نبذة عن الموقع الإلكتروني “بوابة النقوش العربية”

شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 01 أغسطس 2023

تحت رعاية كريمة من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح جاءت فكرة البوابة الرقمية للنقوش الصخرية العربية كواحدة من الأفكار الطموحة لأناسي للإعلام والتي تمثل دولة الإمارات العربية المتحدة في الوطن العربي والعالم ، لمواصلة سلسلة المشاريع المبتكرة والهادفة من أجل التأصيل للهوية العربية وربط الإنسان بأرضه وتاريخه وذلك في ظل تحديات العصر الحديث الذي كان له أثر لا يستهان به في محاولة طمس الهوية العربية والانتماء لدى أبناء الشعوب العربية.

إن انتشار النقوش الصخرية العربية بالمواقع الأثرية والوديان وعلى سفوح الجبال بالوطن العربي يؤكد وبقوة أنه يعد أكبر متحف مفتوح للكتابات في العالم ، و يتمثل جزء منها في الكتابات باللغة العربية المعاصرة ، وهذا ما دفعنا إلى اعتبار “البوابة الرقمية” بمثابة
أكبر متحف افتراضي مفتوح للنقوش والكتابات الصخرية العربية بنوعيها القديم والحديث أو بمعنى آخر نقوش ما قبل الإسلام وما بعده .

الرسالة
•يُعرف الوطن العربي بأنه أقدم مركز للحضارات الإنسانية قديما، بما يمثله من تنوع فريد في الفنون والثقافة على اختلاف العصور والحقب التاريخية التي مر بها.
• كان النقش على الصخر بمثابة قاسم مشترك يجمع بين أغلب بلدان المنطقة. ومازال الحديث مستمرا إلى يومنا هذا عن ندرة الدراسات والأبحاث التي تتناول تحليل النقوش الصخرية العربية القديمة المنتشرة في وديان وصحاري الوطن العربي.

•النقوش تعدُ البوابة التاريخية والسجل الأثري الذي يظهر تاريخ تطور الكتابة العربية بلهجاتها وخطوطها المتعددة، كما يسرد التاريخ الحافل بالأفراح، والأتراح، والترحال في السلم كما في الحرب.
• النقوش الصخرية جزء هام من التراث الحضاري الإنساني الذي يوثّق ويحكي تاريخ الأمم والشعوب، كما أنها أيضاً تعتبر مورداً هاماً وخصباً لاستقصاء الحياة الاجتماعية لأمم عاشت في حقب زمنية مضت ولكنها مازالت مرتبطة بنا وبتاريخنا وبداياتنا.

الهدف
يهدف هذا الموقع الخدمي غير الربحي إلى :
• تسليط الضوء على أهمية هذا الإرث الثقافي الضخم والذي يعكس الهوية والتاريخ العربي.
•جمع وتشكيل مجموعات متنوعة من أهم النقوش والنصوص الصخرية العربية التي نفذها سكان المنطقة من المحيط إلى الخليج العربي، في محاولة طموحة لتوفير مكان واحد يجمع هذه النقوش والكتابات لإيجاد العوامل المشتركة بينها.
•خلق المزيد من الدراسات العلمية التي تتعلق بها لإفادة المتخصصين والباحثين والمهتمين وجميع الدارسين والهواة وأفراد المجتمع العربي.
•نشر والحفاظ على التاريخ العربي المشترك بين الدول العربية من المشرق إلى المغرب .
•يعتبر الموقع خطوة في محاولة للوصول إلى الحلقات التاريخية المفقودة التي تربط بين تحول اللغة العربية من الكتابة بالحروف القديمة المنقوشة على الصخور إلى الحروف التي كتب بها العرب في العصر الحديث والتي نزل بها القرآن.

المحتوى
•تعد “بوابة النقوش العربية” بمثابة مكتبة إلكترونية موثقة متخصصة تجمع مايزيد عن 200 نقش من أهم الأكتشافات الخاصة بالنقوش الكتابية العربية المحفورة على الصخور والأحجار والمنتقاة من قبل نخبة من العلماء والباحثين من دولة الإمارات العربية المتحدة وأكثر من 7 دول في الوطن العربي.
•وتوفر البوابة الرقمية مكاناً واحداً متميزاً لكل المهتمين والباحثين في علم الكتابات والنقوش الصخرية العربية، وسيمكنهم الموقع من الاطلاع على صور عالية الجودة لأهم النقوش (المناظر والكتابات)، بالإضافة إلى الرسم الخطي لتسهيل عملية الاطلاع والقراءة لتلك النقوش وذلك بطريقة سهلة وتفاعلية.كما أن الموقع يتيح فرصة للاطلاع على معلومات عن طبيعة الأماكن التي عثر فيها على هذه النقوش.
• تماشياً مع الأوضاع الحالية و صعوبة زيارة المواقع الأثرية في الوقت الراهن ، يقدم موقع “بوابة النقوش العربية ” تجربة تفاعلية افتراضية للزوار حيث يحظى المتصفح بفرصة التجول في معرض افتراضي ثلاثي الأبعاد يتيح للزائرمشاهدة مجموعة من النقوش المنتقاة من ألبوم نقوش الموقع ، وذلك بأسلوب تفاعلي باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي المعزز.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

COP28 .. فعاليات وأعمال فنية وعروض أزياء مستدامة وصديقة للبيئة

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، في 27 نوفمبر 2023 /وام/ يشهد مؤتمر الأطراف …