“سي إنستيتيوت” يستضيف القمة العالمية للاستدامة هذا الأسبوع

في قلب المدينة المستدامة في دبي

• سيستعرض مؤتمر القمة 75 ورقة أكاديمية بحثية حول الاستدامة مقدمة من 35 جامعة عالمية

• مُخيم تدريبي لمدة 5 أيام على هامش القمة يستهدف رعاية الشركات الناشئة والواعدة في مجال الاستدامة

شبكة بيئة ابوظبي، دبي الامارات العربية المتحدة، 23 أبريل 2024

يستضيف معهد “سي إنستيتيوت”؛ المركز المتخصص في التعليم والتدريب والأبحاث المتخصصة بالاستدامة في المدينة المستدامة- دبي، القمة العالمية للاستدامة ، وذلك يومي 25 و26 أبريل في مبنى المعهد المستدام والرائد والذي يحقق صافي صفرية الانبعاثات.

ستسلط القمة في عامها الافتتاحي الضوء على الحاجة الملحة لوصول انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية إلى صافي صفرية الانبعاثات، وستشكل منصة مهمةَ وملتقىً لخبراء الصناعة والباحثين والأكاديميين من جميع أنحاء العالم للمشاركة في المناقشات التي تستهدف استعراض أحدث الاستراتيجيات والحلول وتسريع العمل المناخي.

في إطار تعليقه على استضافة هذا الحدث البارز، قال المهندس فارس سعيد؛ مؤسس ورئيس مجلس الإدارة لمعهد “سي إنستيتيوت”: إن الوصول إلى صافي صفرية الانبعاثات لم يعد طموحاً بعيد المنال، بل بات الآن هدفاً يمكن تحقيقه، ونحن من جانبنا نجحنا من تحقيقه في “سي إنستيتيوت” في ظل واحدة من أشد الأحوال المناخية والجوية قسوةً وصعوبة. وتزامناً مع استضافة قمة سي إنستيتيوت العالمية للاستدامة والتي تتماشى مع “مبادرة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي وخفض الانبعاثات الصفرية بحلول العام 2050″، فإننا نجدد التزامنا بتهيئة بيئة يلتقي فيها البحث الأكاديمي بالتطبيق العملي؛ وهذا يوفر إمكان الخروج برؤىً وأفكار عملية قابلة للتطبيق لصانعي السياسات والصناعة القادة ورجال الأعمال الناشئين. ولا شك في أن هذه القمة تؤكد التزامنا وتعهّدنا في “سي إنستيتيوت” بتعليم وإلهام واحتضان الجيل المستقبلي من رواد الاستدامة ومناصريها.”

تمتاز هذه القمة بمشاركة مجموعة من كبار المتحدثين من أبرزهم مها القطان، الرئيس التنفيذي لشؤون الاستدامة في مجموعة موانئ دبي العالمية؛ وغاري كينغ، رئيس شركة “آي. سي. إي فيوتشرز” بأبوظبي؛ وجاك ماثيوز، رئيس شركة ماثيوز ساوثويست؛ وغانم الفلاسي، نائب رئيس أول – التكنولوجيا وريادة الأعمال في واحة دبي للسيليكون.

ستضم هذه القمة التي تكرس جهودها نحو إيجاد الحلول باحثين دوليين من أكثر من 30 جامعة مرموقة و12 شركة سيقدمون 75 ورقة بحثية تغطي مجموعة واسعة من موضوعات الاستدامة الاجتماعية، البيئية، والاقتصادية، مثل مبادرات الحياد المناخي، حلول الاقتصاد الدائري واستراتيجيات بناء مدن ومجتمعات مرنة.

وعلاوةً على المناقشات العلمية والحوارات الأكاديمية، نظمت القمة مُخيماً تدريبياً مدته 5 أيام يركز على رعاية الشركات الناشئة والواعدة في مجال الاستدامة. وستتاح للشركات الناشئة الناجحة في البرنامج التدريبي فرصة الانضمام إلى برنامج حاضنة الأعمال “بدايات”، حيث سيستفيد هؤلاء الرواد من اختبار هذه الحلول في قلب المختبر الحي للمدينة المستدامة في دبي، إضافةً إلى فرصة وصولهم وتواصلهم المباشر مع المستثمرين واستحقاق المنح المبكرة لتحفيز نموهم وزيادة تأثيرهم وحضورهم في هذا المجال.

تُنظَّم القمة بالتعاون مع “سي القابضة”؛ الشركة الرائدة في تصميم وبناء والاستثمار في المدن والبنى التحتية المستدامة، والتي تقف وراء إطلاق العلامة التجارية للمدينة المستدامة، بهدف قيادة التوجه العالمي نحو مستقبل صافي صفري الانبعاثات. يُذكر أن “سي القابضة” تعمل بصورة مباشرة ووثيقة مع الفريق الأكاديمي في “سي إنستيتيوت” لتعزيز أهداف الحياد المناخي وتزويد الشركاء ورواد الأعمال في مختلف القطاعات بالمعارف والخبرات والأدوات اللازمة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للحياد المناخي 2050.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الزراعة المستدامة موضوع رئيسي في “ويتيكس” ودبي للطاقة الشمسية 2023

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 16 نوفمبر 2023 تركز الدورة الخامسة والعشرون من …