تطبيق المسؤولية الاجتماعية.. 6 تحديات أساسية

المصدر، موقع، رواد الأعمال 31 يوليو، 2023

تطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات عمل لا بد منه، لا سيما أن هذا المفهوم يتزايد انتشاره وتبنّيه من قبل شركات عديدة في جميع أنحاء العالم، وتسعى الشركات إلى تحقيق الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية في الوقت نفسه.

ومع ذلك فإن تطبيق المسؤولية الاجتماعية يواجه العديد من التحديات التي تؤثر في قدرة الشركات على تحقيق أهدافها.

لكن تجاوز هذه التحديات يساعد تلك الشركات في تحقيق الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، وتعزيز العلاقات الإيجابية مع المجتمعات المحلية والمستهلكين والمستثمرين.

تحديات تطبيق المسؤولية الاجتماعية
نسلط الضوء في «رواد الأعمال» على أبرز تحديات تطبيق المسؤولية الاجتماعية كالتالي..

القيود المالية
تواجه الشركات تحديًا كبيرًا للاستثمار في المسؤولية الاجتماعية؛ حيث تحتاج إلى الاستثمار في التدريب والتنمية والموارد البشرية والتكنولوجيا والبنية التحتية. لكن العديد منها يواجه قيودًا مالية في تخصيص الموارد اللازمة لتحقيق أهداف المسؤولية الاجتماعية.

ضعف الموارد والخبرات
تعاني الشركات الصغيرة والمتوسطة من تحدٍ خاص في تطبيق المسؤولية الاجتماعية؛ إذ تفتقر إلى الموارد والخبرات اللازمة لتحقيق أهداف المسؤولية الاجتماعية. علاوة على ذلك فإنها غالبًا ما تكون أكثر تأثرًا بالتحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تؤثر في قدرتها على تحقيق أهداف المسؤولية الاجتماعية.

تنافر المبادئ والتطبيق
تواجه الشركات تحديًا آخر في تطبيق المسؤولية الاجتماعية؛ حيث يوجد شقاق بين المبادئ والتطبيق. فعلى سبيل المثال: يمكن للشركات أن تتبنى مبادئ المسؤولية الاجتماعية دون أن تطبقها بشكل فعال في أعمالها اليومية. ويعود ذلك إلى عدم وجود الإرادة الحقيقية لتحقيق المسؤولية الاجتماعية وعدم توفر القدرة الفعلية على تطبيق المبادئ.

تقييم التجربة والأثر
تواجه الشركات تحديًا كبيرًا في تقييم الأثر الاجتماعي لأعمالها وتحديد ما إذا كانت تحقق أهداف المسؤولية الاجتماعية أم لا.
ومرد ذلك إلى عدم توفر العديد من الأدوات والمناهج المناسبة لتقييم الأثر الاجتماعي، بالإضافة إلى صعوبة الحصول على بيانات دقيقة عن المجتمعات المحلية والأثر الذي تتركه أعمال الشركة فيها.

إدارة سلاسل التوريد
تحتاج الشركات إلى إدارة سلسلة التوريد بشكل فعال لتحقيق المسؤولية الاجتماعية؛ إذ يمكن أن تؤثر سلسلة التوريد في مختلف المجتمعات والبيئات. ورغم ذلك فإن الإدارة الفعالة لسلسلة التوريد تواجه تحديات كبيرة، بما في ذلك: الحصول على معلومات دقيقة عن الموردين وتحديد المخاطر المحتملة وتعزيز الممارسات المستدامة في سلسلة التوريد.

تغيير الثقافة التنظيمية
يحتاج تحقيق المسؤولية الاجتماعية في الشركات إلى تغيير ثقافتها التنظيمية، وهذا يتطلب تغيير سلوكيات وممارسات الشركة وتحديد أولويات جديدة وتعزيز الشفافية والمشاركة المجتمعية. وتغيير الثقافة التنظيمية يلقى تحديات كبيرة، مثل: مقاومة الإدارة والموظفين للتغيير، وصعوبة إدارة عملية التحول والحصول على التمويل اللازم لتحقيق التغيير.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

ضعف تمويل التكيف والتخفيف فاقم الخسائر والاضرار – لنصوب المسار

شبكة بيئة ابوظبي، هلا مراد، مدير تنفيذي، جمعية دبين للتنمية البيئية، شبكة المنظمات العربية غير …