الزراعة والسلامة الغذائية تحتفل باليوم العالمي للطب البيطري

الأطباء البيطريون خط الدفاع الأول ضد الأمراض الحيوانية وتعزيز الصحة الواحدة

97% نسبة استيفاء متطلبات الأمن الحيوي في مسالخ اللحوم الحمراء و90% في أسواق المواشي

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 26 إبريل 2024

تحتفل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية باليوم العالمي للطب البيطري الذي يصادف يوم السبت الموافق السابع والعشرين من شهر أبريل 2024، ويحمل هذا العام شعار “الأطباء البيطريون عاملون صحيون أساسيون”.

تولي هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية اهتماماً بالغاً بكوادرها من الأطباء البيطريين، والفنيين الذين يزيد عددهم عن 170 طبيباً وفنياً، بينهم عدد من التخصصات النادرة والخبراء في مجالات علمية مهمة مثل علم الفيروسات، والتشريح المرضي وعلم الأوبئة ، وعلم الطفيليات والأحياء الدقيقة والأحياء الجزيئية إلى جانب علوم الإنتاج الحيواني وعلم الجراحة و التناسليات، ويسهم جميع هؤلاء بدور محوري في تنفيذ الخطط الاستراتيجية الرامية لبناء وتعزيز منظومة الأمن الحيوي والصحة الواحدة، بالإضافة إلى استدامة أمن وسلامة الغذاء.
وبهذه المناسبة أكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أنها حققت إنجازات ملم
وسة لتعزيز منظومة الأمن الحيوي والسيطرة على الآفات والأمراض وضمان صحة النبات والحيوان وتعزيز سلامة الثروة الحيوانية خلال عام 2023 وساهم تطبيق متطلبات الأمن الحيوي بشكل كبير في الحد من انتشار الأمراض الوبائية والمشتركة بين الإنسان والحيوان، وقد بلغت نسبة استيفاء متطلبات الأمن الحيوي في مسالخ اللحوم الحمراء في عام 2023 حوالي 97%، في بلغت في أسواق المواشي حوالي 90%.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الإنجازات تحققت بفضل جهود الكوادر الفنية المتخصصة في مجال الطب البيطري، وتشير التقديرات الإحصائية إلى أن الأطباء البيطرين والمساعدين الفنيين نفذوا خلال العام الماضي 2023 عدد 6,400 زيارة روتينية للعزب النظامية في إمارة أبوظبي بهدف التأكد من التزامها بتطبيق متطلبات الأمن الحيوي، والوقاية من الأمراض، وتعزيز صحة الحيوانات.

وعلى صعيد تطبيق اشتراطات الأمن الحيوي من خلال الرقابة على المنافذ والكشف على شحنات اللحوم الواردة إلى إمارة أبوظبي، لفتت الهيئة أن عدد شحنات اللحوم والشحنات ذات المنشأ الحيواني التي تم الكشف خلال العام الماضي بلغ حوالي 33,800 شحنة ، بكمية بلغت حوالي 615,000 طن، وتم سحب 650 عينة من هذه الشحنات المستوردة لفحصها مخبرياً، وبلغ عدد العينات المرفوضة لكونها غير مطابقة للموصفات والمقاييس 37 عينة بكمية بلغت حوالي 47 طن من اللحوم المستوردة.

وقال سعادة راشد محمد المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الثروة الحيوانية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية : تُظهر هذه الإنجازات التزام إمارة أبوظبي بتعزيز الأمن الحيوي وصحة الحيوان، وضمان سلامة الغذاء للمستهلكين. كما تُساهم هذه الجهود في حماية الثروة الحيوانية من الأمراض والآفات، وتعزيز التنمية المستدامة للقطاع الزراعي في الإمارة.

وأوضح أن الاحتفال باليوم العالمي للطب البيطري يمثل فرصة للتأكيد على الدور المحوري الذي يقوم به الأطباء البيطريون لضمان صحة الحيوان والإنسان على حد سواء، فالخدمات البيطرية لا تقتصر فقط على رعاية صحة الحيوانات، والرفق بها، بل تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الإنسان وحمايته من الأمراض المشتركةـ، ويعتبر الأطباء البيطريون خط الدفاع الأول ضد الأمراض الحيوانية، من خلال مكافحة الأمراض المعدية التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان من خلال تقديم خدمات التشخيص والعلاج و الوقاية من هذه الأمراض ، بالإضافة إلى ضمان صحة وسلامة الحيوانات ومنتجاتها المخصصة للاستهلاك البشري، موضحاً أن الأطباء البيطريين يشرفون على سلامة الغذاء من أصل حيواني، وذلك من خلال فحص الحيوانات قبل وبعد الذبح والتأكد من سلامة المنتجات الحيوانية. كما يعملون على ضمان تطبيق معايير النظافة والصحة في مزارع الإنتاج الحيواني، ومصانع معالجة الأغذية.

