جناح الإمارات في مؤتمر الأطراف COP28 يعرّف الجمهور العالمي بمسيرة دولتنا لبناء مستقبل مستدام

معاً نحو الحياد المناخي

● يقع جناح دولة الإمارات ضمن المنطقة الزرقاء في COP28 في مدينة إكسبو دبي ويُعتبر بمثابة منصة لتعريف الجمهور العالمي بمسيرة دولتنا نحو لتحقيق الحياد المناخي.

● سيستضيف جناح الإمارات مجموعة من الفعاليّات التي تنظّمها جهات اتحادية ومسؤولون على مستوى كل إمارة لتسليط الضوء على جهود الدولة لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 30 نوفمبر 2023

تجمع الإمارات على أرضها دول العالم في مؤتمر الأطراف COP28 خلال عام الاستدامة، وسيكون جناح دولة الإمارات في المنطقة الزرقاء بمثابة منصة لتعريف الجمهور العالمي بمسيرة دولتنا لتحقيق الحياد المناخي وتعزيز التعاون والإبداع المشترك والعمل المناخي لبناء مستقبل أكثر استدامةً سوياً.

سيستقبل جناح الإمارات في المنطقة الزرقاء أبرز المسؤولين الحكوميين والخبراء والمُعتمدين من قبل الأمم المتحدة من 1 ديسمبر لغاية 12 ديسمبر 2023.

سيكون جناح الإمارات بمثابة منصة تستعرض مبادرات الدولة لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050 وتشجيع جهود تسريع العمل المناخي. فمن خلال أكثر من 80 برنامجاً تديره الجهات الحكومية الإماراتية ومنظمات المجتمع المدني وشركاء القطاع الخاص، يسعى الجناح إلى تشجيع العمل الجماعي ويعكس التزام الدولة الثابت بالتصدي للتحديات المناخية.

وقد علّقت معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومفوض عام أجنحة دولة الإمارات في مؤتمر الأطراف COP28 ، في معرض حديثها عن أهمية العمل الجماعي الشامل للتصدّي للتغيّر المناخي، قائلةً: “يتّخذ مؤتمر الأطراف COP28من الحوار والتعاون والشمولية عنواناً له. ففيما تجمع دولة الإمارات على أرضها دول العالم لمواجهة تبعات التغير المناخي، نطمح إلى أن نسرع ونعزز العمل المناخي الجماعي. ويتجلّى ذلك بوضوح في استراتيجيتنا لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050، والتي تحدد أهدافاً لكل قطاع من خلال مبادرات فعّالة على نطاق الدولة”.

وأضافت قائلةً: “نستعرض في هذا المؤتمر سجلنا الحافل بالإنجازات في مجال العمل المناخي، مسترشدين برؤية الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في توجيه مواردنا الطبيعية نحو النمو المستدام التي نواصل الاقتداء بها حتى يومنا هذا. وسيحتفل الجناح في COP28 بالإنجازات التي تم تحقيقها في هذا الإطار على المستوى الوطني، ويدعم جهود إيجاد الحلول المبتكرة، ويشجّع العمل المناخي في مسيرة تقدمنا الجماعي لتحقيق الحياد المناخي. ونحن نتطلّع إلى توحيد جهودنا مع المندوبين بهدف تعزيز التعاون وإيجاد الحلول المشتركة لتحقيق الازدهار للجميع”.

سيضم الجناح معرضاً يكشف عن قصة الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة بين الماضي والحاضر والمستقبل، ويشمل أعمالاً فنية تفاعلية تتطرّق إلى الركائز التالية:

● الإرث – تقديم نظرة شاملة عن إرث دولة الإمارات والاسترشاد بالطرق المبتكرة التي أوجدها أسلافنا للازدهار مع الطبيعة خلال الستينيات والسبعينيات
● المسيرة الحضارية – التعمّق في مسيرة تطوّر دولة الإمارات المُلهمة، والتزام القادة بتحقيق الرفاه والازدهار للجميع من خلال المبادرات والإنجازات التي شهدتها قطاعات التعليم والصحة والبنية التحتية، والرؤية الطموحة في إدارة وتوجيه مواردنا الطبيعية بطريقة مستدامة من أجل الخير للجميع
● الحياد المناخي بحلول العام 2050 – إلقاء الضوء على مبادرات الاستدامة الحالية، وصنّاع التغيير الذين يوجّهون جهود الحدّ من الانبعاثات الكربونية، واستراتيجيات خفض هذه الانبعاثات عبر القطاعات الرئيسية التي تولّدها، وهي الطاقة والمياه والصناعة والبناء والنقل والنفايات والزراعة؛
● الشراكات الدولية – عرض جهود دولة الإمارات لإقامة شراكات متينة على المستوى العالمي بهدف تعزيز التعاون وإيجاد الحلول المشتركة ودعم العمل المناخي نحو مستقبل أكثر ازدهاراً وصحةً للجميع.

كما ستستضيف دولة الإمارات جناحاً ثانياً بعنوان بيت الاستدامة في المنطقة الخضراء، إلى جانب مركز داعمي العمل المناخي المجاور الذي يضم برامج لتشجيع العمل الجماعي. سيبرز بيت الاستدامة في المنطقة الخضراء مسيرة دولة الإمارات التي تلتزم بتحقيق التقدم الجماعي والابتكار لإيجاد حلول مشتركة، وتسعى إلى حماية البيئة واتّباع أسلوب حياة مسؤول، فيما تواصل تحولها القادم ملتزمةً بتحقيق الحياد المناخي. يقع مركز داعمي العمل المناخي في المنطقة الخضراء، وسيستضيف برامج لإلهام العمل الجماعي والمشاركة في بناء مجتمع مزدهر ومستدام للجميع، وذلك بالتعاون مع الداعمين في مجال العمل المناخي وممثّلين عن القطاعين العام والخاص، وممثّلين عن المنظمات غير الحكومية، فضلاً عن الضيوف المعتمدين في المنطقة الزرقاء وجميع من يعتبر الإمارات وطنًا له. يفتح بيت الاستدامة ومركز داعمي العمل المناخي في المنطقة الخضراء أبوابهما أمام الزوّار وجميع الضيوف المعتمدين في مؤتمر الأطراف COP28 من 3 إلى 12 ديسمبر 2023.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مفاوضو COP28..عقول إماراتية واعدة تعمل بلا كلل من أجل بناء حاضر و مستقبل أفضل لكوكب الأرض

-المفاوضون: لقاء صاحب السمو رئيس الدولة وكلماته الملهمة تكريمٌ يفوق كل الأوسمة. – فريق المفاوضين …