مشاركة عربية واسعة في معرض عمان الدولي للكتاب 2023

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، محمد العويمر، 25سبتمبر 2023

افتتحت وزيرة الثقافة الأردنية  هيفاء النجار الخميس الماضي ، معرض عمان الدولي للكتاب 2023، الذي يقام تحت شعار ” القدس عاصمة فلسطين”، مندوبة عن جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور السفير القطري في عمان، الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني.

ويحتفي المعرض الذي يقيمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى في قاعة معرض عمان للسيارات طريق المطار بدولة قطر، ضيف شرف المعرض لهذا العام، من خلال جناح خاص يضم عدد من المؤسسات الثقافية، وبرنامج ثقافي مميز بمشاركة عدد من الأدباء والروائيين والباحثين القطريين.

ويشمل البرنامج الثقافي للمعرض ندوات ثقافية وأمسيات شعرية وقصصية ونشاطات ترفيهية وقراءات قصصية للأطفال واليافعين، ضمن مساحة خاصة بهم.

وحضر افتتاح المعرض الذي تستمر فعالياته حتى 30 أيلول الحالي، الوفد الرسمي لدولة قطر ضيف شرف المعرض، والسفير السعودي في الأردن نايف السديري، ورئيس الوفد القطري غانم مبارك العلي، الوكيل المساعد للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة القطرية، ومدراء معارض الكتب العربية، وضيوف المعرض، ومسؤولين أردنيين، وناشرين أردنيين وعرب.

وقالت النجار في تصريح صحفي، إن “معرض عمان الدولي للكتاب يمثل قصة نجاح لصناعة الكتاب وصناعة النشر في الأردن، وأصبح جزءا من خطابنا الثقافي وواحدا من وسائلنا للمعرفة”.

وأضافت إن المعرض يمثل منصة للحوار والتواصل مع الأفكار”، داعية الأسرة الأردنية وطلبة المدارس والجامعات والمؤسسات والهيئات الثقافية، وزوار الأردن إلى زيارة المعرض، والتفاعل مع برنامج الثقافي الذي خصص هذا العام مساحة للأطفال.

السفير القطري في عمان الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني قال في كلمة له، سنة بعد سنة يؤكد معرض عمان الدولي للكتاب تألقه، لكن هذا العام تألقه خاص، فنحن نتحدث عن 400 دار نشر محلية وعربية ودولية من 22 دولة، وهي نتائج فريدة لم نكن لنراها إلا بعد النجاحات المتواصلة التي استطاع المعرض تحقيقها في السنوات السابقة. وبالتأكيد إضافة إلى ما اعتاد المعرض من برنامج يشمل شتى أنواع الثقافة. وهنا يظهر فخرنا كقطريين أن نكون ضيف شرف بهذه المناسبة الثقافية”.

وعبر السفير القطري عن “فخره واعتزازه أن تكون بلاده قطر ضيفا على هذا النجاح، وأن أكون شخصيا بينكم اليوم، وهنأ القائمين على معرض عمان الدولي للكتاب على أبرز النجاحات التي حققها على صعيد أهدافه.. وهو نجاح المعرض الذي استطاع لفت نظر العائلة”.

بدوره، رحب رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، ومدير معرض عمان الدولي للكتاب جبر أبو فارس بضيوف العرب للمعرض الذين حضروا افتتاحه، مبينا أن الرسالة الثقافية للمعرض -بوصفه فعالية وطنية- من خلال فعالياته المختلفة هي الانفتاح على كافة الأشقاء، وجعل المعرض منصة ثقافية عربية، ومحطة مهمة للقاء أطراف صناعة النشر في العالم العربي.

وأشاد بالرسالة الثقافية التي تحملها دولة قطر في معرض عمان، مؤكدا أن “الحضور العربي في المعرض يؤكد على العلاقات الأخوية التي تربطنا كبلدين شقيقين، والعلاقات التي تربطنا كناشرين أردنيين بالمؤسسات الثقافية القطرية المعنية بقطاع النشر والتوزيع، والعمل المشترك من خلال اتحاد الناشرين الدوليين، واتحاد الناشرين العرب”.

وقال أبو فارس، إن جمهور المعرض هذا العام على موعد مع إصدارات نوعية، وخصومات من قبل دور النشر المشاركة في المعرض، ونشاطات نوعية للأطفال حيث سيكون مساحة خاصة بهم تقدم من خلالها فعاليات متنوعة بالتعاون مع شركاء اتحاد الناشرين الأردنيين”.

