رئيس IPCC في أول حوار لمنصة عربية: سنتابع مفاوضات COP28 بحماس

جيم سكيا: تقنيات احتجاز الكربون جزء من الحل للعمل المناخي الطموح

المصدر، العين الإخبارية – أحمد شوقي العطار، الأحد 2023/8/20

قال جيم سكيا، رئيس IPCC، لـ”العين الإخبارية”، إن تقنيات احتجاز الكربون تعد جزءا من الحل بجميع سيناريوهات العمل المناخي الطموحة

وتأسست الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC، وهي هيئة الأمم المتحدة المسؤولة عن تقييم العلوم المتعلقة بتغير المناخ، في عام 1988.

مهدت النتائج الأولية التي أصدرتها الهيئة الطريق نحو مؤتمر الأرض الشهير في ريودي جانيرو بالبرازيل 1992، والذي وقعت خلاله الأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كأول معاهدة من نوعها لكبح الاحتباس الحراري.

تتكون الهيئة من علماء ومنظمات بحثية من جميع أنحاء العالم، وتنشر تقييمات منتظمة، كل 6 أو 7 سنوات، للبحوث المتاحة حول تغير المناخ، ويشمل كل تقييم 3 تقارير، تتضمن رؤية شاملة حول الحالة الراهنة للمعرفة العلمية.

في أغسطس/ آب 2022، انتهت دورة التقييم السادسة، بإصدار تقريرها الثالث، وأعقبه، في مارس 2023، التقرير التجميعي للدورة، وهو بمثابة ملخص للنتائج المستخلصة من تقارير التقييم الثلاثة التي نشرت بين عامي 2021 و 2022.

دق التقرير التجميعي ناقوس الخطر بشأن الاحترار العالمي، مشيرًا إلى أن الكوكب، وفقًا للمسارات الحالية، يسير على المسار الصحيح نحو احترار بمقدار 3.2 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.

كان البروفيسور جيم سكيا مؤلفًا مشاركًا لهذا التقرير الخطير، قبل أن يتم انتخابه رئيسًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لدورة التقييم السابعة، في 26 يوليو/ تموز 2023، خلال الدورة التاسعة والخمسين للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التي عقدت في نيروبي، كينيا.

مفاجأة بشأن تقنيات احتجاز وإزالة الكربون.. ما هي؟
ضريبة الكربون.. ما هي وكيف تحسب؟

وسكيا هو أستاذ الطاقة المستدامة في إمبريال كوليدج، لندن، مع اهتمامات بحثية في الطاقة وتغير المناخ والابتكار التكنولوجي.

في دورة التقييم السادسة، كان الرئيس المشارك للفريق العامل الثالث التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، والذي يركز على قضية التخفيف من تغير المناخ.

كما كان جزءًا من القيادة العلمية للتقرير الشهير للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بشأن الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية.

ولد جيم سكيا في اسكتلندا، ودرس الفيزياء الرياضية في جامعة إدنبرة ، ثم حصل على دكتوراه في أبحاث الطاقة من مختبر كافنديش بجامعة كامبريدج.

شغل عدة مناصب رفيعة في بلاده، منها رئيس لجنة الانتقال العادل في اسكتلندا، والعضو المؤسس للجنة المملكة المتحدة المعنية بتغير المناخ، بصفته بطلها الأسكتلندي.

بين عامي 2012 و 2017 كان زميلًا في استراتيجية الطاقة في مجالس الأبحاث بالمملكة المتحدة وكان رئيسًا لمعهد الطاقة بين عامي 2015 و 2017.

وفي أول حوار له مع وسيلة إعلامية عربية، يقول سكيا إن سياسات المناخ الحالية تقودنا نحو احترار بمقدار 3 درجات مئوية، مشيرًا إلى أن IPCC تستعد لإصدار تقرير جديد عن تغير المناخ والمدن.

وإلى نص الحوار

بناءً على التقييم السادس وآخر تقرير تجميعي، ما هي النقاط التي تريد التركيز عليها للعالم والحكومات؟

تغير المناخ ليس أمرًا مستقبليًا، إنه يحدث الآن، وأصبح بإمكاننا أن نرى التأثيرات ونشعر بها.

كبشر لدينا القدرة والوكالة لتجنب أسوأ الآثار الناجمة عن الانبعاثات الحالية، والمستقبل في أيدينا.

وصف أنطونيو غوتيريش الفترة الحالية بـ (عصر الغليان العالمي) بدلاً من الاحتباس الحراري، علمياً، ماذا يعني هذا الوصف ؟!
لا تظهر عبارة “الغليان العالمي” في أحدث تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. لكن على الرغم من اختلاف اللغة، إلا أن الرسائل العامة متطابقة، إننا نشهد بالفعل ظواهر مناخية متطرفة بل وغير مسبوقة، وتتزايد أكثر فأكثر.

تشير بعض التقارير إلى أن الشرق الأوسط هي المنطقة الأكثر تأثراً بتغير المناخ .. لماذا؟
جميع مناطق العالم تتأثر بتغير المناخ.

يقول التقرير التجميعي إن كبح المناخ عند 1.5 درجة مئوية ليس مستحيلاً. ما الذي يجب القيام به؟
لتحقيق ذلك نحن بحاجة إلى تخفيضات سريعة وعميقة وفورية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

لقد قلنا هذا منذ فترة، لكن الرسالة أصبحت الآن أكثر إلحاحا من أي وقت مضى.