وأشار المنصوري إلى أن الهيئة توفر برامج تدريب وتأهيل مكثفة للكادر البيطري من خريجي تخصص الطب البيطري والعلوم البيطرية داخل وخارج الدولة ولدى المراكز العلمية العالمية المرموقة مما يساعد بناء القدرات الفنية للكوادر الوطنية ويؤهلها للنهوض بمسؤوليتها الجسام.

ويقدم الأطباء البيطريون في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية العديد من الخدمات والبرامج التي تسهم في بناء وخدمة المجتمع، وتهدف إلى مكافحة الأمراض الوبائية، مثل خدمات التشخيص البيطري والعلاج والوقاية، ورصد الأمراض وتقديم برامج التوعية المجتمعية، وكذلك التصدي للأمراض المشتركة من خلال تعزيز الرقابة على السلسلة الغذائية، كما يسهم الكادر البيطري في تعزيز منظومة الأمن الغذائي المتصل بالشق الحيواني من خلال تطوير وتقييم اللقاحات البيطرية لسلالات الثروة الحيوانية المحلية، وتطوير التحاليل المخبرية والكواشف وتقنيات التشخيص الحديثة، وإجراء البحوث والنشر العلمي.

ويساهم الكادر البيطري في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بفعالية كبيرة في تطوير التعليم البيطري من خلال تأليف المواد التعليمية المرجعية حيث يقوم الأطباء البيطريون في الهيئة بتأليف الكتب والأطالس والمواد التعليمية الأخرى التي تعد مراجع غنية للطلاب والباحثين في مجال الطب البيطري وتساهم في توفير معلومات علمية حديثة ودقيقة للطلاب مرتبطة بواقع الامراض الحيوانية في الدولة، مما يساعدهم على فهم أفضل للمواد الدراسية وتحسين مهاراتهم المعرفية والادراكية العملية كما تساهم هذه المواد في تحديث المناهج الدراسية وتطويرها بما يتوافق مع أحدث التطورات في مجال الطب البيطري.

ويشارك الكادر البيطري للهيئة في المؤتمرات والورش العلمية محلياً وعالمياً مما يتيح تبادل الخبرات مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم، والاطلاع على أحدث التطورات في مجال الطب البيطري بالإضافة إلى تعريف أصحاب الاختصاص بإنجازات الهيئة وتعزيز مكانتها كمركز رائد للبحث العلمي والتدريب في هذا المجال.

وساهم الكادر البيطري في الهيئة في تأسيس العديد من المراكز المرجعية المتخصصة والتي تدعم مجال الطب البيطري، مثل المركز المرجعي لأمراض الإبل، والذي تم اعتماده من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية كأول مركز متخصص على مستوى العالم بالإضافة إلى اعتماده المركز المرجعي في نظم إدارة الجودة من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوان الى جانب شبكة المختبرات المرجعية للفيروسات التاجية التابعة لمنظمة الصحة العالمية ، وتقدم هذه المراكز أنشطة وخدمات علمية استشارية تعزز من عمليات التشخيص والعلاج ، وتدعم منظومة الأبحاث والدراسات و إجراء البحوث العلمية وتطوير تقنيات جديدة في مجال الطب البيطري.

تدعو هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية جميع أفراد المجتمع إلى الاحتفال باليوم العالمي للطب البيطري من خلال التقدير والاعتراف بالدور الحيوي الذي يلعبه الأطباء البيطريون في صحة الإنسان والحيوان.والبيئة كما تشجع الهيئة الطلاب الراغبين في الانضمام إلى مهنة الطب البيطري على التقدم إلى البرامج الأكاديمية المتخصصة في هذا المجال.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

وزير الموارد البشرية والتوطين يكرم الفائزين بجائزة الشيخ منصور بن زايد للتميز الزراعي في دورتها الثانية

تكريم 57 مزارع ومربي يطبقون ممارسات تعزز الاستدامة الزراعية وتدعم الأمن الغذائي شبكة بيئة أبوظبي، …