3

مشروع ضخم لبناء محطة لمعالجة النفايات السائلة في دولة الإمارات


تفوز بعقد التنفيذ شركة كانون آرتيس، إحدى أكبر الشركات العالمية المُصنّعة لمُركّب البولي أوليفينات

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 06 أكتوبر 2023

أعلنت “كانون آرتيس” (Cannon Artes)، وهي شركة عالمية رائدة في مجال الهندسة والإنشاءات تتخصّص في قطاع معالجة المياه، عن فوزها بعقدٍ لبناء محطة ضخمة لمعالجة النفايات السائلة لإحدى أكبر الشركات العالمية المُصنّعة لمُركّب البولي أوليفينات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعلنت الشركة عن هذه الشراكة خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) 2023، الذي يقام في الفترة ما بين 2-5 أكتوبر 2023، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك). أفصحت الشركة عن تفاصيل المشروع، وأشارت إلى أن البنية التحتية لمحطة المعالجة ستمتد على مساحة تعادل ملعبي كرة القدم. وستعمل المحطة بطاقة إنتاجية تُمكّنها من معالجة ما يصل إلى 5,000 متر مكعب يومياً (أي ما يعادل 5 ملايين لتر يومياً)، ما يُعادل احتياجات مدينة يبلغ تعداد سكانها نحو 100 ألف نسمة. ويُتوقّع تسليم موقع بناء المحطة بحلول نهاية الربع الأول من عام 2024، على أن تعمل المحطّة بكامل طاقتها التشغيلية بحلول نهاية عام 2024. ولم تكشف الشركة عن الشروط المالية للعقد بعد.

وقال أليسيو لياتي، مدير المبيعات بشركة “كانون آرتيس”: “يُعدّ نجاحنا في تنفيذ جميع مشاريع محطات معالجة النفايات السائلة في قطاع النفط والغاز خير دليل على الحضور المتنامي لشركة “كانون آرتيس” وخبرتها في تصميم وبناء وتركيب بنية تحتية متطوّرة للغاية لمعالجة وتطهير النفايات الصناعية السائلة مع التركيز على كفاءة استهلاك الطاقة والاستدامة واستعادة المياه القابلة لإعادة الاستخدام. ويتطلّب هذا المشروع الضخم أقصى طاقة تصميمية ممكنة للتعامل مع عملية معالجة بالغة الصعوبة تهدف إلى إزالة الزيوت والملوثات الأخرى وإجراء عمليات المعالجة البيولوجية والترشيح لضمان أن يكون تركيز هذه المواد عند الحدّ الأدنى في النفايات السائلة لإعادة استخدامها أو للالتزام بأنظمة التصريف البيئي الصارمة”.

وستضمّ المنشأة أربعة جداول تصبّ في المحطّة، يحمل كل منها ملوثات متنوعة. وصُمّمت المحطّة لتحقيق أكبر قدرٍ من المرونة التشغيلية. ولذلك، فقد زُوِّدت بما يصل إلى 15 وحدة عمليات تتمتع كل منها بالقدرة على إدارة الاختلافات الفيزيائية والكيميائية الفريدة الناجمة عن عمليات التنقيب والاستخراج. وسيلتزم تصميم المحطّة بالمعايير الصارمة للتعامل مع المواد العضوية والزيوت والجزيئات الصلبة المعلقة والفينولات والنيتروجين والعديد من المواد الأخرى.

ويتماشى تشييد المحطّة مع أعلى معايير الاستدامة، ما يُمثّل مساهمةً مهمة في تحقيق أهداف الاستدامة في دولة الإمارات التي وضعت العديد من مبادرات الاستدامة لتُسهّل انتقالها إلى مستقبل أخضر صديق للبيئة. ويُتوقع أن تُلبي المحطة، عند اكتمالها، الطلب المتزايد المُتوقّع على المياه والطاقة نتيجة النمو السكاني والاقتصادي، ما يُسهّل الانتقال إلى الاقتصاد الدائري. ويشمل ذلك تشجيع إعادة استخدام الموارد واستعادتها وضمان المعالجة المستدامة للنفايات السائلة الصناعية.

وخلال مرحلة المعالجة الأولية، تتم إزالة الجزئيات المُعلّقة والزيوت والدهون من النفايات السائلة باستخدام تقنية التكافؤ والتئام الألواح الاعتراضية (CPI) وتعويم الغاز المذاب. وتُعد عمليات وإجراءات الوحدة اللاحقة، بما في ذلك تقنية التهوية الموسعة للأكسدة البيولوجية وقسم الأكسدة المتقدم للتخلص من الملوثات المستعصية، ذات أهمية قصوى. سيتم تصميم هذه العمليات بدقة لتلبية المعايير الصارمة للطلب على الأكسجين البيولوجي والكيميائي (BOD وCOD). وإضافةً إلى ذلك، سيتم استخدام نظام تجفيف خاص لمعالجة الحمأة المنفصلة الناتجة بشكل أفضل.

تتمتع شركة “كانون آرتيس” بخبرة واسعة في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع النفط والغاز، والكيماويات، والبتروكيماويات. وبفضل خبرة تمتد لـ 40 عاماً، منها 20 عاماً في دولة الإمارات، تعمل الشركة على تصميم وتركيب محطات معالجة النفايات السائلة ومحاطات معالجة مياه الصرف الصحي في أكثر من 80 دولة حول العالم ولصالح أكبر الشركات الرائدة إقليمياً وعالمياً في مجالات عدّة، مثل قطاع الصناعات الدوائية، وقطاع اللب والورق، وقطاع المأكولات والمشروبات. وستشارك شركة “كانون آرتيس” في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) 2023 لتعرض منتجاتها في المنصة رقم 2212 ضمن جناح إيطاليا في القاعة رقم 2.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

«مبادرة محمد بن زايد للماء» خريطة طريق عالمية

«الوطني للمياه والطاقة» في جامعة الإمارات: – الإمارات تنشئ 158 سداً بسعة تخزينية 130 مليون …