عبدالله بن زايد: الإمارات ستجعل COP28 فرصة نادرة لاستجابة عاجلة وشاملة لتداعيات تغير المناخ

تراس اجتماع “العليا لـ “COP28”

الإمارات تحرص على اتباع نهج شامل يحتوي الجميع عبر مختلف مراحل التخطيط للمؤتمر

سلطان الجابر: COP28 نموذج للتعاون الدولي الناجح في مواجهة التحديات العالمية

المؤتمر منصة استراتيجية تجمع رؤساء الدول وقادة الأعمال والمجتمع المدني والأكاديميين والشباب

مناقشة التقدم في العمل المناخي العالمي وإجراءات الانتقال من التعهدات الى الانجازات العملية

أكد وزير الخارجية رئيس اللجنة الوطنية العليا للإشراف على أعمال التحضير للدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أن الدولة تتعامل مع استضافة المؤتمر بمسؤولية، وإدراك لأهمية المواضيع المطروحة، وتحرص على اتباع نهج شامل يضم الجميع عبر مختلف مراحل التخطيط للمؤتمر وتنظيمه لضمان تجربة ميسرة وآمنة ومتكاملة للوفود المشاركة والمعنيين والزائرين.

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الثاني عشر للجنة في الأسبوع الجاري لمناقشة أحدث مستجدات عملها، والخطوات والترتيبات المقبلة وما أنجزته استعداداً لاستضافة المؤتمر.
استجابة عاجلة
وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: “ستركز دولة الإمارات خلال رئاستها لمؤتمر COP28 على دعم جهود توافق الآراء والتوصل إلى إجماع عالمي لتنسيق استجابة عاجلة وشاملة لتداعيات تغير المناخ في هذا العقد الحاسم للعمل المناخي، خاصةً أن المؤتمر سيكون منصة استراتيجية تجمع رؤساء الدول، وقادة الأعمال، والمجتمع المدني، والأكاديميين، والشباب وجميع شرائح المجتمع، لمناقشة التقدم في العمل المناخي العالمي، والإجراءات اللازمة للانتقال من التعهدات إلى الإنجازات العملية بحلول 2030، بما يتماشى مع متطلبات اتفاق باريس”.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة نائب رئيس اللجنة والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان أحمد الجابر، مستجدات مسارات عمل المؤتمر، موضحاً انتقال رئاسة المؤتمر إلى المرحلة السياسية في التنفيذ، والتي تتطلب مشاركة دبلوماسية مكثفة مع العديد من الأطراف المعنية.

وقال الجابر: “تماشياً مع رؤية وتوجيهات القيادة في دولة الإمارات، يركز COP28 على ضرورة احتواء الجميع وضمان تكاتف كافة الأطراف والمعنيين وتضافر جهودهم للوصول إلى أعلى الطموحات المناخية العالمية”، موضحاً أنه “منذ الإعلان عن خطة عمل رئاسة المؤتمر وتوجيه رسالة إلى جميع الأطراف في يوليو (تموز) الماضي، نستمر في إحراز تقدم ملموس في استعداداتنا للاستضافة وترتيباتنا النهائية، لكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل اللازم إنجازه، وهذا يستدعي تسريع وتكثيف الجهود الآن للوصول إلى النجاح المنشود، خاصة مع تبقي أقل من 90 يوماً على استضافة الإمارات لأكبر مؤتمر دولي متعدد الأطراف في تاريخها، وسعيها إلى أن يشكل COP28 نموذجاً للتعاون الدولي الناجح في مواجهة التحديات العالمية البارزة”.

وأضاف: ” ستكون نتائج الحصيلة العالمية في صميم عمل COP28، لأنها تمثل أول تقييم رسمي للتقدم الذي أحرزه العالم منذ اتفاق باريس، وسيُظهر التقرير الفني الذي سيصدر في 8 سبتمبر (أيلول)، بوضوح أن العالم بعيد عن المسار الصحيح لتحقيق أهداف الاتفاق. وسيكون إصدار التقرير رسمياً الأساس للانتقال إلى المرحلة السياسية من العمل والتي تكتسب أهمية كبيرة”.
تتضمن المرحلة السياسية من COP28 عمل رئاسة المؤتمر مع الأطراف الـ 198 في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لتنفيذ الاتفاقات التي انتهى التفاوض عليها، وتمثل هذه المرحلة الركن الأساسي لمؤتمرات الأطراف.

المهمة الأساسية
وأوضح الخطوات اللازمة لحشد الزخم المطلوب وتحفيز جهود الشركاء، كشفاً أن المهمة الأساسية لرئاسة COP28 حالياً هي العمل مع كافة الأطراف لبناء توافق سياسي على خريطة طريق طموحة، وتأمين التزام المعنيين بالعمل المطلوب لمعالجة التحديات التي تحددها نتائج الحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف باريس.

وذكر أنه كلف في يوليو (تموز) الماضي وزيرين معنيين بالمناخ من جنوب إفريقيا والدنمارك، بالعمل مع الأطراف الأخرى على بناء توافق سياسي على الاستجابة المطلوبة لنتائج الحصيلة العالمية، وأنه سيكلّف قريباً 6 وزراء آخرين بالعمل على بناء توافق الآراء والاتفاق على النصوص خلال المفاوضات في مجالات التخفيف، والتكيف، والتمويل، والتكنولوجيان وبناء القدرات.

