إطلاق ميثاق الشباب العربي في الرباط تعزيز المرافعة لتمكين الشباب ومشاركتهم

شبكة بيئة ابوظبي، المملكة المغربية ، 13 يوليو 2023

تم إطلاق ميثاق الشباب العربي رسمياً يوم الإثنين 29 ماي 2023 بالرباط و ذلك بالتعاون بين صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب و بدعم من مكتبه الإقليمي في القاهرة و وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

ويعتبر ميثاق الشباب العربي مبادرة شبابية تهدف إلى توفير مرجع لاستراتيجيات وسياسات وبرامج الشباب وتعزيز الترافع لمشاركة الشباب في تطوير وتنفيذ وتقييم السياسات العامة. هذه المبادرة تنبع من الشباب وتحدد تطلعاتهم وتعكس التحديات التي يواجهونها واحتياجاتهم وحقوقهم وحرياتهم.

ويؤكد الميثاق على التمكين الاقتصادي للشباب ، وتنفيذ السياسات الوطنية التي تركز على الشباب مع تبني نهج مجتمعي يضمن مشاركتهم في صياغة السياسات والبرامج و كذا تنفيذها. و يدعم الشراكة بين الشباب والحكومات وجميع الجهات الفاعلة المعنية بتعزيز الرؤية مشتركة لقضايا الشباب في المنطقة العربية ، ولا سيما منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

ميثاق الشباب العربي هي مبادرة تم اقتراحها من طرف 150 شاب وشابة الذين شاركوا في المنتدى الشبابي المنعقد في تونس خلال الفترة من 20 – 22 أغسطس 2019، برعاية رئيس الحكومة التونسية وبالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة التونسية، وبالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ESCWA وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وبرنامج الأغذية العالمي WFP، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، والمجلس العالمي للتسامح والسلام GCTP بهدف وضع مرجعية لبرامج الشباب والسياسات التي تهمهم والاستراتيجيات التي تهدف إلى تحسين جودة حياتهم.

وبهذه المناسبة قام السيد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل في حكومة المملكة المغربية. و السيد لويس، مورا ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب و السيدة ناتالي فوستييه، المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة بالمغرب و مجموعة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية بالرباط بتوقيع رمزي لديباجة ميثاق الشباب العربي بمعية مجموعة من الشباب الحاضرين الذين ساهموا في صياغة الميثاق.

وقد قام ممثلون عن الشباب الحاضر، بتوجيه إعلان لكافة الشباب العربي من أجل تبني الميثاق والترافع عليه من أجل حشد التأييد له والتعريف به لدى الحكومات العربية والمنظمات الشبابية بالمنطقة قصد تفعيل مقتضياته وبنوده على الصعيدين الوطني والعربي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

أكاديميون وخبراء في المناخ لـ”وام”: منخفض “الهدير” جزء من التغيرات المناخية التي يشهدها العالم

– الأمطار الغزيرة والتاريخية في الإمارات ناتجة عن منخفض جوي عميق ونادر ولا يمكن ربطها …