أريبيان بزنس تمنح الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي جائزة المرأة العربية لمساهمتها المتميزة

لدورها الرائد وقيادتها وإنجازاتها في مجال حماية البيئة

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 5 سبتمبر 2023

فازت سعادة د. شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي بجائزة المرأة العربية عن فئة “المساهمة المتميزة” ضمن حفل جوائز “أريبيان بزنس” الذي أقيم بدبي في فندق جميرا ميناء السلام. انعقد هذا الحفل للعام الرابع عشر، حيث يكرّم الأفراد الاستثنائيين في مختلف المجالات بهذه الجوائز الإقليمية المرموقة عبر 15 فئة مختلفة.

مُنحت سعادة د. شيخة الظاهري هذا الجائزة لكونها امرأة عربية استثنائية حققت إنجازات رائعة وقيادية وأظهرت تفانيًا طوال حياتها العملية، وتركت أثرًا دائمًا في المجال البيئي، وكانت بمثابة مصدر إلهام ونموذج يحتذى به للأجيال القادمة.

ساهمت د. شيخة، التي تتولى منصب الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي منذ عام 2018، خلال مسيرتها المهنية، بشكل كبير في طرح مبادرات وحلول مبتكرة لحماية البيئة والحفاظ على الأنواع وتعزيز الجهود التي تبذلها الهيئة ومواجهة مخاطر التغيّر المناخي. وأشرفت على تنفيذ العديد من البرامج المتعلقة بسياسات التنوع البيولوجي، والرصد والمراقبة، والمناطق المحمية والغابات، والأنواع المهددة ومصائد الأسماك، بما في ذلك برامج إعادة توطين الأنواع على المستوى الوطني والعالمي، الأمر الذي عزز من الدور البيئي العالمي لدولة الإمارات وإمارة أبوظبي، الأمر الذي عزز من الدور البيئي العالمي لدولة الإمارات وإمارة أبوظبي.

كما تضمنت جهود سعادتها الأشراف على تطوير عدد من المبادرات والتشريعات المتعلقة بتحسين الجودة البيئية من خلال المحافظة على المياه الجوفية وتحسين جودة الهواء وجودة المياه البحرية والتربة في إمارة أبوظبي، ودعم الاستثمار والابتكار في المجال البيئي، والمساهمة في تخفيف آثار التغير المناخي ووضع خطة للوصول للحياد المناخي بحلول عام 2050 بما في ذلك تنفيذ مشروع الكربون الأزرق الوطني وتطوير حلول مبتكرة لزراعة أشجار القرم.
كما ساهمت سعادتها بتنفيذ مبادرات تهدف إلى تغيير سلوك المجتمع نحو ممارسات أكثر استدامة من خلال الحد من استخدامات المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة بإطلاق سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة للوصول إلى صفر نفايات من المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة والتي نجحت في تحول مجتمع أبوظبي لاستخدام أكياس قابلة لإعادة الاستخدام بشكل سريع وملحوظ.

وأعربت سعادة د. الظاهري عن سعادتها بهذا التكريم وقالت “سعدت باختياري من “أريبيان بزنس” لأحصل على هذه الجائزة المتميزة. وأود أن أتقدم بالشكر الجزيل لقيادة دولتنا الرشيدة، التي مكنتني ودعمتني في مجال حماية البيئة. الأمر الذي عزز من شغفي ورغبتي القوية في الحفاظ على الأنواع داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، وساعدني على تحقيق إنجازات هامة في مجال حماية البيئة. بالإضافة إلى الرضا المهني الذي أشعر به عندما يتم تكريمي، فأنا سعيدة أيضًا على المستوى الشخصي، لأنه تم تكريمي كشخص يمثل مصدر إلهام ونموذجًا يحتذى به للأجيال القادمة. كإمارتية يسعدني أن شباب اليوم في دولة الإمارات العربية المتحدة سيستفيدون من الدروس التي نقدمها لهم في هيئة البيئة – أبوظبي لمساعدتهم على بناء مستقبل أكثر إشراقاً”.

وقد جمع الحفل ما يزيد عن 300 من المديرين التنفيذيين، والقادة المؤثرين، والشخصيات البارزة لتكريم الأفراد الاستثنائيين في 15 فئة، تقديرًا لإسهاماتهم البارزة في مجالات تخصصهم، وتمثل كل فئة مجموعة متنوعة من الإنجازات، مما يدل على اتساع وعمق المواهب بين النساء العربيات.

وجوائز أريبيان بيزنس للمرأة العربية 2023 هي برنامج تقديري يحتفل بالإنجازات والمساهمات المتميزة للمرأة في جميع أنحاء العالم العربي، وتم تخصيص هذه الدورة لتكريم الأفراد الاستثنائيين، وإلهام جيل جديد من النساء للسعي لتحقيق التميز في مختلف المجالات. وكجزء من هذا الحدث، ولأول مرة على الإطلاق، قدمت أريبيان بزنس جولة ثقافية عرضت قصص وإنجازات المرأة العربية في جميع أنحاء المنطقة.

وتعد سعادتها أول إماراتية تحصل على درجة الدكتوراه في صون وحماية الحياة الفطرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي حصلت عليها من جامعة أبردين في بريطانيا، وهي أيضاً حاصلة على ماجستير بدرجة امتياز في علوم البيئة من جامعة الإمارات، وماجستير في الصون البيولوجي من جامعة كنت ببريطانيا، كما حصلت على بكالوريوس الأنواع البيئية من جامعة الإمارات.

بدأت حياتها المهنية في هيئة البيئة – أبوظبي كمساعد باحث بقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري، وتدرجت في السلم الوظيفي لتتولى في عام 2012 منصب المدير التنفيذي للقطاع، ومنذ عام 2018 تتولى منصب الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي. وسعادة د. شيخة الظاهري، حاصلة على وسام رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز في عام 2015، وتعتبر عضواً نشطاً وفاعلاً في العديد من المنظمات الدولية، ففي عام 2021 أعيد انتخابها للمرة الثانية على التوالي لمنصب مستشار إقليمي للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لمنطقة غرب آسيا، وهي عضو في المجلس الاستشاري للأمم المتحدة لاستعادة النظام الإيكولوجي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تعلن عن بدء موسم الرعي في إمارة أبوظبي من 15 مايو وحتى 15 أكتوبر

في إطار جهودها لتنظيم الرعي وتوفير الحماية للمراعي الطبيعية في إمارة أبوظبي شبكة بيئة أبوظبي، …