الجذور التاريخية للإدارة المتكاملة للآفات (07-07)

دراسة علمية الأولى من نوعها توثق تاريخ الإدارة المتكاملة للآفات

شبكة بيئة ابوظبي، أ.د. محمد السعيد صالح الزميتي، القاهرة، 03 نوفمبر 2023
أستاذ كيمياء المبيدات والسموم المتفرغ، قسم وقاية النبات، كلية الزراعة، جامعة عين شمس، رئيس الجمعية المصرية للإدارة المتكاملة للآفات، جمهورية مصر العربية

الإدارة المتكاملة للآفات في عصر العولمة
تتغير إدارة الآفات دائمًا ولا يمكننا التنبؤ بالمستقبل. في الواقع، حتى في نفس الفترة الزمنية، هناك أفكار وتقنيات جديدة مختلفة حول خيارات وكيفية إدارة الآفات
2002م: وضع المعايير العضوية التي طورتها وزارة الزراعة الأمريكية.
2007م: اعتبارًا من عام 2007، كان هناك ما يقرب من 20 ولاية لديها سياسات توصي أو تتطلب تنفيذ من برامج (IPM) لمباني ومنشآت المدارس/ أو إدارة الأراضي. العديد من الولايات لديها أيضا أحكام مماثلة لمرافق ودور رعاية الأطفال. المجالات الأخرى التي تم تناولها في سياسة IPM تشمل إدارة مرافق الرعاية الصحية والمباني العامة وحقوق الطريق ومسطحات الجولف والغابات والمناطق الحساسة بيئيًا.
2009م: مبادرة الاتحاد الأوروبي (EU) لتوجيه الاستخدام المستدام لمبيدات الآفات (SUD) والتحول نحو الـ (IPM) كمعيار في الزراعة الأوروبية (EU 2009a)، معروف باسم توجيه (2009/128 / EC) .(https://www.legislation.gov.uk/eudr/2009/128/body) وهو يستهدف خفض استخدام مبيدات الآفات بنسبة 50٪ مع حلول عام 2030.
2014م: أصبحت الإدارة المتكاملة للآفات (IPM) إلزامية للمزارعين بدول الاتحاد الأوروبي، وإلزام الدول الأعضاء بتقليل اعتمادها على استخدام مبيدات الآفات، وإنشاء مناطق عازلة ذات حجم مناسب لا يسمح فيها باستخدام أو تخزين مبيدات الآفات من أجل حماية الكائنات المائية غير المستهدفة وحماية المياه السطحية والجوفية المستخدمة في استخراج مياه الشرب.
2018م: وضعت اللجنة الفيدرالية المتكاملة لتنسيق الإدارة المتكاملة للآفات (FIPMCC) برئاسة مكتب وزارة الزراعة الأمريكية لسياسة إدارة الآفات خارطة الطريق الوطنية للإدارة المتكاملة للآفات (https://www.usda.gov/oce/pest/integrated-pest-management).
2020م: حدد تقرير المحكمة الأوروبية للمراجعين (ECA) أن إحدى المشكلات المختلفة في تحقيق أهداف الاستخدام المستدام لمبيدات الآفات (SUD) هي أن السياسة الزراعية (CAP) ساهمت بشكل ضئيل للغاية في تطبيق الإدارة المتكاملة للآفات. ويظهر التقرير الأخير لـ (FoodWatch) أن استخدام مبيدات الآفات لم ينخفض في الاتحاد الأوروبي خلال العقد الماضي(https://www.foodwatch.org/fileadmin/-INT/pesticides/2022-06-30_Pesticides_Report_foodwatch.pdf)
