الجذور التاريخية للإدارة المتكاملة للآفات (05-07)

دراسة علمية الأولى من نوعها توثق تاريخ الإدارة المتكاملة للآفات

شبكة بيئة ابوظبي، أ.د. محمد السعيد صالح الزميتي، القاهرة، 07 أكتوبر 2023
أستاذ كيمياء المبيدات والسموم المتفرغ، قسم وقاية النبات، كلية الزراعة، جامعة عين شمس، رئيس الجمعية المصرية للإدارة المتكاملة للآفات، جمهورية مصر العربية

عصر المبيدات (الكيميائيات) (1944 – 1961)
1944م: أول مبيد أعشاب هرموني (2,4-D).
1946م: أول تقرير عن مقاومة الحشرات لمادة الـ (DDT) (ذبابة منزلية في السويد).
1947م: ظهور التوكسافين، أصبح أكثر مبيدات الحشرات استخدامًا في تاريخ الولايات المتحدة بحلول السبعينيات من القرن الماضي. أصبح القانون الفيدرالي للمبيدات الحشرية ومبيدات القوارض ومبيدات الفطريات قانونًا.
1948م: مولر يفوز بجائزة نوبل لاكتشاف مادة الـ دي.دي.تي.
1949م: تقديم الألثرين (Allethrin) كأول مبيد بيرثرويدي مخلق، تعديل قانون بقايا الرش لتوسيع تعريف رواسب الرش التي قد تكون ضارة لتشمل “أي مبيد حشري أو مكون منه يكون ضارًا بصحة الإنسان بكميات أكبر من الحد الأقصى أو مستويات التحمل المسموح بها التي تحددها القواعد والتنظيمات.
1950م – السبعينات: تطوير واسع النطاق لمقاومة الـ (DDT) ومبيدات الآفات الأخرى
1958م: تقديم مبيدي الحشائش أترازين وباراكوات، شرط ديلاني لقانون الغذاء والدواء ومستحضرات التجميل (وضع حدود التحمل/ عدم التسامح مع المواد المسرطنة)، إدخال المبيدات العشبية الأترازين والباراكوات. أصبح التوت البري أول محصول أمريكي يتم حظره بسبب المتبقيات المتخلفة عن الأمينوتريازون. بدأت وزارة الزراعة الأمريكية في التخلص التدريجي من استخدام مادة الـ (DDT) في برامج مكافحة فراشة الغجر ودودة براعم التنوب. تعديل (FDCA)، الذي يشار إليه عادة باسم شرط ديلاني(Del-aney)، بحظر استخدام أي مادة مضافة للغذاء ثبت أنها تسبب السرطان لدى البشر أو حيوانات التجارب. تم اعتبار متبقيات مبيدات الآفات في الأطعمة المصنعة بمستويات أعلى من تلك الموجودة في السلع الزراعية الخام (مثل الطماطم الكاملة) من المضافات الغذائية وبالتالي كانت تخضع لأحكام شرط ديلاني. ومع ذلك، فإن مبيدات الآفات التي لم تتركز في الأطعمة المصنعة لم تكن تعتبر مواد مضافة وبالتالي لم تكن خاضعة لشرط ديلاني.
1959م: إدخال مفاهيم العتبات الاقتصادية، ومستويات الضرر الاقتصادي، والمكافحة المتكاملة، أصدر ستيرن (Vernon M. Stern) وآخرين، كتاب عن مكاملة المكافحة الكيمائية والحيوية لمكافحة من البرسيم الحجازي.


صور تذكارية لستيرن وزملاءه سميث، بوش، هاجين مؤلفي كتاب مكاملة المكافحة الكيمائية و الحيوية لمكافحة من البرسيم الحجازي

1960م: أول فرمون جنس حشري معزول ومحدّد ومُصنّع (فراشة الغجر)، تسجيل أول منتج مجهز من بكتيريا (Bacillus thuringiensis)(Bt).
1961م: تم اقتراح مفهوم “إدارة الآفات” بواسطة جير وكلارك (Geier and Clark, 1961).

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تنظم مؤتمراً دوليًا لمكافحة الغش الغذائي

تحت شعار “معاً لمكافحة الغش في الغذاء” شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 أبريل …