«الشعاب المرجانية».. لوحات طبيعية في أعماق أبوظبي

عددها وصل الى 350 ألف مستعمرة ضمن مشروع لزيادة مساحتها

“هيئة البيئة” صيانة دورية، وزيادة الرقعة المرجانية هددف أساسي

فرق ميدانية لتحديد أنسب المواقع لإعادة تأهيل مناطق الشعاب المرجانية

نجحت هيئة البيئة في أبوظبي في تثبيت 350 ألف مستعمرة من الشعاب المرجانية، وإعادة تأهيلها في مياه الإمارة، لتحقيق هدف الهيئة باستزراع أكثر من مليون مستعمرة من الشعاب وزيادة مساحتها في الإمارة. ومن خلال المشروع، الذي يعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة، تم إنشاء حضانات لإكثار الشعاب المرجانية يتم فيها تثبيت المستعمرات. ويحتاج المرجان المثبت في الحضانات لفترة من 12 إلى 20 شهراً للوصول إلى الأحجام المطلوبة للقيام بنقله واستزراعه.وتواصل فرق «هيئة البيئة» مراقبة حضانات المرجان والقيام بأعمال الصيانة الدورية، ومراقبة حالة نمو المرجان في الحضانات من خلال إجراء مسوحات لتسجيل حالة وصحة المرجان. وأوضحت الهيئة أنه من خلال المشروع يتم إعادة تأهيل مناطق الشعاب المرجانية المتضررة في إمارة أبوظبي وفي المحميات البحرية، حيث تقوم فرقها المختصة بمسح ميداني لتحديد أنسب المواقع لإعادة التأهيل.ومن خلال تنفيذ برنامج الاستزراع، سيتم تطوير حضانات للمرجان تساهم في الحد من التأثير السلبي للضغوط الطبيعية التي تتعرض لها الشعاب المرجانية الناتجة عن التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة في قاع البحر، بالإضافة إلى ذلك فهي تؤدي إلى زيادة الرقعة المرجانية وإعادة تأهيل المناطق المتضررة للمحافظة على القيمة التراثية والاقتصادية والعلمية الكبيرة التي تتمتع بها الشعاب المرجانية.

وأوضحت «هيئة البيئة»، أن أهم تحد يواجه الشعاب المرجانية هو ارتفاع درجة حرارة المياه الذي يزيد الإجهاد الحراري للشعاب المرجانية، والذي ينتج منه ظاهرة «ابيضاض المرجان». وفي عام 2017 فقدت إمارة أبوظبي أكثر من 73% من الشعاب المرجانية بسبب ظاهرة التبييض، كما فقد العالم معظم الشعاب المرجانية، بما في ذلك الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا، والذي فقد أكثر من 50% من مساحة الشعاب المرجانية. ومن خلال المسوحات التي تجريها «الهيئة»، تم رصد تحسن حالة الشعاب المرجانية في مياه الإمارة بنسب تتراوح من 10% إلى 18% خلال آخر عامين، وتدل هذه النتائج على القدرة التي يمكن أن تتعافى فيها الشعاب المرجانية، إذا لم تواجه خطر تغير المناخ.وتعتبر الشعاب المرجانية من أهم الموائل البحرية وأكثرها إنتاجية، فهي تدعم التنوع البيولوجي في إمارة أبوظبي، وتوفر موئلاً طبيعياً لأنواع عديدة من الأسماك والكائنات البحرية، فضلاً عن دورها بحماية الشواطئ من التآكل ودعم مهنة الصيد التجاري والعديد من الأنشطة الترفيهية والسياحية في الإمارة، كما تعتبر رافداً لدعم المخزون السمكي.

قادرة على الازدهار
على الرغم من الظروف البيئية الصعبة التي تعيش بها الشعاب المرجانية في منطقة الخليج العربي وفي العالم، إلا أنها قادرة على الازدهار وتوفير موائل لمجموعة متنوعة من الأنواع البحرية في المنطقة، فهي تتمتع بمرونة عالية مكنتها من التكيف مع أعلى درجات الحرارة على مستوى العالم بشكل غير اعتيادي، مما ميزها عن بقية أنواع الشعاب المرجانية الأخرى في العالم.

نوع جديد
نجحت هيئة البيئة في إضافة نوع جديد مهدد بالانقراض من الشعاب المرجانية في الدولة والمعروف باسم Acropora أو «عرشان» باللهجة المحلية، ضمن مشروع استزراع أكثر من مليون مستعمرة من الشعاب المرجانية في إمارة أبوظبي.
وتحتوي إمارة أبوظبي على 34 نوعاً مختلفاً من أنواع المرجان الصلب منتشرة في مناطق عدة، بما فيها منطقة رأس غناضة، وبوطينة، والسعديات والنوف.
المصدر، شبكة ابوظبي للاعلام، هالة الخياط (أبوظبي) 22 سبتمبر 2023 01:47

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

غرينبيس تعلّق ردا على غرق سفينة روبيمار

يجب اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب وقوع كارثة بيئية في البحر الأحمر شبكة بيئة ابوظبي، غرينبيس، …