة فئات المجتمع.

وقالت غيثة الرابولي ضابط اتصال المملكة المغربية ضمن برنامج المرشد الثقافي العربي ومديرة بيت الذاكرة: كانت مشاركتنا ضمن إطار برنامج المرشد الثقافي نوعية وممتدة خلال شهر التراث، وقد استفدنا كثيراً من كافة فعاليات هذا البرنامج التأهيلي الثقافي التراثي الهام ومن الورشة التدريبية التي قدمت خلاله وسعيدون بأن نستفيد من الإصدار العلمي الذي كان نتيجة هذه الورشة والذي سيستفيد منه العديد من المرشدين الثقافيين في بلدنا وعلى مستوى العالم العربي.

وخلال الحفل قدم بعض المشاركين من الأطفال واليافعين من مدرسة سيدي بوسكري بجماعة سميمو وهم أحد الأطراف المساهمون في مسابقة المرشد الثقافي العربي كلمة قالوا فيها: نحن فخورون أننا كنا أحد الأطراف المساهمة في ترشيح مشاركة المتحف للمنافسة ضمن فعاليات مسابقة برنامج المرشد الثقافي العربي بتتويج متحف سيدي محمد بن عبد الله بهذه الجائزة القيمة.

وعرض خلال الحفل فيديو تعريفي بمنظمة (الألكسو) وفيديو استعرض أهم المراحل التي مر بها برنامج المرشد الثقافي، وتم بعد ذلك تسليم الجائزة العينية تتويجا لمتحف سيدي محمد بن عبد الله وتم اختتام الحفل بفقرة موسيقية من تراث (الكناوة) وهو مزيج من موسيقى ورقصات إفريقية وبربرية مصنفة لدى اليونسكو من التراث المغربي، وحفل شاي على الطريقة التراثية المغربية.

ومن الجدير بالذكر أن “برنامج المرشد الثقافي العربي ” شهد منذ إطلاقه تنظيم العديد من البرامج والنشاطات التفاعلية والترويجية والمسابقات الموجهة إلى المرشدين الثقافيين والمتاحف والمواقع الأثرية العربية.

وضم البرنامج العديد من المحاور والمراحل التي يتم تنفيذها تباعا في مختلف الدول العربية ، وتتمحور حول إبراز دور المتحف في المحافظة على الهوية التراثية والتاريخية بالإضافة إلى كونه مركزا ثقافيا وبحثيا يقوم بتوعية المجتمع بفئاته المختلفة بالهوية الثقافية.
ويأتي التتويج كمرحلة ثالثة حيث شمل البرنامج ثلاث مراحل أساسية وهي : مرحلة الإعلان عن البرنامج واستقبال طلبات المشاركة، مرحلة الفرز والترشيح والورشة التدريبية العلمية وتوزيع الجوائز، مرحلة جولة المتاحف وتوزيع الدليل الإرشادي للمرشد الثقافي والمتحفي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

لعبة هايك .. قصة أطفال للكاتب محمد مندور في معرض القاهرة الدولي للكتاب

محمد مندور: مشروع ثقافي مصري أرميني لتعريف الأطفال العرب بثقافة الأرمن شبكة بيئة ابوظبي، القاهرة، …