إطلاق مشروع الإدارة الفاعلة لتأهيل الأنظمة البيئية المتدهورة للغابات في محمية ضانا

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، الطفيلة، محمد العويمر، 17 سبتمبر 2023

نظمت الجمعية الملكية لحمايةالطبيعة، حفل افتتاح مشروع الإدارة الفاعلة لتأهيل الأنظمة البيئية المتدهورة للغابات في محمية ضانا للمحيط الحيوي واستدامتها، والممول من قبل البنك الاستثماري، اليوم الأحد الموافق 17-9-2023 في مخيم الرمانة – محمية ضانا للمحيط الحيوي
تحت رعاية متصرف لواء بصيرا علي الزيدان.

وحضر حفل الافتتاح عدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، بالإضافة لشخصيات وقيادات من المجتمع المحلي، وعدد من الخبراء والمختصين.

ويهدف المشروع إلى التخلص من الأشجار المصابة في شمال المحمية (منطقة الوادي الأحمر وجبل الرمانة) للقضاء على المرض والحد من انتشاره، وتأهيل المناطق التي تم إزالة الأشجار منها من خلال زراعة الأشجار الأصيلة، بالإضافة إلى دعم المجتمع المحلي من خلال تشغيل اليد العاملة من المجتمع المحلي.

من جانبه، قال مدير عام الجمعية فادي الناصر، “إن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة نحو حماية بيئتنا والمحافظة على التنوع الحيوي الثمين في منطقة محمية ضانا. من خلال التخلص من الأشجار المصابة وتأهيل المناطق المتأثرة، نسعى إلى الحفاظ على هذا النظام البيئي الثمين.”

بدوره، أضاف متصرف لواء بصيرا على زيدان: “سيكون لهذا المشروع تأثير إيجابي كبير على المحيط الحيوي في منطقة محمية ضانا وعلى المجتمع المحلي. سنعمل على تشغيل العمالة المحلية ودعمها، مما سيسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وتعزيز جهود الحفاظ على البيئة.”

من ناحيته، أكد مدير عام INVESTBANK الاستثماري منتصر دوّاس أن دعم المشروع ينسجم مع استراتيجية البنك في المسؤولية الاجتماعية، وذلك بتخصيص حصة كبيرة منها للبرامج المعنية بالحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء.

وقال دوّاس: “إن محمية ضانا واحدة من المناطق الفريدة في الأردن، والتي تحظى بتنوع حيوي كبير، يستوجب من الجميع دعمها ودعم المشاريع التي تقوم عليها المحمية، من أجل الحفاظ على هذا التنوع فيها، وتعزيزه لتبقى ضانا درّة المحميات الطبيعية في المملكة والمنطقة”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

ندوة حول مبادرة السعودية الخضراء في الأردن

حنيفات: مبادرة السعودية الخضراء تسعى إلى خفض الانبعاثات، التشجير، وحماية الارض والطبيعة. السديري: المبادرة تهدف …