سيراميك رأس الخيمة تنشر تقريرها حول المسؤولية البيئية والمجتمعية والحوكمة (ESG) لعام 2023

شبكة بيئة ابوظبي، رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة،2 أبريل 2024

نشرت سيراميك رأس الخيمة، إحدى العلامات التجارية الرائدة في إنتاج السيراميك على مستوى العالم، تقريرها حول المسؤولية البيئية والمجتمعية والحوكمة لعام 2023، الذي يسلط الضوء على إنجازات الشركة في مجالي الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، ويعرض نتائج الأهداف المحددة للعام الماضي، ويضع تطلعات الشركة وأهدافها لعام 2024.

وتشمل الأقسام الرئيسية في الشركة كل من البلاط والأدوات الصحية وأدوات المائدة والخلاطات، حيث سعت جميعها إلى تعزيز جهود الاستدامة من خلال الأهداف المحددة والمبادرات المبتكرة التي أطلقتها في عام 2023. ونفذت هذه الأقسام 32 مشروعاً بهدف تحسين الكفاءة في استخدام الموارد وتخفيض الأثر البيئي. كما ساهم المصنع الذكي الذي تم افتتاحه مؤخراً في تعزيز الإنتاجية وتخفيض استهلاك الطاقة والغاز.

ونجح قسم الأدوات الصحية بفعاليةٍ كبيرة في تخفيض استهلاكه للطاقة في ضواغط الهواء بمقدار النصف تقريباً، ويعود ذلك للاستثمار في أحد أكبر أفران الأنفاق في القطاع، والضواغط التي يتم التحكم بها بنظام سمارت، واعتماد محركات التردد المتغير وغيرها من المبادرات الهامة. ورفع قسم الخلاطات مستوى إنتاجه من منتجات الكروم، وحقق تخفيضاً كبيراً في استهلاك الطاقة بنسبة 48.78%. ونجح قسم أدوات المائدة في خفض استهلاك الطاقة للمبيعات وعمليات الإنتاج. كما انخفض استهلاك الكهرباء الكلي نتيجةً لتركيب محركات التردد المتغير على 34 آلة وجهاز.

ونجحت شركة سيراميك رأس الخيمة في عام 2023 في تحسين التدوير من خلال اعتماد منهجية متعددة الجوانب، يتم من خلالها إما إعادة إدخال جميع النفايات غير الخطرة في الإنتاج أو إعادة تدويرها من قبل أطراف ثالثة. كما أعادت مصانع الشركة استخدام 16.7% من الأدوات الصحية بعد مرحلة الحرق غير المطابقة للمواصفات، و92.5% من الطلاء المُستردّ، و100% من الأدوات الصحية قبل مرحلة الحرق غير المطابقة للمواصفات.

كما تؤكد شراكة سيراميك رأس الخيمة مع كل من دي إتش إل للشحن الدولي ورايل دايركت (شركة الاتحاد للقطارات) على التزام الشركة الراسخ باعتماد الحلول اللوجستية المستدامة.

وأظهرت الشركة في الربع الأخير من عام 2023 التزامها بالاستدامة خلال مؤتمر الأطراف كوب 28 الذي استضافته دولة الإمارات بوصفها شريكاً بارزاً في فعالية معرض الاستدامة: مسيرة رأس الخيمة، كما لعبت دوراً محورياً في النقاشات لتحقيق الحياد الكربوني. وسلطت الشركة من خلال تعاونها مع شركة ساب الضوء على أهمية التقنية لإحداث تغيير إيجابي. وتم تكريم جهود الشركة بمنحها شهادة العلامة البيئية (إيكوليبل) من قبل هيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة، مما يؤكد دورها الريادي في مجال الاستدامة البيئية.

وفي مجال المسؤولية الاجتماعية، حققت شركة سيراميك رأس الخيمة زيادة ملموسة في معدل التوطين وتمثيل المرأة بين الموظفين الإداريين. كما أحرزت الشركة تقدماً ملحوظاً من خلال التعاقد مع 319 خبيراً وتحسين القوى العاملة لتعزيز الطاقات الإنتاجية، ما أدى إلى انتقال 762 موظفاً إلى وظائف جديدة.

وأظهرت الشركة العام الماضي التزاماً قوياً تجاه المسؤولية المؤسسية من خلال الاستثمار في العديد من مبادرات المسؤولية المجتمعية للشركات، حيث تعاونت في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا مع مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية لتوفير أكثر من 1,000 منصة من البلاط ومنتجات الأدوات الصحية لدعم عمليات البناء، وبهدف تسهيل عملية إعادة الإعمار. كما تم جمع 100,000 درهم إماراتي والتبرع بها لصالح الهلال الأحمر الإماراتي ومنظمة اليونيسف لدعم جهود الإغاثة المستمرة للمناطق المتضررة.

وتعليقاً على نجاح الشركة في تحقيق أهدافها المتعلقة بالمسؤولية البيئية والمجتمعية والحوكمة في عام 2023، قال عبد الله مسعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيراميك رأس الخيمة: “نجحت سيراميك رأس الخيمة في تحقيق العديد من أهداف الاستدامة الهامة خلال عام 2023 على الرغم من مشهد الاستدامة المتطور باستمرار، بما فيها زيادة كفاءة استهلاك الطاقة والحفاظ على الموارد الطبيعية واستخدام حلول صديقة للبيئة في جميع مراحل سلسلة القيمة. ويسعدنا أن نعلن مواصلة استثماراتنا وإنجازاتنا في قدرات التصنيع في مختلف المناطق الرئيسية بما فيها دولة الإمارات. ويساهم هذا الاستثمار الاستراتيجي في تعزيز قدراتنا الإنتاجية، ويعكس التزامنا الراسخ في تحقيق التميز في الجودة ودفع عجلة الابتكار وضمان الاستدامة.

ونؤكد على التزامنا تجاه الاستدامة خلال سعينا نحو مستقبل أفضل، وعلى دورنا الرائد في القطاع، حيث سنواصل العمل على تحسين الممارسات، مع وضع مصلحة الإنسانية والطبيعة في صميم أولوياتنا”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

استطلاع غرفة تجارة دبي يحدد دوافع تبني الشركات للممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة

تشمل دوافع اقتصادية أبرزها رفع الكفاءة والحفاظ على التنافسية والفوائد التشغيلية -أهم دوافع القيم المؤسسية …