وإلى جانب البنود التي ستكون محل التفاوض خلال COP28، تسعى رئاسة المؤتمر إلى تحقيق مجموعة طموحة من الأهداف من خلال الركائز الأربعة لأجندة عملها التي تتمثل في احتواء الجميع بشكل تام، وتسريع انتقال منظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة، والحفاظ على البشر والطبيعة، وتحسين الحياة وسُبل العيش، وتطوير آليات التمويل المناخي.

خفض الانبعاثات
واستعرض الدكتور سلطان أحمد الجابر خلال الاجتماع أيضاً، أحدث مستجدات كل هدف على حدة، وقال: “من خلال تنفيذ خطة عملنا، يجب أن نتوصل في COP28 إلى وضع خريطة طريق تؤدي إلى خفض كبير في الانبعاثات بشكل عملي وملموس وقابل للقياس بحلول 2030، وإعادة هيكلة النظام المالي العالمي، مع إعادة ترتيب أولوياته لمعالجة الآثار السلبية القاسية التي تواجهها الدول الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ”.

وأشار إلى أن دول الجنوب العالمي، تتوقع دعماً كبيراً في مجالَي التكيّف، والخسائر والأضرار، مشدداً على ضرورة إعطائهما الأولوية، وأشاد بجهود أعضاء فريق رئاسة المؤتمر في تعزيز مشاركة المعنيين في التحضيرات لـ COP28، وأوضح الجابر أن فريق رئاسة COP28 يعمل بشكل مكثف لإشراك الأطراف والجهات الفاعلة غير الحكومية وتحفيزها للاستجابة لدعوة رئاسة المؤتمر إلى اتخاذ خطوات ملموسة وإيجابية في قطاعات الصناعات الثقيلة، والنفط، والغاز، والطاقة المتجددة، والهيدروجين، والغذاء، والصحةن والطبيعة، والتمويل وغيرها، كما يتعاون COP28 مع وزارة الخارجية لحشد الدعم الدبلوماسي لضمان المشاركة الفاعلة للأطراف وتأمين الالتزامات الدولية المطلوبة.

وأكد أن الفعاليات المقبلة، بما فيها قمة المناخ الإفريقية، والاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، والاجتماعات التمهيدية لمؤتمر الأطراف في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ستكون لحظات حاسمة لبناء الزخم اللازم، وقال: “نهدف إلى نقلة نوعية والوصول إلى نتائج وحلول جذرية ملموسة وفعالة تضعنا على مسار جديد للعمل المناخي العالمي، وتتيح لنا وضع حدود جديدة لما يمكن تحقيقه خلال مؤتمرات الأطراف، ما يعني الانتقال إلى مرحلة جديدة من العمل المناخي العالمي، ليمثِّل COP28 علامة فارقة ونقطة تحول في تاريخ مؤتمرات الأطراف”.

وأشار إلى أن نجاح تسريع وتعزيز العمل المناخي، يتطلب ضمان استضافة ناجحة لهذا المؤتمر العالمي، وأن: “تحقيق هذه الأهداف الطموحة، يتطلب ضمان احتواء الجميع وإدارة المؤتمر وتنظيمه بشكل جيد من أجل توفير أرضية صلبة لتحقيق النتائج الطموحة، وفي هذا الإطار، تشيد رئاسة المؤتمر بجهود رئيسة اللجنة التنفيذية لترتيبات الاستضافة الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، التي تعمل بكامل طاقتها وتشرف على إنجاز الاستعدادات اللازمة لهذا الحدث العالمي”.
وتحدثت الشيخة مريم بنت محمد بن زايد وأعضاء اللجنة التنفيذية لترتيبات الاستضافة عن أحدث مستجدات ترتيبات المؤتمر، بما في ذلك تجربة الزوار.

التخطيط للمستقبل
واستعرض أعضاء اللجنة التنفيذية سبل تقدم دولة الإمارات في مسارها للترحيب بالعالم، مشيرين إلى أنها تستعد لدعوة جميع الذين يساهمون في تحقيق التقدم الجماعي في العمل المناخي، وأنها ستسلط الضوء على تجربتها في التخطيط للمستقبل وتحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد وبناء نموذج للتنمية المستدامة، مؤكدين التزام اللجنة بتركيز COP28 على احتواء الجميع، كما شرحوا خططهم للتصميم الإنشائي واللوجستي لـ COP28.
واستمعت اللجنة العليا أيضاً إلى وزيرة تنمية المجتمع، رائدة المناخ للشباب في مؤتمر الأطراف COP28 شما المزروعي، ورائدة المناخ للمؤتمر رزان المبارك، والرئيس التنفيذي لمكتب COP28 عدنان أمين، عن أحدث مستجدات مسارات العمل ذات الصلة.
المصدر، وام، 09 سبتمبر 2023

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مفاوضو COP28..عقول إماراتية واعدة تعمل بلا كلل من أجل بناء حاضر و مستقبل أفضل لكوكب الأرض

-المفاوضون: لقاء صاحب السمو رئيس الدولة وكلماته الملهمة تكريمٌ يفوق كل الأوسمة. – فريق المفاوضين …