2020م: ظهور استراتيجية المفوضية من المزرعة إلى الشوكة في مايو 2020 في اطار الصفقة الخضراء، وهي تسلط الضوء على الحاجة إلى الانتقال إلى نظام غذائي عادل وصحي وصديق للبيئة. تشدد استراتيجية المزرعة إلى الشوكة أيضًا على أهمية تحسين وضع المزارعين (الذين يعدون مفتاحًا لإدارة هذا الانتقال) في سلسلة القيمة. تقترح هدفين محددين للحد من استخدام – والمخاطر الناتجة عن – مبيدات الآفات الكيميائية ومبيدات الآفات الأكثر خطورة بحلول عام 2030. وأكدت المفوضية أن تنظيم الاتحاد الأوروبي في هذا المجال هو أداة حاسمة لتحقيق الأهداف المحددة في استراتيجية المزرعة إلى المائدة، وأنه يجب تقويته وتعزيزه.
2021م: اعتماد اتفاقية إصلاح السياسة الزراعية المشتركة (CAP) رسميًا في 2 ديسمبر. التشريع الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2023.
2022م: أشارت المفوضية الأوربية بحلول الربع الأول من العام وتبعا لما هو مذكور في استراتيجية المزرعة إلى الشوكة، إلى أن هناك حاليا نقاط ضعف في تنفيذ وتطبيق وإنفاذ SUD. بالإضافة إلى ذلك، نوهت المفوضية عن المخاوف المجتمعية المتزايدة بشأن استخدام المبيدات في العديد من الالتماسات، ومبادرتين للمواطنين الأوروبيين، وأسئلة مجلس النواب الأوروبي حول هذه القضية. وأشارت التعليقات التي تم تلقيها خلال المشاورة العامة حول خارطة طريق التقييم الخاصة بالمفوضية وتقييم الأثر في البداية إلى أوجه قصور خطيرة في تنفيذ (SUD) في بعض الدول الأعضاء. كما حثت هذه التعليقات المفوضية على إدخال قواعد أكثر صرامة، على سبيل المثال في شكل لائحة على مستوى الاتحاد الأوروبي لزيادة التماسك وإدخال سياسات أكثر فعالية في الدول الأعضاء الفردية.
2022م: نشر في 9 مايو 2022 التقرير النهائي لمؤتمر مستقبل أوروبا، وظهر ضمن 49 اقتراحًا مدرجة في التقرير أنهم يطلبون من الاتحاد حماية واستعادة التنوع البيولوجي والمناظر الطبيعية والمحيطات، والقضاء على التلوث، فضلاً عن اتخاذ تدابير حاسمة لتعزيز وضمان زراعة أكثر إيكولوجية وتوجهًا نحو المناخ. كجزء من الصفقة الأوروبية الخضراء.
2023م: إعلان السياسة الزراعية المشتركة ) CAP 2023-27) وأنها المفتاح لتأمين مستقبل الزراعة والغابات، وكذلك تحقيق أهداف الصفقة الخضراء الأوروبية. وتسعى إلى ضمان مستقبل مستدام للمزارعين الأوروبيين، وتقديم المزيد من الدعم الموجه للمزارع الصغيرة، والسماح بقدر أكبر من المرونة لدول الاتحاد الأوروبي لتكييف التدابير مع الظروف المحلية. تعتبر الزراعة والمناطق الريفية مركزية في الصفقة الأوروبية الخضراء، وستكون (CAP 2023-27) أداة رئيسية في الوصول إلى طموحات استراتيجيات المزرعة إلى الشوكة والتنوع البيولوجي.

