عماد سعد هدفنا نشر المعرفة لتحقيق معادلة الاستهلاك المستدام

خلال مشاركته في منتدى حفظ النعمة الأول رمضان 2024

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 31 مارس 2024

أكد المهندس عماد سعد رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى حفظ النعمة، رئيس شبكة بيئة ابوظبي، أن اختيارنا (حفظ النعمة) عنواناً لهذا المنتدى ما هو إلا استشعاراً لأهمية هذا الموضوع، والذي نأمل من خلال هذا المنتدى نشر المعرفة وتبادل الخبرات على المستوى الوطني والإقليمي لتحقيق معادلة (الاستهلاك المستدام) التي أقرها برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) منذ عام 2001 أي أن نشتري ما نحتاج إليه ونستهلك ما قد اشتريناه، وصولاً بنا إلى هدف أسمى ألا وهو (تقليل الفاقد والمُهدر من الطعام) على مدار العام وخصوصاً في الشهر الفضيل.


جاء ذلك أثناء ألقاء كلمة اللجنة المنظمة في افتتاح أعمال منتدى حفظ النعمة الأول رمضان 2024، المنظم من قبل شبكة بيئة أبوظبي بالتعاون مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ومجموعة نايا للتميز بالإمارات، وجمعية عين البيئة بمصر، تحت شعار “تقليل الفاقد والمُهدر من الطعام”، دعماً للهدف (12) من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، وذلك يومي 23 و 24 مارس 2024 الموافق 13 و 14 رمضان 1445، بمشاركة 21 خبيراً من مدراء بنوك الطعام وحفظ النعمة يمثلون 12 دولة عربية.

وأضاف المهندس عماد يشير تقرير حالة هدر الطعام في دول غرب آسيا الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة لعام 2022 أن هدر الطعام في دول غرب آسيا يُعد أمراً مثيراً للقلق لأنه يمثل ما يقدر بنحو 34% من إجمالي الطعام المُقدم. فخلال شهر رمضان على وجه التحديد، يتم التخلص من 30-50% من الأطعمة المحضرة في المملكة العربية السعودية؛ وتصل هذه الحصص إلى 25 % في دولة قطر و40 % في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعزى الزيادة في هدر الطعام خلال شهر رمضان إلى إعداد وجبات تفوق احتياجات الأسرة بكثير، والتخلص من بقايا الطعام.
وأردف قائلاً إنه من بين التحديات التي رافقت موضوع هدر الطعام هو نقص في الوعي العام إلى جانب ندرة البيانات والمعلومات الدقيقة حول هدر الأغذية في جميع أنحاء دول غرب آسيا. والأهم من ذلك هو ندرة التشريعات والقوانين التي تعاقب مُهدري الطعام في مختلف المناسبات سواء الدينية أو في الافراح والاتراح وغيرها. فعلى الرغم من الجهود المبذولة على المستوى الوطني والفردي، إلا أن معظم البلدان لا تزال تفتقر إلى سياسات ولوائح جيدة وقابلة للتنفيذ بشأن تخفيض هدر الأغذية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إبراهيم الدخيري المنطقة العربية تهدر 30 % من الطعام ولا بد من وقفة جادة

خلال مشاركته في منتدى حفظ النعمة الأول رمضان 2024 شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، …