حبارى الإمارات ترحب بالمشاركين في المؤتمر العالمي للتربية البيئية في أبوظبي

الصندوق الدولي للحبارى يروي قصة نجاحه للرواد العالميين في التعليم البيئي

صنع قادة المستقبل وإشراك المجتمعات في الحفاظ على التنوع البيولوجي والتراث الثقافي المستدام

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 26 يناير 2024
يشارك الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في النسخة الثانية عشرة من المؤتمر العالمي للتربية البيئية الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط في مركز أبوظبي الوطني للمعارض تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ورئيس مجلس إدارة هيئة البيئة – أبوظبي. وتأتي هذه المشاركة بالتعاون مع هيئة البيئة – أبوظبي الشريك الاستراتيجي الأقرب للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى وخاصة في مجال حماية الحياة البرية وإجراء الأبحاث العلمية والتعليم والتوعية البيئية، وتهدف إلى تعريف رواد التعليم البيئي المشاركين في المؤتمر من مختلف أنحاء العالم على قصة نجاح برنامج أبوظبي للمحافظة على الحبارى الذي أسسه المغفور له بإذن الله الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان منذ 47 عاماً، والذي أصبح الآن مرجعاً أساسياً في تقنيات الإكثار في الأسر والإطلاق إلى البرية وفق المعايير العلمية العالمية بإنتاج وصل إلى أكثر من نصف مليون حبارى حتى موسمه الأخير في 2023.

يرحب جناح الصندوق في هذا الحدث العالمي الكبير بالرواد والمتخصصين المشاركين في مؤتمر التعليم البيئي من مختلف أنحاء العالم من خلال عدد من طيور الحبارى الآسيوية التي تم إنتاجها في مراكز الإمارات، والتي تشكل جانباً من ثمار برنامج أبوظبي الذي أنشأه الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه في أواخر سبعينات القرن الماضي. ويشرح الجناح لضيوف أبوظبي نموذجاً مبسطاً للعمليات الاصطناعية التي طورتها مراكز الإكثار التابعة للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، حيث يمكن لهم التعرف على إعادة تكوين الظروف الاصطناعية المناسبة لتكاثر الحبارى بأعداد كبيرة في الأسر، وكيفية إجراء عمليات التلقيح الاصطناعي والحضانة والتفقيس وتربية الأفراخ.

ويركز جناح الصندوق في هذا المؤتمر بالذات على عرض تجربة البرنامج التعليمي الذي تم تنفيذه على المستوى الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقوم فريق التعليم في الصندوق بتسليط الضوء على البرنامج وبوابته التعليمية التي تدعم تشكيل فكر قادة المستقبل في المحافظة على أنواع الحياة البرية وتزويد الأساتذة والمعلمين وأولياء الأمور بالموارد والأدوات والوسائل الجذابة والمؤثرة في أذهان الطلاب وسلوكهم وتوجهاتهم المستقبلية. وتقدم البوابة التعليمية العديد من الألعاب والحكايات في قالب ترفيهي ممزوج بالمعلومات المثيرة عن الموروثات والتقاليد والشغف بالطبيعة وترسيخ مبادئ الاستدامة وصون بيئة الأرض في مواجهة التحديات المعاصرة مثل التلوث والتغير المناخي والمخاطر المحدقة بالإنسان والعديد من أنواع الكائنات الحية.

وتشمل مشاركة الصندوق المتميزة في هذا الحدث إثراء جلسات المؤتمر في عدة محاور، ففي محور القيم والتنوع الثقافي ودوره في التربية البيئية والتعليم من أجل التنمية المستدامة، يتحدث السيد محمد صالح البيضاني مستشار الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى عن الإرث المستدام للصيد بالصقور والتقاليد العريقة للإمارات في الرفق بالحيوان وحماية الحياة البرية والعيش الآمن في كنف الطبيعة، وتحت المحور الأول للمؤتمر المتعلق بمعالجة الأزمة الكوكبية الثلاثية: تغير المناخ؛ التلوث وفقدان التنوع البيولوجي، يشارك الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى بعرض حول مساهمة برنامج أبوظبي للحبارى في تقييم التنوع البيولوجي: تعزيز المعرفة والوعي بشأن الحفاظ على الأراضي القاحلة ، يقدمه الدكتور إيف هينجرات خبير الأبحاث بشركة رينيكو الدولية لاستشارات الحياة البرية وهي واحدة من أهم الأذرع التشغيلية للصندوق. وضمن المحور الرابع للمؤتمر المتعلق بتعزيز التعاون ومجتمعات التعلم لمواجهة التحديات البيئية، تقدم السيدة حمدة العامري عرضاً حول إشراك الطلاب في تحدي “قصص من بيئتنا” لتنمية مهارات القراءة والكتابة والمواهب الفنية، كما تقدم الآنسة سارة جزيني من فريق التعليم بالصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى عرضاً حول تجارب التعلم التفاعلي لإنشاء الجيل القادم من دعاة الحفاظ على البيئة.

لمحة عن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى:
يمثل برنامج أبوظبي للمحافظة على الحُبارى امتداداً لرؤية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان منذ سبعينات القرن الماضي، والتي تم تطويرها إلى استراتيجية عالمية بمفهوم شامل يتضمن الأبحاث وتسخير التقنيات والمعارف العلمية للتغلب على تحديات الإكثار في الأسر واستخدام فائض الإنتاج في تعزيز بقاء الأنواع وازدهارها في البرية. وفي عام 2006 ، تم إنشاء الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى لمواصلة تحقيق رؤية الوالد المؤسس بتطوير العمليات والإدارة المستدامة لمراكز الإكثار داخل الإمارات وخارجها وتوسيع الشراكات الدولية على امتداد نطاق الانتشار في آسيا وشمال إفريقيا. يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر الموقع الإلكتروني للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى: https://houbarafund.gov.ae/ar/home

تابعونا أنشطتنا أثناء فترة المؤتمر على منصات الصندوق في مواقع التواصل الاجتماعي: @houbarafund

لمحة عن المؤتمر العالمي للتربية البيئية:
تعتبر سلسلة المؤتمرات العالمية للتربية البيئية من أهم الفعاليات التي تناقش التجارب والمبادرات والتطورات الحديثة في مجال التربية البيئية والتعليم من أجل التنمية المستدامة وتبادل المعرفة والكشف عن أحدث التطورات في مختلف المجالات ذات الصلة. ينعقد هذا المؤتمر كل عامين، حيث عقدت الشبكة المنظمة له 11 مؤتمراً عالمياً منذ عام 2003، بمشاركة نخب من الرواد والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين وأصحاب المبادرات والتجارب والباحثين وممثلين لمنظمات دولية ومنظمات غير حكومية من أكثر من 100 دولة من مختلف أنحاء العالم. يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر https://www.weec2024.org/ar/congress/about-weec

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

«بيئة أبوظبي» تنجح في إكثار نباتات نادرة

ضمن مشاريع إعادة تأهيل الموائل البرية أعلنت هيئة «البيئة – أبوظبي» تسجيلها نجاحاً في إكثار …