وكشف أن اتحاد الناشرين يعمل بشكل مؤسسي على مجموعة من المبادرات من أجل إحياء قطاع النشر بجهود ذاتية، ولمواكبة مساهمة الناشر الأردني في نشر ثقافته الأردنية، وحضوره اللافت والجاد في المعارض العربية، حيث سيطلق اتحاد الناشرين جائزة “أفضل ناشر”، و”أفضل كتاب” من أجل الارتقاء بصناعة النشر، وتعزيز دوره في تمثيل بلاده الأردن، داعيا المؤسسات الوطنية إلى المساهمة مع اتحاد الناشرين في هذه الخطوة.

ويحتفي المعرض هذا العام بالمؤرخة هند أبو الشعر، شخصية المعرض الثقافية تقديرا لجهودها الأكاديمية، وإسهاماتها في مجال تاريخ الأردن الحديث والمعاصر، وتحديدا في الدراسات التاريخية، وسيكون لها ندوة خاصة في اليوم الأول من البرنامج الثقافي.

مجمع اللغة العربية في الشارقة شارك في معرض عمان الدولي للكتاب وقالت رشا ابو جهي من المجمع “جاءت مشاركة مجمع اللغة العربية في الشارقة بهدف عرض مشروع المعجم التاريخي الذي يورخ لالفاض اللغة العربية حيث شهد الجناح إقبال كبير من زوار المعرض.
وأضافت” إن مجمع اللغة العربية في الشارقة هو همزة وصل مع المجامع العربية  يدعم المشاريع ويؤرخ للغة العربية وينظم المؤتمرات ويرصد تطور اللغة العربية ويشرف على مشروع المعجم التاريخي 36 مجلد تم انجاز تسعة حروف ويؤرخ لالفاض اللغة العربية ويشارك في هذا الإنجاز 400 باحث 11 دولة عربية.

نور حمدان من دار نشر جامعة قطر قالت ان الدار تتميز باصدار الكتب الأكاديمية والمجلات العلمية المحكمة من كادر متخصص من الباحثين.
وأضافت حمدان ان الدار تأسست  باعتماد مجلس أمناء جامعة قطر عام 2018، وهي دار نشر غير ربحية، تعنى بنشر الكتب والمجلات العلمية تتبنى دار نشر جامعة قطر رسالة الجامعة المتمثلة في نشر مختلف البحوث والدراسات العلمية المحكّمة واعتمدت لوائحها أعلى معايير النشر العلمي والأكاديمي العالمية؛ لمقتنيات الكتب والمجلات العلمية، والتحرير، والتصميم، والإنتاج وتعمل على النشر المتميز للكتب والمجلات العلمية المطبوعة ورقيًّا ورقميًّا، ونقوم بتوفير بعضها عبر نظام الإتاحة الحرة  وتحت مظلتنا – إلى الآن – ثماني مجلات علمية.

أيمن ابراهيم من مؤسسة إبداع للإعلام والنشر في جمهورية مصر العربية قال “نحرص كثيرا على المشاركة في معرض عمان الدولي للكتاب وباقي المعارض في الدول العربية وفي هذا المعرض إقبال جيد ونشكر اتحاد الناشرين الاردنيين على هذا التنظيم الرائع.

محمد مقصدي مدير مؤسسة الموجة الثقافية في المغرب قال” هذه مشاركتنا الأولى في هذا المعرض سعداء بذلك ونشكر كل من ساهم في نجاح هذا المعرض ونحن في هذه المؤسسة ننشر الروايات والدراسات وكل ما يتعلق بالفكر والثقافة.

قاسم منصور من الشبكة العربية في لبنان قال” يعتبر معرض عمان الدولي للكتاب من المعارض المهمة حيث يشهد حضور كبير لان الشعب الاردني مثقف يقبل على الكتاب والقراءة وينتظرون هذا المعرض كل عام اما تركيز الشبكة فهو على ترجمة الكتب الفكرية والفلسفة وعلم الاجتماع.

ربيع ديركي من دار نشر بيت الحكمة في سوريا قال ” هذا المعرض من المعارض المهمة بالنسبة لنا في سوريا ويتطور من عام لعام ونحن في الدار متخصص في الكتب العلمية للأطفال من كافة دول العالم ويتم ترجمتها الي اللغة العربية وهدف الدار هو تبسيط العلوم في كافة المجالات وتحبب هذه العلوم للأطفال وتضم الدار30 موسوعة بأسلوب مبسط مع الصور التي تجذب الطفل.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

سفارة الإمارات في الأردن تساهم في الأعمال الإنسانية والخيرية في رمضان

شبكة بيئة ابوظبي: الأردن،عمان، محمد العويمر، 1 إبريل 2024 نظمت سفارة الإمارات العربية المتحدة في …