ما مدى تفاؤلك بشأن قدرتنا على الحد من الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية؟

إذا واصلنا سياسات المناخ المعمول بها حاليًا، فيمكننا أن نشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة بنحو 3 درجات مئوية بحلول نهاية القرن.

هناك العديد من المخاطر المنتشرة عبر النظم الطبيعية والبشرية: الظواهر الجوية المتطرفة؛ حرائق الغابات، فقدان الأنواع؛ التأثيرات على صحة الإنسان من خلال المرض والإجهاد الحراري.

بالإضافة إلى أن ارتفاع مستوى سطح البحر يؤثر على المناطق الساحلية المنخفضة ويهدد حتى وجود بعض البلدان والمجتمعات.

ما هي التحديات البحثية الخاصة بالتكيف مع تغير المناخ التي يجب التركيز عليها من المجتمع العلمي؟
نحن بحاجة إلى فهم حدود التكيف وما يترتب عليه من مخاطر متبقية لا يمكن إدارتها.

نحن أيضًا بحاجة إلى فهم “سوء التكيف” بشكل أفضل، واعتماد الممارسات التي قد تجلب فوائد قصيرة الأجل ولكنها تجعلنا أكثر ضعفًا على المدى الطويل.

بشكل عام، نحن بحاجة إلى فهم المخاطر المعقدة، على سبيل المثال المخاطر المتعلقة بأنظمة إنتاج الغذاء، والتي تتعاقب عبر القطاعات.

كيف تحاول IPCC تعزيز فهم تكلفة وفوائد التخفيف والتكيف في سياق التنمية؟
من خلال التقييم المنهجي لعواقب العمل المناخي، ومن حيث المجموعة الكاملة لأهداف التنمية المستدامة، على سبيل المثال، فيما يتعلق بالقضاء على الفقر والأمن الغذائي.

هناك جدل حول تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه. علميًا، ما رأيك في أهميتها للعمل المناخي؟
تشكل هذه التقنيات جزءًا من الحل المحدد في كل سيناريو يتضمن عملا مناخيا طموحا قامت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بتقييمه.

لذا فهي جزء من الإجابة، لكن نشرها لا يتجنب الحاجة إلى تخفيضات في استخدام الوقود الأحفوري، وإطلاق أنظمة الطاقة منخفضة الكربون أو التي لا تحتوي على انبعاثات كربونية مثل مصادر الطاقة المتجددة، بجانب اعتماد تدابير على الأرض.

نواجه دائمًا حملات تشكك في قدرات النماذج المناخية على التنبؤ بتغير المناخ؟ ما هو ردكم؟
يجري تحسين النماذج المناخية باستمرار، وأصبحت الآن توفر تمثيلات جيدة للظروف المناخية السابقة والحالية، في الماضي والحاضر، مما يسمح بفهم تأثير العوامل الأخرى مثل الدورات الشمسية.

كما أن النماذج المناخية ليست الدليل الوحيد الذي يوضح أن التأثير البشري على المناخ لا لبس فيه. فملاحظات الغلاف الجوي تشير في نفس الاتجاه.

كما أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ هي الهيئة الاستشارية للأمم المتحدة المعنية بعلم تغير المناخ والعمل المناخي، ويتم إنتاج مخرجاتها بشكل مشترك من قبل العلماء والحكومات.

لذا من المسلم به أن IPCC هي المصدر الأكثر موثوقية للمعلومات في مجال تغير المناخ والعمل المناخي.

الحدث الرئيسي في COP28 هو التقييم العالمي. ما هي رؤيتكم لما بعد التقييم للدول التي لم تحرز تقدما؟ وكيف تستعدون له؟
لن يسعى التقييم العالمي الأول بموجب اتفاقية باريس، والذي سيختتم في COP 28، إلى تقييم مجهود البلدان بشكل فردي، لكنه سوف يقيم التقدم العالمي، والهدف الرئيس منه هو تشجيع البلدان الفردية على رفع مستوى طموحها.

على جانب آخر، لقد تم للتو انتخاب قيادة علمية جديدة تمامًا للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، أي أعضاء المكتب. وسيحضر الكثيرون من IPCC الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف، لكن من المبكر جدًا في الدورة الجديدة للهيئة الخروج بنتائج جديدة أو مختلفة خلال المؤتمر، لذا سوف نتابع تقدم المفاوضات بحماس مثل أي شخص آخر.

استنادا للدروس المستفادة من التقييم السادس، كيف سيكون التقييم المقبل مختلفا عن المشاريع السابقة؟

سنرى. ويتعين على الحكومات الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أن تقرر ما الذي سيتم إنتاجه في الدورة المقبلة (5-7 سنوات) في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

كذلك سيكون هناك بالتأكيد تقرير خاص عن تغير المناخ والمدن. علاوة على ذلك، نحن بحاجة إلى انتظار التفاوض بشأن برنامج عمل عملي ومؤثر

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

نجاح توطين 10 آلاف رأس من «المها العربي» في دول الانتشار

جهود الحماية ساهمت في تغير حالته من “منقرض” إلى “معرض للخطر”. سجلت الأمانة العامة لصون …