حلقة نقاش حول قضايا الاستدامة لمناسبة يوم المرأة الإماراتية

استضافتها مجموعة صن سيت للضيافة تتعاون مع بثينة الشامسي

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 18 أغسطس، 2023

احتفاءً بيوم المرأة الإماراتية، تعاونت مجموعة صن سيت للضيافة مع بثينة الشامسي في استضافة حلقة نقاش حول الممارسات المرتبطة بالاستدامة. ويعكس هذا التعاون التزام مجموعة صن سيت للضيافة المتواصل بأهمية إحداث تغيير إيجابي، انسجاما مع “عام الاستدامة” الذي أعلنه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وشاركت النساء الإماراتيات العاملات ضمن مجموعة صن سيت للضيافة في الجلسة الحوارية التي قادتها المتحدثة بثينة الشامسي، وقد حرصن على اكتشاف وتبادل الأفكار والنصائح حول سبل إحداث تأثير إيجابي في العمل والمنزل.

بثينة الشامسي هي مهندسة كهرباء الإماراتية وفنانة وناشطة في مجال الاستدامة وهي تحمل شهادة من شركة Green Touches . وكونها السيدة الأولى والوحيدة التي تعمل في نظام قواعد بيانات سكادا SCADA للمياه في دبي، فإنّها تسعى جاهدة من أجل تطبيق ممارسات الاستدامة في كافة مجالات حياتها اليومية، مؤكدة ان “الاستدامة تبقى قاعدة رئيسية في حياتي”.

عرضت بثينة آرائها المستوحاة من تجاربها الشخصية التي دفعتها لإحداث تغيير إيجابي، من أجل أن تلهم الزميلات الإماراتيات في مجموعة صن سيت للضيافة للتأثير على مجتمعاتهن وبيئتهن.

وخلال اللقاء، نوقشت فكرة ان التنمية المستدامة تتجاوز حدود التحديات البيئية، كما ورد في “أهداف التنمية المستدامة” التي تمثل الإطار العالمي الذي حددته الأمم المتحدة بهدف مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بحلول العام 2030. وقالت بثينة إن “بعض أهداف التنمية المستدامة تتضمن إعادة التدوير، والمساواة بين الجنسين، والحد من الفقر، والنمو الاقتصادي. وأنا اقوم بدوري من خلال التركيز على تمكين الافراد- المبتكرين الصغار والشركات الصغيرة، وهو ما يتحقق من خلال جهود التطوع وتعزيز المجتمع ككل”.

أثناء مناقشة مسألة التزامها بتعزيز الاستدامة وخلق التأثير الايجابي، تطرّقت إلى الأدوار والشهادات التي حازتها. فهي عضو في “مبادرة قيادة الاستدامة” التي أطلقتها “جمعية الامارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة “، كما أنّها تحمل شهادة من معهد روتشستر للتكنولوجيا في دبي كمسؤولة استدامة معتمدة.

وخلال اللقاء أيضا، قدّمت بثينة الشامسي نصائح تتعلق بكيفية لعب دور أكبر، بما في ذلك من خلال إعادة التدوير في أماكن العمل والمنزل، بالإضافة الى التطوع في صفوف جمعيةSurge and Water Alliance . كما أعربت عن تطلعها للتطوع في إطار مؤتمر COP28.

وشاركت بثينة مع الحاضرات رحلتها الملهمة للتحول الى فنانة تعتمد الاستدامة، متحدّثة عن إعادة تدوير الدمى القديمة ثم تحويلها إلى قطع فنية باستخدام مواد صديقة للبيئة وموثوقة المصدر. وقالت “استخدم فني لكي أنشر رسائل ودية عن إعادة التدوير. وأعتقد أن الدمى تؤدّي دورا أساسيا في رعاية الابداع عند الأطفال، فنحن من خلال تعليمهم تقنيات إعادة التدوير في عمر مبكر نسهم في إطلاقهم نحو مستقبل مستدام”.
اكتسبت المشاركات أثناء اللقاء أفكارا قيّمة خصوصا حول كيفية عمل الأفراد والمنظمات معا من أجل إحداث تغيير إيجابي والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة.

وفي الختام، قالت بثينة “أنا ممتنة لإتاحة الفرصة لي للتعاون مع مجموعة صن سيت للضيافة لمناسبة يوم المرأة الإماراتية، من أجل إلهام النساء في مجتمعي لكي يبتكرن، ويتشاركن، ويبدعن بطريقة مستدامة”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

فيوليا تطلق سلسلة البودكاست “المرأة والمناخ” لرسم ملامح مستقبل شامل

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 مارس 2024 أطلقت شركة فيوليا، الرائدة في …