المراجع:
1- الزميتي، محمد السعيد صالح (2005). توجهات المكافحة وإدارة الآفات الزراعية، الفصل الثالث في: مكافحة الآفات في الزراعة العضوية، أسس ومقاييس الزراعة النظيفة. دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.
2- الزميتي، محمد السعيد صالح (2003) محاور استراتيجية للحد من مشاكل وأضرار المبيدات والآفات، كراسة علمية ـ سلسلة كراسات غير دورية تعني بالاتجاهات العلمية الحديثة، المكتبة الأكاديمية، مصر.
3- الزميتي، محمد السعيد صالح (1997). تطبيقات المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية. دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.
4- عبد المجيد، محمد إبراهيم، محمد السعيد الزميتي، أمل عبد الكريم (2017). الخيارات التقليدية والحديثة لتكتيكات الإدارة المتكاملة للآفات الحشرية. المكتبة الأكاديمية، القاهرة.
5- California Departmentof Pesticide Regulation (2017). A Brief History of Pesticide Regulation. Available at: https://www.cdpr.ca.gov/docs/pressrls/dprguide/historical_timeline.pdf
6- Council on Environmental Quality (1972). Integrated Pest Management. Washington, DC: Council Environ. Qual. 41 pp.
7- EU (2009). Directive 2009/128/EC of the European Parliament and of the Council of 21 October 2009 establishing a framework for Community action to achieve the sustainable use of pesticides.
8- Flint, M.L., and R.van den Bosch (1981). Introduction to integrated pest management. Plenum Press, New York
9- Food and Agriculture Organization (1970). Rep. FAO Panel of Experts on Integrated Pest Control, 3rd, Sept. 10–16. Rome, Italy: FAO-UN, Meet. Rep.1970/M/7. 38 Pp
10- Geier, P. W., and L. R. Clark (1961). An ecological approach to pest control. In Proceedings of the eighth technical meeting. International Union of Conservation of Nature and Natural Resources, Warsaw, 1960. pp. 10-18.
11- Geier, P.W. (1966). Management of insect pests. Annu. Rev. Entomol. 11:471–90
12- Harpaz, I. )1973(. Early entomology in the Middle East, in: History of Entomology, R. F. Smith, T. E. Mittler and C. N. Smith (eds.), Annual Reviews, Palo Alto, California, pp. 21-36.
13- Jones, D. P. (1973). Agricultural entomology, in: History of Entomology, R. F. Smith, T.E. Mittler, and C. N. Smith (eds.), Annual Reviews, Palo Alto, California, pp. 307-332.
14- Kogan, M. (1998). Integrated Pest Management: Historical Perspectives and Contemporary Developments. Annual Review of Entomology 43, 243–270.
15- National Academy of Sciences (1969). Insect-Pest Management and Control. Washington, DC: Natl. Acad. Sci. Publ. 1695. 508 pp.
16- Nixon, R. (1972). Message from the President of the United States transmitting a program on environmental.
protection. Washington, DC: House of Representatives, 92nd Congr., 2nd Sess. Doc. 92- 247. 16 pp.
17- Orlob, G.B. (1973). Ancient and medieval plant pathology, Pflanzenschutz-Nachrichten 26: 65-294. Available at: https://courses.cit.cornell.edu/ipm444/lec-notes/extra/ipm-history.html
18- Riley, C. V. (1885). Fourth Report of the United States Entomological Commission on the Cotton Leafworm, together with a Chapter on the Boll Worm. Government Printing Office, Washington, D.C.
19- Smith, R.F. (1978). History and complexity of integrated pest management. See Ref. 155, pp. 41–53
20- Smith, R.F. (1974). Origins of integrated control in California, an account of the contributions of Charles W. Woodworth. Pan-Pac. Entomol. 4:426–40
21- Smith, R.F. (1969). The new and the old in pest control. Accad. Naz. Lincei 128:21– 30
22- Smith, R.F., and H.T. Reynolds (1966). Principles, definitions, and scope of integrated pest control. See Ref. 38, pp. 11–17
23- Smith, R. F., and R. van den Bosch (1967). Integrated control, in: Pest Control, R. L. Doutt (ed.), Academic Press, New York, pp. 295-340.
24- Stern, V.M., R.F. Smith, R. van den Bosch, and K.S. Hagen. (1959). The integration of chemical and biological control of the spotted alfalfa aphid. Hilgardia 29: 81–154.
25- The Pennsylvania State Extension (2022). A Short History of Pest Management. Available at: https://extension.psu.edu/a-short-history-of-pest-management
26- Tvedten, S. (2001). IPM: a historical perspective. Available at: https://www.beyondpesticides.org/assets/media/documents/stateipm/resources/ipm_history.pdf

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

«بيئة أبوظبي» تنجح في إكثار نباتات نادرة

ضمن مشاريع إعادة تأهيل الموائل البرية أعلنت هيئة «البيئة – أبوظبي» تسجيلها نجاحاً في إكثار …