هيئة البيئة – أبوظبي نجحت بزراعة أشجار السرح ضمن بيئاتها الطبيعية في أبوظبي

تنفيذاً لتوجيهات حمدان بن زايد
شبكة بيئة أبوظبي: الامارات العربية المتحدة، 17 أبريل، 2021

تنفيذاً توجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة في أبوظبي بإكثار شجرة ” السرح ” المحلية والحفاظ عليها، قامت هيئة البيئة – أبوظبي بزراعة 25 بادرة من أشجار السرح ضمن حدود متنزه جبل حفيت الوطني وذلك ضمن برنامج حفظ وإكثار النباتات المحلية الهامة.
وتعتبر شجرة السرح من الأشجار المحلية التي تدعم التنوع البيولوجي وتضفي جمالاً على البيئة البرية بالإمارة، وهي من أندر الأنواع النباتية في دولة الإمارات حيث تم تسجيلها سابقاً في إمارة رأس الخيمة فقط في حين سجلت ووثقت الهيئة خلال منتصف العام الماضي وجود شجرة واحدة فقط في إمارة أبوظبي، يقدر عمرها بما يزيد عن 100 عام، وتحديداً ضمن أحد التشكيلات الصخرية في منطقة ملاقط شرقي مدينة العين بالقرب من الحدود مع سلطنة عُمان ضمن منطقة محاطة بشبك يصعب الدخول إليها الأمر الذي ساهم في توفير الحماية للشجرة الأخيرة من هذا النوع في الإمارة.
وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي “أنه وبعد صدور توجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، قامت الهيئة بإجراء محاولات عديدة لإكثار شجرة السرح حيث تمت زراعة بذور لها لإكثارها في المشتل الذي تديره الهيئة في منطقة الظفرة، حيث تم إنتاج على ما يزيد عن 50 بادرة صغيرة تمت إعادة زراعة 25 بادرة منها ضمن حدود متنزه جبل حفيت الوطني”.
وأشارت سعادتها إلى “أن الهيئة قامت بعمل حاضنات صغيرة لتوفير الحماية والظل للبادرات وتقليل التبخر والاجهاد، حيث يتم في المرحلة الأولى تزويدها بالمياه ومن ثم سيتم تقليل الري تدريجياً ليتسنى نموها دون الحاجة إلى الري مع الاستمرار بمراقبة ومتابعة نمو الأشجار وتأقلمها مع البيئة المحيطة. وأكدت سعادة د. الظاهري أن الهيئة ستستمر في عمليات إكثار السرح وإعادة تأهيل موائلها الطبيعية عبر إعادة زراعتها ضمن مجموعات نباتية مميزة لتلك الموائل في مواقع مختارة من موائله الطبيعية”.
ومن جهته قال أحمد الهاشمي، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بالهيئة إلى أن شجرة السرح، التي تم تسجيلها في دولة الإمارات فقط في رأس الخيمة، هي شجرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار تقريباً ذات أوراق صغيرة بيضاوية جلدية الملمس وهي تكون كثيفة على الأفرع مما يعطي للشجرة تاج خضري كروي كثيف يؤمن الظل بشكل ممتاز عند اكتمال نموه. أزهارها شعاعية مفردة تتشكل في شهر يناير وفبراير وتتحول إلى ثمار قرنية صغيرة تنضج في شهري مارس وأبريل.
وأضاف الهاشمي أن شجرة السرح تعتبر من الأشجار ذات الانتشار الأفريقي والذي تتسرب في انتشارها في حدود دنيا إلى شبه الجزيرة العربية في كل من المملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين وجمهورية اليمن والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة. وتمثل كل من سلطنة عُمان ودولة الإمارات الحد الشرقي العالمي لانتشار هذا النوع حيث يقف فيها ولا يتجاوزها شرقاً.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي أول هيئة تنظيمية بيئية في الشرق الأوسط تحصل على شهادة الحياد الكربوني

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 1 مارس 2024 حصلت هيئة البيئة – أبوظبي على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *