سياحة عجمان تكشف عن برنامج فعاليات وورش في مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل 2023

شبكة بيئة ابوظبي، عجمان، الإمارات العربية المتحدة 25 يوليو 2023

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، تستعد دائرة التنمية السياحية في عجمان لاستضافة الدورة الثامنة من مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل، والذي يُعد أحد أبرز الفعاليات الثقافية والزراعية في المنطقة. وسيشهد المهرجان مشاركة أكثر من 350 مشاركًا متميزًا، حيث ستقام الفعاليات في قاعة الإمارات للضيافة في إمارة عجمان على مدار أربعة أيام متتالية، وذلك ابتداءً من 27 يوليو وحتى 30 يوليو 2023. وقد كشفت الدائرة مؤخراً عن برنامج ا الفعاليات والورش التي تمتد على مدار الأربعة أيام للمهرجان.

حيث سيفتتح المهرجان بتاريخ 27 يوليو في تمام الساعة العاشرة صباحًا بعرض عسكري تقدمه شرطة عجمان، تليه عروض شيقة من فرقة شاعر الحربية. وبعد ذلك، ستتوالى سلسلة من الورش والعروض الممتعة المقدمة لكل أفراد العائلة، مع بدأ تلقي الطلبات المشاركة في المسابقات اليومية في مزاينة الرطب والمسابقات الخاصة بالعسل بجميع أنواعه والحمضيات والفواكه. وتحتوي الفعاليات على ورش مثل كرب النخل وتزيين السرود وصباغة الخوص من متاحف الشارقة وورشة سف الخوص وخياطة الخوص من جمعية شمل للفنون والتراث الشعبي والمسرح. تتخللها عروض لفرقة شاعر الحربية. تُختتم الفعاليات يوميًا بالمزاد الخيري وإعلان نتائج المزاينة.

وعلى مدار الأربعة أيام لمهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل، ستُنظم مسابقات حماسية تشمل جوائز قيّمة تبلغ قيمتها 388 ألف درهم، وسيتم توزيع هذه الجوائز على الفائزين من مختلف إمارات الدولة، وتشمل المسابقات عرض لأفضل أصناف الرطب والمعروف بمسابقة مزاينة الرطب. وتشمل المزاينة الأصناف من يومعان وخشري والشيشي وخلاص لإمارة عجمان، والنخبة وفرض والبرجي وخنيزي والشيشي وخلاص ولولو للإمارات الشمالية والإمارات الأخرى. كما ستُقام مسابقات للحمضيات تشمل الليمون والمانجو واللوز والحمضيات المحلية، بالإضافة إلى المسابقات الخاصة بالعسل بجميع أنواعه منها عسل السدر والسمر والسائل والمتبلور.

وسيتم توزيع الجوائز النقدية على المراكز الثلاثة الأولى من كل فئة من فئات المسابقات، وتتراوح قيمة الجوائز بين 7000 درهم وحتى 3000 درهم. بالإضافة إلى ذلك، سيتم توزيع قسائم شرائية بقيمة 5000 درهم في المسابقات الخاصة بالجمهور على المسرح الرئيسي في المهرجان طوال أيام المهرجان الأربعة.

وأعرب سعادة محمود خليل الهاشمي، مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان، عن سعادته بالإعلان عن جدول فعاليات المهرجان قائلاً: “نحن فخورون بتنظيم هذا المهرجان البارز والذي يتمتع بتنوع الفعاليات والمسابقات التي تهدف إلى إبراز جمال الرطب والعسل والثقافة المحلية وتوفير منصة فريدة للاحتفال والمحافظة على هذه العادات القديمة، مما يعزز التقدير الأعمق للممارسات الزراعية التي يعتمد عليها مجتمعنا. بالإضافة إلى ذلك، يوفر فرصة للمزارعين للتبادل بخبرات زراعية قيمة، مما يدعم الممارسات المستدامة لمستقبل أكثر إشراقًا وازدهارًا للجميع.”

وأضاف: “نحن ممتنون لدعم الرعاة والشركاء الذين يساهمون بدور كبير في إنجاح مثل هذه الاحداث في الإمارة، ونتطلع إلى استقبال الزوار من جميع أنحاء الإمارات وخارجها للمشاركة في هذه التجربة الفريدة.”

كما شدد سعادته على أن هذا المهرجان يعكس التنوع والثقافة الغنية للمنطقة ويوفر فرصة للزوار لاستكشاف التراث وتجربة المأكولات المحلية والمنتجات الزراعية المحلية. وأضاف: “باعتماد التقنيات الحديثة للري، وتعزيز الإنتاجية من خلال الممارسات المستدامة، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وتعزيز السياحة البيئية، يمكن للمزارعين أن يُسهِموا بشكل كبير في تعزيز السياحة المستدامة. يعمل مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل كمنصة لتعزيز هذه الممارسات الأساسية وتحقيق التغيير الإيجابي في في الإمارة. معًا، من خلال التزامنا الجماعي بالاستدامة، يمكن للمهرجان أن يقود الطريق نحو مستقبل أكثر خضرة ومسؤولية بالنسبة للسياحة في عجمان. كما قام سعادته بالتأكيد على أن دائرة التنمية السياحية في عجمان ملتزمة بتعزيز السياحة المستدامة وتطوير القطاع السياحي في الإمارة، وأنها تتطلع إلى مواصلة الشراكات القوية وتعزيز التعاون لتحقيق نجاحات مستقبلية في المهرجانات والفعاليات القادمة.”

ويضم المهرجان كذلك السوق الشعبي الذي يدعم الأسر المنتجة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وسوق الرطب والعسل الذي يدعم المزارعين ويعرض منتجاتهم المحلية. بالإضافة إلى ذلك، ستُقام ورش حرفية تسلط الضوء على استخدامات النخيل بأجزائها المختلفة في الماضي والحاضر، وسيتم تنظيم مزاد خيري يدعم المؤسسات الخيرية. ومن بين الفعاليات الأخرى، ستقام مسابقات وألعاب تراثية متنوعة تستهدف الأطفال وتهدف إلى تعزيز الهوية الإماراتية في أجواء احتفالية تناسب العائلات وأطفالهم. كما سيتمكن الجمهورمن الاستمتاع بالأهازيج والفقرات التراثية الشعبية المقدمة من الفرق الشعبية المشاركة في المهرجان.

ويحظى المهرجان هذا العام بزخم الرعاة والداعمين له من القطاع الحكومي والخاص، الذين يساهمون بشكل كبير في تنظيم هذا الحدث المميز، منهم الراعي الذهبي المستشفى السعودي الألماني والملكي للعسل، والراعي البرونزي جمعية عجمان للتنمية الاجتماعية والثقافية وفندق رمادا، والراعي الفضي السوق الصيني عجمان، والموزع الرسمي للمرطبات غلفا، والداعمين من شرطة عجمان ودائرة التنمية الاقتصادية في عجمان وهيئة الشارقة للمتاحف ودائرة البلدية والتخطيط في عجمان وفندق راديسون بلو عجمان، بالإضافة إلى رعاة الجوائز المتميزين مثل حملة ثرية للحج والعمرة وDrop Car Care وايس تب وفندق قصر باهي عجمان وفندق عجمان. ويعكس وجود هؤلاء الشركاء والرعاة التزامهم القوي بدعم المهرجان وتعزيز التراث الثقافي والزراعي لعجمان، ودورهم الهام في إبراز جمال وتنوع المهرجان.

يستقبل المهرجان الزوار يوميًا من الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 10 مساءً، خلال الفترة من 27 إلى 30 يوليو الحالي، وذلك في قاعة الإمارات للضيافة في إمارة عجمان.

للاطلاع على تفاصيل جدول الفعاليات والورش، والضوابط العامة للمسابقات في مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل 2023، يرجى الضغط هنا: http://bit.ly/44vxhs0

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع https://ajman.travel/ar-ajmantourism/

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

وفد من غرفة الشارقة يزور مهرجان التمور ببريدة في السعودية

بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات المعتمدة في مهرجانات الرطب عقد عدد من لقاءات العمل البنّاءة …